Menu
08:17ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء الزلزال في سوريا وتركيا
08:06قناة عبرية: تأهب إسرائيلي كبير بعد تحذيرات جديدة من احتمالية وقوع عمليات فدائية
07:44صحيفة تكشف كواليس حوارات القاهرة مع الفصائل حول التهدئة
07:37قرار جديد من بن غفير بشأن ترخيص الأسلحة النارية للإسرائيليين
07:31إصابات خلال تصدي الشبان لاقتحام الاحتلال لقبر يوسف بنابلس
07:29الطقس: استمرار تأثير المنخفض الجوي
07:21أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم
07:13بكيرات: الاحتلال يشن سياسة إجرامية ممنهجة بحق المقدسات الإسلامية
07:10أكثر من 900 معتقل إداري في سجون الاحتلال
11:51صحيفة عبرية تكشف تفاصيل جديدة بشأن عملية مطعم مفترق "ألموغ"
11:48دعوات للحشد والرباط في الأقصى للتصدي لاقتحامات المستوطنين
10:45الأسيرة ياسمين شعبان تواصل إضرابها عن الطعام رفضاً للعزل الانفرادي
11:04المالية بغزة تعلن موعد صرف راتب يناير للموظفين
10:42الاحتلال يستهدف المزارعين ورعاة الأغنام وسط وجنوب القطاع
10:35محكمة الاحتلال تُحول الأسير ورد الريماوي للاعتقال الإداري

صحيفة تكشف كواليس حوارات القاهرة مع الفصائل حول التهدئة

قالت صحيفة "العربي الجديد"، اليوم الأربعاء، إن الوسيط المصري الراعي لمباحثات التهدئة بين فصائل المقاومة والاحتلال الإسرائيلي، أبدى حالة من الاستياء بسبب التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية والذي وصفوه "بغير المبرر"، في ظل الوساطة الجديدة التي تأتي بتنسيق مصري أميركي، في أعقاب زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى القاهرة والأراضي الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في المخابرات المصرية، قولها: "القاهرة ترى أن حكومة الاحتلال تصعّب مهمتها في التوصل إلى تهدئة تقطع الطريق أمام مواجهة عسكرية جديدة".

وبحسب المصادر، فإن القاهرة أجرت سلسلة من الاتصالات المكثفة مع المسؤولين في حكومة الاحتلال على مدار الأيام الثلاثة الماضية، على أمل الحصول على وعود بتسهيلات لمهمتها في إقناع قيادة حركة الجهاد بخفض التوتر.

وفي ذات السياق، أكدت المصادر أن الوفود المصرية أبلغت المسؤولين في حكومة الاحتلال بمسؤوليتهم عن تعقيد المشهد، وعدم قدرة القاهرة على الوفاء بتعهداتها في الحفاظ على التهدئة في حال استمر نهج الحكومة الإسرائيلية الحالي.

ووفقاً للمصادر، فقد جرت اتصالات بين المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصري، ومسؤولين أمنيين إسرائيليين في أعقاب اقتحام مخيم عقبة جبر في أريحا، أمس الأول الإثنين، والذي أسفر عن استشهاد 5 من عناصر حركة حماس، واعتقال أحد قياديي الحركة، وتزامن ذلك مع الجهود التي تقوم بها مصر، واقتراب وصول وفد "حماس" إلى القاهرة.

وأكدت المصادر أن تلك التصرفات بعثت برسائل شديدة السلبية، تفيد بعدم جدوى هذه الوساطة، وهو الأمر الذي لن تستطيع تل أبيب استيعاب تداعياته ونتائجه، وفقاً لتقديرات مصرية.

وفي ذات السياق، كشفت المصادر أن ردود الاحتلال على ملاحظات القاهرة بشأن الوساطة الأخيرة جاءت سلبية، ولم يقدّم الاحتلال وعوداً بوقف الاقتحامات للمدن والبلدات الفلسطينية، بل أكد أنه ماضٍ في مواجهة ما وصفه بـ"التهديدات الفلسطينية والخلايا المسلحة للفصائل في الضفة"، ولن يسمح بانتقال حالة غزة للضفة.

وأشارت المصادر إلى أن حكومة الاحتلال، تطرح تصوراً يتلخص بصورة أساسية في معادلة "الهدوء مقابل الهدوء"، مؤكدة للمسؤولين في القاهرة أن هذه هي المعادلة الوحيدة المطروحة من جانبها.

في المقابل، يرى المسؤولون في مصر أن التعنّت الحاصل هو نتاج الحكومة الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، والتضارب الكبير الحاصل داخلها، في ظل تبني أعضاء بها رؤى شديدة التطرف.