Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

القدرة.. إغلاق المعبر يزيد من أزمة القطاع صحيا

أرض كنعان_رفح/ ناشدت وزارة الصحة عبر الناطق باسمها د.أشرف القدرة مصر بفتح معبر رفح البري بشكل كامل أمام المرضى والحالات الانسانية والصحية ومصالح المواطنين.

وطالب القدرة المجتمع الدولي بالخروج عن "صمته غير المبرر" والضغط على الاحتلال الاسرائيلي لرفع حصاره الغير قانوني عن قطاع غزة.

وجاء ذلك في بيان صحفي لوزارة الصحة أمام البوابة المصرية لمعبر رفح خلال وقفة احتجاجية نظمتها الوزارة داخل المعبر صباح الخميس احتجاجاً على إغلاقه لليوم السابع على التوالي أمام حركة المسافرين خصوصاً المرضى وأصحاب الاحتياجات الانسانية.

وقال القدرة:" إن إغلاق المعبر يشكل خطراً كبيراً على الخدمات الصحية باعتباره الشريان الوحيد للحياة في قطاع غزة في ظل تحكم الاحتلال بمعبري بيت حانون وكرم أبو سالم".

أرقام ومؤشرات

وأشار القدرة أن إغلاق المعبر حرم مرضى قطاع غزة من 30% من الأدوية والمستهلكات الطبية التي كانت تصل القطاع بموافقة الحكومة المصرية , وأوضح أن 145 صنفاً من الأدوية و470 صنفاً من المستهلكات الطبية نفذت بسبب إغلاق المعبر.

وبيّن أن إغلاق المعبر حرم أكثر 600 حالة مرضية تتعالج في المشافي المصرية , معتبراً أن "عدم وجود العلاج اللازم في قطاع غزة يزيد من معاناتهم اليومية".

وأشار إلى أن إغلاق المعبر أثر سلباً على قدوم الوفود الطبية المتخصصة لإجراء عمليات نوعية , موضحاً أن هذه الوفود ساهمت في إجراء 1000 عملية جراحية خلال النصف الأول من العام الجاري.

الكهرباء والأزمة الصحية

وعلى صعيد آخر أشار القدرة أن توقف توليد الكهرباء أثر على عمل 49 غرفة عمليات و113 حضانة أطفال , وقال :" إن كميات المحروقات التي تدخل القطاع لا تكفي لتشغيل المولدات الكهربائية في المستشفيات".

وأضاف أن أزمة الكهرباء تهدد 88 جهاز للغسيل الكلوي يرتادها نحو 500 مريض بالفشل الكلوي أكثر من مرة أسبوعياً.

وقال القدرة:"ندعو العرب والمسلمين وأحرار العالم لدعم صمود قطاع غزة" , مؤكداً أن الحكومة الفلسطينية والوزارة تواصل جميع جهودها لإدارة الأزمة وتأمين الخدمات الصحية للمواطن الفلسطيني.