Menu
11:50إحصائية حركة السفر عبر حاجز بيت حانون خلال الأسبوع الماضي
11:48صحيفة تكشف عن موعد بدء تنفيذ اتفاق "إعلان الجزائر" للمصالحة الفلسطينية
11:47الإعلام العبري: عملية "بيت إيل" أكدت مخاوف الاحتلال من هذا الأمر
11:45صحيفة: وفد حماس يصل إلى سوريا خلال أيام للقاء الأسد وهذا ما سيطلبه
11:44بعد الكشف عنها من قبل "عرين الأسود" .. جيش الاحتلال يعلن عن سقوط طائرة مسيرة في نابلس
11:42صورة: الكشف عن هوية منفذ عملية بيت إيل
11:40لجان المقاومة: ننعى الشهيد المجاهد "قيس عماد شجاعية" من دير جرير الذي إرتقى بعد تنفيذه عملية بطولية قرب "مستوطنة بيت إيل"
23:39أبو مجاهد: الغرفة المشتركة تستطيع أن تقول كلمتها متي أرادت وشاءت
11:38الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في دير جرير
11:37الطقس: أجواء خريفية معتدلة
11:37أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم
23:35وفاة شاب في جريمة اطلاق نار بمنطقة عرابة قرب سخنين بالداخل المحتل
11:347 عمليات إطلاق نار و 7 إصابات في صفوف الاحتلال خلال 24 ساعة
14:36القانوع: جنين تخوض ملحمة بطولية تبرهن فشل قتل روح المقاومة لديها
14:33مستوطنون يقطعون أشجار زيتون ويسرقون ثمارا جنوب نابلس

صحيفة تكشف عن موعد بدء تنفيذ اتفاق "إعلان الجزائر" للمصالحة الفلسطينية

قالت صحيفة "الأيام" المحلية، اليوم السبت، إن أول الخطوات العملية على الأرض لتنفيذ "إعلان الجزائر للمصالحة الوطنية"، المنبثق عن مؤتمر "لمّ شمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية"، الذي أشرف عليه فريق العمل الجزائري، ووقّعت عليه الفصائل، مساء أول من أمس، ستبدأ بعد انعقاد القمة العربية الشهر المقبل في العاصمة الجزائرية.

ونقلت الصحيفة عن المصدر المطلع، قوله: "الجزائر تريد تثبيت الاتفاق وعرضه على الدول العربية خلال القمة؛ لتحصل على زخم ودعم وتشجيع عربي للبدء بالخطوات العملية على الأرض، لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في غضون عام، خصوصاً إجراء الانتخابات".

وقال المصدر نفسه: إن الجزائر حريصة على اتخاذ كل الخطوات والتدابير اللازمة من أجل إنجاح جهودها في تنفيذ الاتفاق، وذلك عبر حصولها على دعم عربي واضح، خصوصاً من الدول المؤثرة في الشأن الفلسطيني.

وأكد المصدر نفسه أن تواصل الجهود الجزائرية والعربية هو الضمانة الأبرز لتنفيذ الاتفاق، خصوصاً أن التجارب السابقة أثبتت صعوبة تنفيذ مثل هذه الاتفاقات والتفاهمات.

ولفت المصدر ذاته إلى أن استقبال الجماهير الفلسطينية للاتفاق بفتور يأتي انعكاساً لحالات الفشل والتعثر، التي واجهت تنفيذ الاتفاقات والتفاهمات السابقة.

ويتضمن "إعلان الجزائر"، تسع نقاط، أبرزها التسريع بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، في أجل أقصاه عام. كما شدد الإعلان على أهمية الوحدة الوطنية "كأساس للتصدي والصمود أمام الاحتلال، واعتماد الحوار والتشاور بهدف انضمام جميع الفصائل لمنظمة التحرير، التي تبقى الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، مع التأكيد على حق القوى الفلسطينية في المقاومة الشعبية وتطويرها، وحق الشعب الفلسطيني في المقاومة.

وتحدث الإعلان عن اتخاذ خطوات عملية لتحقيق المصالحة الوطنية، وتعزيز دور منظمة التحرير وتفعيل مؤسساتها بانضمام جميع الفصائل، وتجسيد مشاريع الإعمار لدفع البنية التحتية.

كما يشمل الإعلان تطوير منظمة التحرير وانتخاب المجلس الوطني في الداخل والخارج، بالإضافة إلى تفعيل آلية "الأمناء العامين" للفصائل لمتابعة إنهاء الانقسام.

واتفقت الفصائل على أن يتولى فريق عمل جزائري عربي الإشراف والمتابعة لتنفيذ بنود هذا الاتفاق.