Menu
12:58وزير الاستخبارات الاسرائيلي : لا اعمار في غزة قبل حل قضية الجنود والمفقودين
12:52مركز: 677 معتقلًا مقدسيًا و270 قرار إبعاد بمايو
12:48الطب الوقائي يوضح آخر تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة
12:45الاحتلال يقرر رسميًا إلغاء "مسيرة الأعلام" بالقدس
12:43الحية: عندما تصل المعركة للقدس فلا خطوط حمراء
12:41صحة غزة تكشف إحصائية جديدة لفيروس "كورونا"
12:39الاحتلال يشن حملة اعتقالات في مدن الضفة والقدس
12:37الشرطة العسكرية تفتتح برنامجاً تدريبياً لوحدة المهام الخاصة
12:35مقتل المدير السابق لوكالة الفضاء الإسرائيلية في عكا
12:34الصحة العالمية تكشف آخر تطورات فيروس "كورونا"
12:33غزة: ثلاث إصابات بحادث سير واحد خلال 24 ساعة الماضية
12:31باكستان: مصرع أكثر من 30 شخصاً إثر تصادم قطارين
12:27السعودية تكشف سبب عدم وضوح رؤية موسم الحج حتى اللحظة
12:24تونس.. البرلمان يناقش قانون "تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني"
12:23مناورة إسرائيلية دولية مشتركة لمواجهة التهديدات

مركز: 677 معتقلًا مقدسيًا و270 قرار إبعاد بمايو

قال مركز معلومات وادي حلوة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت 677 حالة اعتقال في مدينة القدس المحتلة، وأصدرت أكثر من 270 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى المبارك والقدس القديمة خلال أيار/مايو الماضي.

وأوضح المركز في تقرير له، أن من بين المعتقلين 116 قاصرًا، منهم حوالي 20 حالة اعتقال لأطفال تتراوح أعمارهم بين 13-14 عامًا"، إضافة إلى 32 من الإناث، بينهن 8 قاصرات.

وبين أن الاعتقالات الميدانية توزعت بين المسجد الأقصى وأبوابه 117 حالة اعتقال، باب العامود والمناطق القريبة منه 138، ومن حي الشيخ جراح بتسجيل 79 حالة اعتقال، كما سجلت مئات حالات الاعتقال من البلدات والأحياء المختلفة.

وأكد أن مدينة القدس شهدت خلال الشهر الماضي، أحداثًا مشتعلة تدحرجت فيها كتلة النار لتشمل معظم أحيائها، بدأت في ساحة باب العامود وانتقلت إلى الشيخ جراح ثم تحولت إلى هبة لحماية المسجد الأقصى وإحباط اقتحامات المستوطنين.

وأشار إلى أن المسجد الأقصى شهد مواجهات عنيفة على مدار أيام، خاصة الأسبوع الأخير من شهر رمضان، عشية "دعوات جماعات الهيكل المزعوم" لتنظيم اقتحامات جماعية في ما يسمى "يوم توحيد القدس"، وهي ذكرى احتلال الجزء الشرقي من المدينة.

وأضاف أن المستوطنين صعدوا من اعتداءاتهم على المقدسيين وممتلكاتهم، وسجلت عدة إصابات، بسبب استعمال المستوطنين لأسلحتهم وإطلاق الرصاص باتجاه الأهالي في حي الشيخ جراح وسلوان وشعفاط.

وضمن سياسة العقاب الجماعي ضد الأسرى والأسرى المحررين، قطعت سلطات الاحتلال حق "التأمين الوطني الصحي" عن 19 فلسطينيًا وعائلاتهم، بينهم 3 أسرى في السجن وزوجة أسير فلسطيني، والبقية هم من الأسرى المحررين.

ووفق التقرير، حولت سلطات الاحتلال خلال أيار الماضي، 11 فلسطينيًا للاعتقال الإداري بقرار من وزير الجيش الإسرائيلي، لفترة تتراوح بين 3-6 أشهر، ومن بينهم أسرى قطع عنهم التأمين الصحي.

ورصد مركز المعلومات من خلال طاقم محاميه، أكثر من 270 قرار إبعاد، منها إبعاد عن الأقصى والقدس و البلدة القديمة، ومنع دخول الضفة الغربية، ومنطقة باب العامود والشوارع المحاذية لها، ولفترات متفاوتة بين أسبوع حتى 6 أشهر.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أبعدت العشرات من الشبان والفتيات الذين اعتقلوا من منطقة الشيخ جراح عن الحي، كما أبعدت عددًا من الشبان عن مناطق سكناهم "الطور، العيسوية، وجبل المكبر".

ولفت إلى مواصلة سلطات الاحتلال احتجاز جثامين 5 شهداء مقدسيين في الثلاجات وهم: مصباح أبو صبيح منذ تشرين أول 2016، فادي القنبر منذ كانون ثاني 2017، شهيد الحركة الأسيرة عزيز عويسات منذ أيار 2018، إضافة للشهيدين شاهر أبو خديجة، وزهدي الطويل .

وبين أن حي الشيخ جراح شهد على مدار الشهر المنصرم، تواجدًا واعتصامًا بشكل يومي، رفضًا لقرارات الإخلاء التي تهدد العشرات من السكان بحجة "ملكية اليهود للأرض"، وقوبلت الاعتصامات بقمع قوات الاحتلال بالضرب والقنابل الصوتية ورش الغاز والمياه العادمة والتفريق بفرق الخيالة.

كما شهد تنفيذ اعتقالات عشوائية، وابعادات عن الحي، وصولًا إلى إغلاق مداخل الحي بالسواتر والحواجز الشرطية ثم وضع المكعبات الإسمنتية، ومنع الدخول إلا لسكان الحي.