Menu
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة

تقرير أممي: الشباب بغزة يعيشون أوضاعاً قاسية

أرض كنعان_غزة/ذكر تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الشباب داخل قطاع غزة يعيشون ظروفاً قاسية، مبيناً أن الوضع المتعلق بهم "كارثي".

وأظهر التقرير أن 85% من شباب غزة خاصة أولئك النازحين ينظرون بالدرجة الأولى لإعادة إعمار بيوتهم المدمرة جراء العدوان، في حين يتطلع 84% منهم للحصول على وظيفة.

وأوضح ممثل الصندوق في الأراضي الفلسطينية "أندرس تومسن" خلال عرضه للدراسة أن وضع الشباب الغزي الحالي يستوجب إيجاد حلول سريعة باعتبارهم الشريحة الأوسع والتي تمثل المستقبل، وفق قوله.

وأكدت نتائج التقرير أيضاً أن 45% من النازحين أثناء العدوان الأخير أقاموا داخل مراكز الإيواء، وعند الأقارب والأصدقاء 14%، وفي مكان آخر 10%.

وأظهرت كذلك أن 24% أفادوا بأن قدرتهم الدراسية تأثرت بسبب العدوان، مما يؤكد أن آثار العدوان على العملية التعليمية، لا تتوقف عند حد توقفه، فيما لفت 12% من الشباب أنهم تعرضوا لإصابة خلال العدوان.

في حين أن 13% تعرضوا لأمراض نتيجة العدوى، فيما أن 44% منهم توجهوا إلى الطبيب للعلاج من مشاكل صحية وتعاطي العقاقير المسكنة.

وأفاد التقرير أن 11% من الشباب لم يستطيعوا الحفاظ على عاداتهم بسبب العدوان، كما أن هناك 30% قالوا أنهم فعلوا ذلك بحدوده الدنيا.

وأوضح أن 42% من الشباب النازحين واجهوا مشكلة انعدام الخصوصية والارتياح جراء العيش خارج منازلهم، وز31% أزعجتهم قلة النظافة الشخصية، و17% انعدام الشعور بالأمن و8% من عدم توفر الطعام والشراب.

كما أفاد التقرير أن 49% من الشباب النازحين وغير النازحين كان اعتمادهم الرئيسي في تأمين احتياجاتهم الأساسية من غذاء وماء واحتياجات شخصية على التبرعات والمساعدات.

ومقابل هؤلاء فإن 39% اعتمدوا على الشراء، و12% مما يتوفر لديهم من مخزون، فيما أن 32% منهم تبين أن أحد أفراد أسرته تعرض للإصابة أثناء العدوان، كما أفاد 18% أن أحد أفراد أسرتهم استشهد.

وتبلغ نسبة الذين فقدوا عملهم نتيجة العدوان، لمجموع العاملين من الشباب30%، لأسباب تتعلق بحالتهم الصحية مما زاد من الصعوبات الاقتصادية التي تواجههم، وذلك بحسب 79% من الشباب، فيما أفاد 19% أن أوضاعهم الاقتصادية لم تتأثر.

وبينت النتائج فيما يتعلق بالعمل والوضع الاقتصادي أن نسبة الذين فقدوا عملهم نتيجة العدوان لمجموع العاملين من الشباب تبلغ 30%، وأن فقدانهم لعملهم أو مصادر رزقهم كما بيوتهم، قد زادت من الصعوبات الاقتصادية التي تواجههم أو تواجه أسرهم، وذلك بحسب 79% من الشباب.