Menu
11:46اشتية: نثمن الموقف العربي من قضية فلسطين
11:40الأسير المضرب ريان يسرد تفاصيل حالته الصحية وحالة عواودة
11:23النقل العام: خطوات احتجاجية إذا لم تستجب الحكومة لمطالبنا
10:35فريق لرفع دعوى ضد "إسرائيل" بعد كشف مقبرة جماعية لجنود مصريين
10:34الكشف عن صندوق إسرائيلي سري لتحويل الأموال للسلطة
10:33إصابة فتى بحروق خطيرة جراء تعرضه لصعقة كهرباء بالنقب
10:31عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
10:30الاحتلال يغلق طرقا فرعية في حوارة
12:30إصابة في 11 حادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية بغزة
10:28الاحتلال يجدد الإداري لأسير من قلقيلية للمرة الثالثة
10:26رغم الأوضاع الصحية المأساوية.. المعتقلان ريان وعواودة يواصلان إضرابهما
10:224 قتلى في إطلاق نار بولاية إنديانا الأمريكية
10:14أسعار صرف العملات مقابل الشيكل
10:14الطقس: الحرارة أعلى من معدلها بـ3 درجات
17:12هيئة: لا أمن ولا سلام بالمنطقة دون حصول شعبنا على حقوقه

ميدفيديف: الهجوم على القرم "سيأتي بيوم القيامة سريعًا"

قال الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف إن رفض أوكرانيا والقوى الغربية الاعتراف بسيطرة موسكو على شبه جزيرة القرم يشكل تهديدًا منهجيًا لروسيا، متوعدًا بأن "أي هجوم خارجي على المنطقة سيؤدي إلى رد يوم القيامة".
وضمت روسيا شبه جزيرة القرم على البحر الأسود من أوكرانيا في عام 2014 بعد الإطاحة برئيس مؤيد لموسكو في كييف وسط احتجاجات حاشدة في الشوارع، قبل أن تدعم موسكو بعد ذلك الانفصاليين المسلحين الموالين لروسيا في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.
ونقلت وكالة تاس للأنباء عن ميدفيديف قوله في حالة وقوع هجوم على شبه جزيرة القرم "سيأتي يوم القيامة سريعًا وصعبًا للغاية، وسيكون من الصعب جدًا إخفاءه".
ولم يخض ميدفيديف في التفاصيل لكنه حذر من قبل الولايات المتحدة من مخاطر محاولة معاقبة قوة نووية مثل روسيا على أفعالها في أوكرانيا، قائلًا إن: "ذلك قد يعرض البشرية للخطر".
وجاءت تصريحات الرئيس السابق بعد يوم من تصريح مسؤول أوكراني بأن شبه جزيرة القرم، التي لا يزال معظم العالم يعترف بها كجزء من أوكرانيا، يمكن أن تكون هدفًا لصواريخ HIMARS الأمريكية الصنع، التي نشرتها كييف مؤخرًا أثناء قتالها ضد القوات الروسية.
وفي وقت سابق أمس، نقلت وكالة أنباء انترفاكس عن ميدفيديف قوله لقدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية: "إذا كانت أي دولة أخرى، سواء أكانت أوكرانيا أو دول الناتو، تعتقد أن شبه جزيرة القرم ليست روسية، فهذا يمثل تهديدًا منهجيًا بالنسبة لنا".
وأضاف ميدفيديف الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي: "هذا تهديد مباشر وصريح، خاصة بالنظر إلى ما حدث لشبه جزيرة القرم. عادت شبه جزيرة القرم إلى روسيا".
وسُئل فاديم سكيبيتسكي، المسؤول في المخابرات العسكرية الأوكرانية، يوم السبت في مقابلة تلفزيونية عما إذا كان من الممكن استخدام HIMARS على أهداف في شبه جزيرة القرم، فقال: "إن روسيا نفذت ضربات على الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم والبحر الأسود، وبالتالي فإن هذه أهداف لها ما يبررها".
وتتمتع شبه جزيرة القرم بأهمية إستراتيجية خاصة بالنسبة لروسيا حيث تضم المقر الرئيسي لأسطولها في البحر الأسود في سيفاستوبول.