Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

السلطة تبلغ حماس "لا سلطة في غزة إلا سلطتنا"

أرض كنعان/ متابعات/ نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن مصادر فلسطينية رفيعة المستوى في العاصمة المصرية القاهرة قولها: "إن السلطة الفلسطينية أكدت لحركة حماس أن قوات ووزارات السلطة الفلسطينية ستكون المسؤولة عن إدارة المعابر بعد افتتاحها وأنه من غير المسموح تشكيل قوى أخرى حال البدء بإعادة قوات السلطة الفلسطينية الى القطاع".

وبحسب المصادر الفلسطينية فإن "هذا الموقف مدعوم من قبل مصر التي أكدت على أنه لن يتم افتتاح المعبر إلا من خلال التعاون مع قوات الامن الفلسطينية وهيئة المعابر التي تتبع للسلطة باعتبارها السلطة الشرعية الوحيدة من وجهة النظر المصرية".

وأكد المصدر الفلسطيني المطلع أن معبر رفح أو المعابر الأخرى في قطاع غزة لن تفتح ولن يشرع في إقامة أي ميناء أو مطار من دون عودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع بشكل كامل.

وأضافت المصادر أن "مصر أبلغت حركة حماس بذلك وبأنها لا تتعاطى مع تنظيمات وإنما مع السلطة الفلسطينية بصفتها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني. وقال المصدر "إن الترتيبات الآن تتركز على عودة السلطة لتسلم غزة، وسيكون ذلك تدريجيا".

وأعربت حماس عن موافقتها المبدئية بحسب المصدر نفسه لعودة السلطة الفلسطينية إلى المعابر ولكن الى جانب قوة ثانية فلسطينية مشكّلة من الفصائل للمساعدة في إدارتها. وردت المصادر بالقول إنه لن يسمح بإقامة هيئات إلى جانب السلطة، للتدخل في إدارة المعابر أو الاعمار.

وفي نفس السياق، كشف مسؤول كبير في الحرس الرئاسي عن جاهزية الحرس لاستلام الترتيبات والأمن على معبر رفح والحدود ما بين قطاع غزة ومصر.

ونقلت وكالة معا عن المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه قوله "إن الجهاز وضع قائمة باسماء الضباط والعناصر في حرس الرئيس الذين سيتولون الترتيبات والامن على معبر رفح والحدود مع مصر "خط فلدلفيا"، مشيرا إلى أنه سيتم إرسال ألف عنصر وضابط كمرحلة أولى الى المعبر والحدود على أن يتم زيادة العدد عند الحاجة، بعد إعادة تدريبهم وتجهيزهم".