Menu
اعلان 1
12:52هيئة الأسرى: الأسير محمد خليل يعاني أوضاعاً مريرة داخل الزنازين
12:51إمهال أهالي مخيم اليرموك شهرًا لإزالة منازلهم المدمرة
12:45عشرات الضباط والمخابرات يقتحمون المسجد الأقصى ويلتقطون صورا تذكارية
12:31لجان المقاومة: هدم منزل عائلة الشهيد البطل "عدي التميمي" يعكس مدى الإرباك والتخبط الأمني الذي يعيشه العدو الصهيوني
12:29استشهاد شاب بزعم محاولته طعن جنود شرقي قلقيلية
11:58الأردن طلبت هذا الأمر من نتنياهو لتنفيذه في المسجد الأقصى رغم معارضة الحكومات السابقة
11:46بن غفير يتحدى الأردن ويصدر هذا القرار بشأن المسجد الأقصى
12:23"الأورومتوسطي" أكثر من نصف سكان غزة فقراء بفعل حصار الاحتلال
11:31كهرباء غزة تُطلق حملة خاصة للمواطنين لمدة شهر واحد
11:11حماس: هدم منزل الشهيد التميمي وغيره من الشهداء لن يهدم شجاعة الشباب الثائر
11:07محدث بالفيديو : الاحتلال يهدم منزل الشهيد عدي التميمي
10:33الاحتلال يعتقل شابًا ويصيب 3 خلال عملية عسكرية في طولكرم
10:13الاحتلال ينقل 4 أسرى من مساعدي أسرى "نفق الحرية" إلى سجون أخرى
10:02الداخلية تصدر تنويهًا بشأن العمل بمعبر رفح غدًا الخميس
09:58قوات الاحتلال تأخذ قياسات منزل أسير برام الله تمهيداً لهدمه

إمهال أهالي مخيم اليرموك شهرًا لإزالة منازلهم المدمرة

أمهلت الحكومة السورية، أهالي مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين المدمرة منازلهم أو الآيلة للسقوط جزئياً أو كليّاً، شهرًا لإزالتها وترحيلها تحت طائلة الغرامة.

جاء ذلك في إعلان أصدرته محافظة دمشق بجريدة " البعث" الرسمية، يوم الإثنين 23 يناير/ كانون الثاني.

ودعا الإعلان "الأهالي ومالكي العقارات في منطقة اليرموك، بضرورة مراجعة دائرة خدمات اليرموك من أجل ترحيل وإزالة أبنيتهم الساقطة أو الآيلة للسكون جزئيًا أو كليًا، وذلك من خلال الإعلان بالجريدة الرسمية والمواقع الإلكترونية، لمدّة شهر"، بحسب بوابة اللاجئين الفلسطينيين.

WhatsApp Image 2023-01-25 at 11.35.02 AM.jpeg

وأكّد الإعلان المذيّل باسم محافظة دمشق، أنّه في حال عدم إزالة المنازل خلال مدة شهر، فسيتم إزالتها وترحيلها وإلزام أصحابها بالغرامات المالية المترتبة عليهم.

وجاء الإعلان، في وقت يطالب أهالي مخيم اليرموك بقرارات، لاستكمال عمليات تنظيف المخيم وإزالة الأنقاض، وشمل مناطق العروبة والتقدم والأحياء التي لم تشملها العمليات التي جرت في شارعي اليرموك وفلسطين وبعض أحياء المخيم في سبتمبر/ أيلول من العام 2021.

وأثار الإعلان، مخاوف العديد من أهالي، وسط مطالبات بتوضيحات من قبل الجهات المعنية والفصائل الفلسطينية التي تعمل مع الحكومة السورية وأجهزتها الأمنية في المخيم، حول مضمون الإعلان وما الذي يعنيه.

ووصف أحد اللاجئين لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين" طلب عدم ذكر اسمه، الإعلان بالمفاجئ وغير المفهوم، وما إذا كانت عمليات إزالة المباني والمنازل، ستتم لغرض إعادة إعمارها من جديد أم لا، وما إذا ستكون على حساب أصحاب المنازل أنفسهم.

وطالب اللاجئ المهجر في منطقة يلدا ويمتلك منزلاً في حي العروبة بالمخيم، بتوضيحات حول ما يعنيه الإعلان، وقال: "يبدو أنّ المحافظة تريد تنظيف المخيم على حساب الأهالي بعد تدميره، دون إعطائنا أي لمحة حول مصير الأحياء التي لم تشملها عمليات التنظيف السابقة".

وأثار الإعلان، مخاوف قديمة متجددة، من أن تكون موافقات العودة وعمليات الإصلاح لبعض البنى الخدمية التي تجري مؤخراً، وعمليات التنظيف السابقة التي أطلقتها "لجنة إزالة الأنقاض"، تقتصر فقط على المناطق التي صنفتها محافظة دمشق بـ "الأقل ضرراً" بموجب المخطط التنظيمي الذي صدر عنها في يوليو/ تموز 2020، ولاقى حينها اعتراضات واسعة.

ويعمل المخطط على مراحل ثلاث، ويتضمّن إعادة تنظيم شاملة للمنطقة الأكثر تضرراً، إضافة إلى تخديم المناطق الأقل ضرراً بما يسهم بإعادة أكثر من ٤٠% من الأهالي فقط، حسبما أعلنت محافظة دمشق في حينه.

وكانت عمليات القصف الجوي والصاروخي عام 2018 قد حولت مخيم اليرموك إلى سابع أكبر نقطة دمار في سوريا خلال الحرب، وفق مسح أجرته وكالة الأمم المتحدّة للتدريب والبحث (UNITAR) عام 2019.