Menu
16:03حسين الشيخ: غياب الأفق السياسي والتصعيد الميداني يدفعان إلى التصعيد
15:28نابلس.. فلسطينيون يحطمون المقتنيات اليهودية في "قبر يوسف"
15:24"الخارجية" الفلسطينية: التصعيد الإسرائيلي الممنهج سيؤدي إلى الانفجار الكبير
15:23غانتس يوقع أمر اعتقال إداري بحق شاب من قلنسوة
15:21اشتية يتحدث عن أسباب توتر الأوضاع
15:09لجان المقاومة : تنعى "الشهيدة غادة إبراهيم سباتين" التي إرتقت بجريمة إعدام جديدة على يد الغدر والإجرام والارهاب الصهيوني في حوسان بمدينة بيت لحم
15:06لجان المقاومة : تزف الشهيد البطل"أحمد السعدي" أبو إسلام" الذي إرتقى برصاص الغدر والاجرام الصهيوني اثناء تصديه للعدوان الصهيوني على مخيم جنين.
15:03لجان المقازمة: مذبحة "دير ياسين "ستبقى محفورة في ذاكرة الأجيال الفلسطينية المتلاحقة ولن تمحيها السنين
15:01واعد: منع زيارة أسرى جنين عقوبة جماعية وسلوك انتقامي
14:58حماية يحذر من ارتكاب الاحتلال مجزرة بحق جنين
14:57الشعبية تدعو لتعزيز التكافل والتضامن الوطني والشعبي مع جنين
14:56منسوب بحيرة طبرية يواصل الارتفاع
14:55نادي الأسير: الاحتلال ينفذ جريمة بحق المعتقل ربيع أبو نواس
14:53مصرع خمسيني بحادث سير مروع في الناصرة
14:51صحة غزة: 99 إصابة جديدة بـ"كورونا" خلال الأسبوع الماضي

100 يوم على مقاطعة الأسرى الإداريين لمحاكم الاحتلال

يواصل الأسرى الإداريون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ100 على التوالي، في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري، تحت شعار "قرارنا حرية".

وكان الأسرى الإداريون أعلنوا مطلع كانون الثاني/يناير الماضي، المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).

وقال نادي الأسير إن سلطات الاحتلال صعدت مؤخرًا من عمليات الاعتقال الإداري، وبلغ عدد الأوامر التي أصدرها منذ مطلع العام الجاري نحو 400 أمر منها 190 أمرًا.

وأضاف النادي في بيان، أن جزءًا كبيرًا ممن حصلوا على وعود أو قرارات سابقة جوهرية من المحكمة قبل تاريخ مقاطعة المحاكم، قد صدر بحقهم أوامر اعتقال جديدة تحت ذريعة وجود معلومات سرية جديدة، ومنهم من أُبلغ بأمر اعتقال جديد قبل موعد الإفراج عنه بيوم.

والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون "إسرائيل" هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

وغالبًا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانًا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات.

يذكر أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال بلغ أكثر من 4500 أسير، بينهم 31 أسيرة، وقرابة 180 طفلًا.