Menu
16:03حسين الشيخ: غياب الأفق السياسي والتصعيد الميداني يدفعان إلى التصعيد
15:28نابلس.. فلسطينيون يحطمون المقتنيات اليهودية في "قبر يوسف"
15:24"الخارجية" الفلسطينية: التصعيد الإسرائيلي الممنهج سيؤدي إلى الانفجار الكبير
15:23غانتس يوقع أمر اعتقال إداري بحق شاب من قلنسوة
15:21اشتية يتحدث عن أسباب توتر الأوضاع
15:09لجان المقاومة : تنعى "الشهيدة غادة إبراهيم سباتين" التي إرتقت بجريمة إعدام جديدة على يد الغدر والإجرام والارهاب الصهيوني في حوسان بمدينة بيت لحم
15:06لجان المقاومة : تزف الشهيد البطل"أحمد السعدي" أبو إسلام" الذي إرتقى برصاص الغدر والاجرام الصهيوني اثناء تصديه للعدوان الصهيوني على مخيم جنين.
15:03لجان المقازمة: مذبحة "دير ياسين "ستبقى محفورة في ذاكرة الأجيال الفلسطينية المتلاحقة ولن تمحيها السنين
15:01واعد: منع زيارة أسرى جنين عقوبة جماعية وسلوك انتقامي
14:58حماية يحذر من ارتكاب الاحتلال مجزرة بحق جنين
14:57الشعبية تدعو لتعزيز التكافل والتضامن الوطني والشعبي مع جنين
14:56منسوب بحيرة طبرية يواصل الارتفاع
14:55نادي الأسير: الاحتلال ينفذ جريمة بحق المعتقل ربيع أبو نواس
14:53مصرع خمسيني بحادث سير مروع في الناصرة
14:51صحة غزة: 99 إصابة جديدة بـ"كورونا" خلال الأسبوع الماضي

غزو أوكرانيا يسلط الضوء على الدعوات لإصلاح الأمم المتحدة

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب) -اكتسب النقاش القائم منذ مدة طويلة بشأن إصلاح الأمم المتحدة أهمية ملحة فجأة، خصوصا في ما يتعلق بدور مجلس الأمن الذي لم يعد يمثل عالم اليوم في وقت فشل في منع الغزو الروسي لأوكرانيا.
ووجّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤخرا نداء إلى الأمم المتحدة لتعليق عضوية روسيا في مجلس الأمن وسأل صراحة “هل أنتم على استعداد لإغلاق الأمم المتحدة” والتخلي عن القانون الدولي؟ “إذا كان ردّكم كلّا فعليكم إذا التحرّك فورا”.
وبعدما فشل مجلس الأمن في منع الغزو الروسي لبلاده، قال في خطاب منفصل أمام النواب اليابانيين “علينا تطوير أداة جديدة” قادرة على تحقيق ذلك.
وكرست الأمم المتحدة التي تأسست عام 1945 على أمل ضمان السلام في العالم ومنع اندلاع حرب عالمية ثالثة سلطة غير متناسبة للأعضاء الخمس الدائمين في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، فمنحتها حق النقض بما يسمح لها بحماية مصالحها والتدخّل بشكل كبير في شؤون العالم.
وبالتالي، استخدمت موسكو حق النقض (فيتو) الذي تملكه في مجلس الأمن حوالى 15 مرة في جلسات تصويت مرتبطة بحليفتها دمشق منذ العام 2011.
لكن حق النقض يضمن أيضا بأنه لا يمكن إطلاقا تعليق عضوية موسكو في المجلس، نظرا إلى أن المادة السادسة من ميثاق الأمم المتحدة تسمح للجمعية العامة باستثناء عضو واحد فقط، لكن بتوصية من مجلس الأمن.
وفي هذا السياق، غزت الولايات المتحدة وبريطانيا العراق عام 2003 من دون موافقة الأمم المتحدة، ومن دون تعرّض مقعديهما الدائمين في مجلس الأمن لأي عواقب.
وفضلا عن مسألة حق النقض وغياب التوازن الدولي ضمن أعضاء مجلس الأمن (إذ لا تحظى أي دولة إفريقية أو من أميركا اللاتينية بمقعد دائم)، فإن المجلس يمنح سلطة شبه كاملة في بعض القضايا لواشنطن ولندن وباريس.
ويرى مندوب إحدى الدول العشر الحالية ذات العضوية غير الدائمة أن تقسيم المهام بين الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن غير متساو، إذ توكل “المهام البيروقراطية” إلى الدول العشر التي لا تحظى بعضوية دائمة.
وقال المندوب الذي طلب عدم الكشف عن هويته “لا نعتقد أنه تقسيم عادل للمهام”.
وواجه المجلس تنديدات واسعة لشلله الحالي والمتكرر، حتى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش انتقد إخفاقاته.
وأقر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بوجود “مشكلة جوهرية للغاية”، بعد يوم من دعوات زيلينسكي غير المجدية لطرد روسيا.
بالنسبة للخبير في العلاقات الدولية في باريس برتران بادي، فإن الأمم المتحدة “أشبه بالكولسترول.. هناك النافع”، لاسيما في مجل المساعدات الإنسانية التي تقدّمها الأمم المتحدة والتي أنقذت حياة كثيرين حول العالم، وهناك “الضار، المتمثل بمجلس الأمن”.
لكن بينما أقر المندوب بوجود “انتقادات شديدة” للمنظمة الدولية، قال “أين سنكون لو لم يكن لدينا أي من ذلك؟”، وفي غياب جميع الأمور “الجيدة” التي تقوم بها الأمم المتحدة.
وتتركز معظم الدعوات للإصلاح على توسيع مجلس الأمن، وإضافة أعضاء دائمين وغير دائمين.
لكن “هناك استقطاب كبير في المواقف”، بحسب المندوب، بشأن الدول التي يتعيّن ضمّها والتي ستحظى بحق النقض.
ورأى الدبلوماسي أن “حق النقض يجب أن يكون مضبوطا بشكل أكبر”، مضيفا أن هدفه لا يجب أن يكون “منع التقدم” بل “إجبار الدول الخمس الدائمة على الجلوس معا والوصول إلى حل يرضي الجميع”.
وطرحت مجددا مسألة الفيتو في اجتماع غير رسمي الجمعة بشأن إصلاح الأمم المتحدة شاركت فيه الدول الخمس الدائمة العضوية.
كان من بين الأفكار المطروحة، مقترح فرنسي مكسيكي للحد من استخدامه في حالات “الجرائم الكبرى” ومقترح من لشتنشتاين بمطالبة أي دولة تستخدم حق الفيتو بتبريره أمام الجمعية العامة.
والخميس، قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا الذي تأمل بلاده يوما ما بالانضمام إلى الأعضاء الخمس الدائمين في مجلس الأمن إن “بنية السلام والأمن بأكملها في الأمم المتحدة تحتاج إلى إصلاح”.
وأشار إلى ضرورة تحول المجلس إلى “الديموقراطية” للسماح للمنظمة الدولية “بتجاوز الشلل الذي تسببت به بضعة دول أعضاء”.
وتشمل الدول الأخرى المرشحة لنيل العضوية الدائمة في المجلس الهند واليابان والبرازيل وألمانيا.
لكن عددا من الخبراء يرون أن فرص الإصلاح ستبقى ضئيلة طالما أن الدول الدائمة العضوية ترفض القبول بأي خطوة تخفف من سلطتها.