Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

إندبندنت: اعترف عباس بالهولوكوست صادقة ومن القلب وخطوة جيدة داسها نتنياهو بقدمه

أرض كنعان/ متابعات/ قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن رد فعل رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو على تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس التي شجب فيها الهولوكوست باعتباره "جريمة شنيعة" تعتبر صورة عن الطريقة التي يتعامل بها نتنياهو مع الصراع واستمرار الاستيطان في الضفة الغربية للأبد.

وقالت الصحيفة: "أي فرصة ذهبية وكريمة ضيعها نتنياهو، فهناك الكثير من الرجال والنساء من أصحاب النوايا الطيبة على الطرفين، وعباس قال في السابق ما لم يقله أحد، ولو وجد زعيم إسرائيلي من عيار ثقيل لفعل شيئا مع مبادرة زعيم فتح، وبدلا من ذلك رماها نتنياهو تحت قدمه".

وعلقت الصحيفة في افتتاحيتها هذه على أن تصريحات عباس التي نشرت في نهاية الأسبوع بأنه يجب الترحيب بها وبشدة.

ومع أن التصريحات هذه تزامنت مع "ذكرى يوم الهولوكوست" وعلى ما يبدو لها حساباتها الخاصة إلا أن الحاخام الأمريكي اليهودي مارك شناير والذي تحدث إليه عباس في رام الله، الأسبوع الماضي يؤكد أن التصريحات "من القلب وصادقة".

وعليه تقول الصحيفة إن تحقيق أي تقدم لإنهاء النزاع يعني وقف "حوار الطرشان" هذا. ومن هنا فلفتة عباس واعترافه بالهولوكوست هي لفتة نادرة ويجب الترحيب بها.

ومع ذلك ترى "إندبندنت" أن "التوقيت مثير للفضول، فمع مرور الموعد على الجدول الزمني الذي وضعته الولايات المتحدة للمفاوضات والذي ينتهي غدا، إلا أن أحداث الأسبوع الماضي تظهر أن المحادثات "ميتة"، فموافقة عباس للعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حماس استنكرها نتنياهو بسرعة واعتبرها سببا لوقف كل العملية التفاوضية، قائلا "هل يريد سلاما مع حماس أم إسرائيل، يمكنك الحصول على سلام واحد ولكن ليس مع الكل".

وترى أن السرعة التي تصرف فيها نتينياهو وأوقف فيها المفاوضات "تذكرنا بالقوة النسبية التي يتمتع بها كل طرف ، فالاقتصاد الصهيوني يعيش حالة إزدهار، أما الفلسطيني فيعيش في غرفة الإنعاش، ودعم أمريكا لإسرائيل في أقوى مراحله، حماس تمر في فترى ضغوط وتضررت من عمليات الملاحقة للإخوان المسلمين ، فيما تتعرض مصداقية عباس الديمقراطية لامتحان".

وتشير الصحيفة لحوار تم بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونتنياهو والذي أكد فيه أن الوضع القائم لا يمكن "استمراره" حيث قال أوباما "يأتي وقت عندما لا تستطيع السيطرة على الوضع... وعندها هل تستسلم لما يمكن أن يعتبر احتلالا دائما للضفة الغربية؟ ورد نتنياهو "نعم"، "فبعد 46 عاما من الاحتلال المستمر، هذا ما يمكن لإسرائيل أن تفعله، ولهذا السبب شعر نتنياهو بالحرية كي يخطف غصن الزيتون ويرميه في وجه عباس"، قائلا "بدلا من إصدار تصريحات تهدف لإرضاء الرأي العام، على عباس أن يختار بين تحالف مع حماس أو سلام مع إسرائيل".