Menu
15:56"معاريف" تكشف تفاصيل جديدة لكواليس الهجوم على "مترو حماس"
15:53إذاعة جيش الاحتلال: مبادرة مصرية لتثبيت وقف إطلاق النار وإعادة إعمار قطاع غزة
15:50صحيفة تكشف عن مطالب المقاومة النهائية لتثبيت التهدئة مع الاحتلال
15:49بالأسماء: آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غد الثلاثاء
15:47الحية يكشف القضايا التي ناقشتها حماس مع مدير المخابرات المصرية
15:45الصحة تعلن حصيلة إصابات فيروس "كورونا" بالضفة وغزة
15:44الاحتلال يقتلع عشرات أشجار الزيتون شرق قلقيلية
15:42غانتس: "إسرائيل" من الداخل ضعيفة ومتضاربة وجريحة
15:40"إسرائيل" والإمارات تتفقان على إطلاق برامج لتبادل البعثات الطلابية
15:39كهرباء غزة توضح طبيعة جدول التوزيع
15:32الاحتلال يخطر بهدم 10 منازل في دير قديس ونعلين غرب رام الله
15:31أميركا تختبر صاروخا يفوق سرعة الصوت.. "علامة فارقة"
15:29الغنوشي يستقبل وفدا من حماس ويؤكد دعمه لفلسطين
15:27بسبب فلسطين.. "إنستغرام" تطلق تحديثا جديدا
15:26عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

"معاريف" تكشف تفاصيل جديدة لكواليس الهجوم على "مترو حماس"

نشرت صحيفة "معاريف" العبرية، تفاصيل جديدة فيما يتعلق بكواليس الهجوم على "مترو حماس" أثناء العدوان الأخير على قطاع غزة.

و"مترو حماس"، أول من استخدمه رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي في الأيام الأولى لجولة القتال مع غزة، وتحديداً بعد ارتكاب الطائرات الحربية لحزام ناري مكثف شمال قطاع غزة عبر تنفيذ بـ200 غارة جوية في أقل من نصف ساعة، بالتزامن مع تسريب جيش الاحتلال أخباراً مضللة لوسائل إعلام إسرائيلية ودولية عن استعداد الجيش لدخول غزة برياً.

وبحسب المحلل العسكري في الصحيفة، تال ليف رام، فقد قدّر جيش الاحتلال أن أربعة كتائب لحركة "حماس" ستدخل إلى الأنفاق، وكانت التقديرات بمقتل نحو 800 مقاتل نتيجة هذه الهجمات.

ووفق تال ليف رام -حسب الخطة الأصلية- كان يفترض بألوية جيش الاحتلال أن تدخل إلى أراضي القطاع، ولكن في الصيغة التي أقرت أخيرا، كان تحرك دبابات وآليات مدرعة للجيش قرب الحدود ولكنها لم تجتز السياج ولم تفتح بوابات الدخول إلى غزة.

وذكر المحلل العسكري أنه "بعد بدء حملة التضليل، فهم الجيش الإسرائيلي بأن مقاتلي حماس لم يدخلوا إلى النفق، ومع ذلك، وحسب تقديرات أخرى، كان تحت الأرض عشرات من المقاتلين من قبل".

 وقدّر جيش الاحتلال بأن أقل من مئة "ناشط" لحماس موجودون في الأنفاق، وفي أعقاب ذلك، أخّر الجيش الهجمات الجوية، ولكن الصورة لم تتغير حتى بعد نحو ثلاث ساعات – وفي نهاية المطاف، خرج الهجوم إلى حيز التنفيذ. وفق تال ليف رام.

وكان تل ليف-رام الخبير العسكري في "معاريف" قد كشف النقاب في منتصف سبتمبر 2020، بأن كوخافي وضع هدفاً في جولة القتال القادمة مع غزة، لاغتيال 300 ناشط من حركة حماس يومياً عبر استهدافهم كأحد المحددات الرئيسية لخطة "تنوفا" العسكرية التي قدمها كوخافي أثناء تقلده مهامه كقائد أول لجيش الاحتلال.

وإلى ذلك، يزداد النقد من جانب قادة الميدان في جيش الاحتلال على علامات الاستفهام التي تثور حول مدى استعداد الجيش لاستخدام القوات البرية في أثناء القتل.

وضمن أمور أخرى، طرح هذا النقد من جانب قادة الألوية، الذين كانوا جزءاً من القوات التي استعدت للقتال في غزة والتقوا الأسبوع الماضي مع رئيس الأركان أفيف كوخافي. أحد الادعاءات التي تطرح هو أن الجيش لم يفكر حتى في إمكانية أن تكون حاجة حقيقية لإدخال قوات برية إلى القطاع.