Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

الأونروا: المنطقة العازلة ستحول غزة لسجن كبير

أرض كنعان_غزة/قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة روبرت تيرنر، إن المنطقة العازلة التي تقوم السلطات المصرية بإنشائها على حدود القطاع ستؤدي لشعور الفلسطينيين بأنهم في سجن كبير، واصفًا الحصار الذي يتعرض له القطاع بـ"الظالم والقاتل".

وأضاف تيرنر في مؤتمر صحفي عقده مع المفوض العام للوكالة الدولية في البحر الميت بالأردن على هامش اجتماعات اللجنة الاستشارية لأونروا اليوم الاثنين، إن خدمات أونروا لسكان القطاع لن تتأثر بإقامة المنطقة العازلة من قبل السلطات المصرية.

وأضاف "لكن سكان القطاع سيشعرون أن هذه المنطقة تشكل عبئاً نفسيًا كبيرًا عليهم، وستزيد من شعورهم بأنهم يعيشون في سجن كبير"، منبهًا إلى الوضع المأساوي الخطير لسكان القطاع.

ونبه المسؤول الدولي إلى أن طالب الصف الأول في قطاع غزة الذي دخل المدرسة هذا العام والبالغ من العمر ستة أعوام "عاش خمسة حروب خلال سنوات عمره القصيرة".

 وأضاف "لا ينبغي أن نقول هذه الحرب الثالثة أو تعداد رقمها، بل علينا أن نقول ونعمل لأن تكون هذه الحرب هي الأخيرة".

وأشار إلى أن 138 طالبًا من طلاب مدارس الأونروا قضوا خلال الحرب الأخيرة على القطاع والتي استمرت خمسين يومًا في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين، إضافة إلى 11 موظفا من الوكالة كانوا يقومون بدورهم الإنساني في خدمة سكان القطاع.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، ذكرت، أن مصر ستزيد عمق المنطقة العازلة على حدود قطاع غزة من 500 متر إلى كيلومتر. وقالت الوكالة إن مصر قررت زيادة عمق المنطقة "من 500 متر إلى ألف متر كمرحلة ثانية وصولا إلى تحقيق الأمن القومى للبلاد خاصة مع اكتشاف أنفاق تحت الأرض تبلغ أطوالها 800 إلى ألف متر".

وجاءت تصريحات تيرنر على هامش اجتماعات اللجنة التي سلط خلالها المفوض العام لأونروا بيير كرينبول الأضواء على الأوضاع السيئة لسكان القطاع.

وقال كرينبول إن هناك تباطؤا في عمليات إعادة إعمار القطاع، على الرغم من توقيع اتفاقية بهذا الشأن بين الحكومة الفلسطينية والأمم المتحدة.

ووصف عمليات إعادة الإعمار بـ"غير الفعالة والبطيئة مما سيزيد معاناة الناس في فصل الشتاء"، ودعا الأطراف كافة للتوقف عن ما أسماه "لعب السياسة على حساب الغزيين اليائسين"، والبدء فورا بإعادة إعمار القطاع.

وشدد على أن الجهود الدولية ستتمكن في النهاية من إعادة إعمار البيوت التي دمرت في القطاع، لكنه أكد أن الرهان الأهم يكمن في إعادة ترميم النواحي النفسية لسكان القطاع الذين يعانون من الحصار إضافة للحرب التي عاشوها الصيف الماضي.