Menu
13:54جماهير نابلس تشيع جثماني الشهيدين أبو رشيد وزبارة
13:54مستوطنون يهاجمون قاطفي الزيتون قرب رام الله
13:52رسالة جديدة من حماس إلى منتسبي الأجهزة الأمنية بالضفة .. تعرف عليها
13:50هل تسلم جنين سلاحها عقب تسليم بعض قيادات "عرين الأسود" أنفسهم للسلطة؟
13:48صحيفة: السلطة تتهم مصعب اشتيه بتمويل "عرين الأسود" وتعتقل 25 عنصراً من أجهزتها
13:47صحيفة: اتفاق غاز غزة على نار حامية
12:25الشعبية تنعى شهيداء نابلس وتدعو إلى تصعيد المقاومة
12:13نقابة الأطباء تُقر خطوات احتجاجية جديدة مع الإبقاء على العصيان الطبي
11:44المرور بغزة تعلن إحصائية حوادث السير خلال 24 ساعة الماضية
11:41تقارب إسرائيلي سعودي تحت خيمة "مستقبل الاستثمار"
11:29مقاومون يستهدفون مستوطنة دوتان جنوب جنين
10:58الاحتلال يعتقل 4 شبان من قرية أم صفا شمال رام الله
10:575 مباريات في دوري غزة اليوم الجمعة
10:27الاحتلال يخشى من كتيبة جديدة تأسست في شمال الضفة الغربية
10:20إحصائية حركة السفر عبر معبر رفح البري خلال الأسبوع الماضي

هل تسلم جنين سلاحها عقب تسليم بعض قيادات "عرين الأسود" أنفسهم للسلطة؟

فرضت قضية تسليم بعض المطلوبين لجيش الاحتلال الإسرائيلي، من نشطاء "عرين الأسود" المجموعة التي تنشط في نابلس، أنفسهم للسلطة الفلسطينية، الكثير من التساؤلات حول إمكانية تسليم المسلحين في جنين أنفسهم.

وزعمت مصادر أمنية إسرائيلية وفلسطينية، أن تسليم نشطاء من "عرين الأسود" أنفسهم للسلطة الفلسطينية، بأنها خطوة ستلحق ضررًا بالمجموعة التي اكتسبت زخمًا مؤخرًا.

واعتبرت المصادر الفلسطينية - كما ورد في صحيفة "هآرتس"، أن التسليم رسالة ترسلها السلطة إلى "إسرائيل" وليس للمرة الأولى مفادها أنه إذا تركوها تعمل فيمكن لها التعامل مع "عرين الأسود" وليس بالقوة فقط.

ووفقًا للصحيفة، فإن قيادة السلطة وأجهزتها الأمنية تفحص مدى تأثير الأضرار التي لحقت بمجموعة "عرين الأسود" على قطاع جنين أيضًا.

ويقول يحيى الزبيدي الناشط في "فتح"، شقيق الأسير زكريا الزبيدي الذي شارك عام 2007 في تسليم نفسه وسلاحه لأجهزة الأمن الفلسطينية، إن احتمال إلقاء الفصائل المسلحة في جنين أسلحتها أمر غير واقعي.

ونقلت الصحيفة عن الزبيدي قوله: "إن المسلحين في جنين سيوافقون على إلقاء أسلحتهم فقط مقابل إجراءات دبلوماسية أو على الأقل التزام بعدم مواصلة العمليات العسكرية الإسرائيلية على المدينة ومخيم اللاجئين".

وأضاف: "في عام 2007، كان هناك اتفاق على أنهم يريدون إعطاء فرصة لأفق سياسي بدأ في ذلك الوقت، وبالتالي وافق جميع المسلحين على إلقاء أسلحتهم والانضمام إلى موقف السلطة الفلسطينية، لكن الآن هذا غير موجود".

في الليلة بين الاثنين والثلاثاء، اغتالت القوات الأمنية القيادي في عرين الأسود وديع الحوح، عندما داهمت شقة كانت تستخدم معمل شحن تابع للتنظيم.

واستشهد في العملية أربعة فلسطينيين في تبادل لإطلاق النار بعد المداهمة. وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، أصيب 21 شخصًا على الأقل