Menu
09:46صحيفة لبنانية توضح حقيقة وضع نصر الله الصحي
09:45ضابط إسرائيلي: حماس نجحت بحرب الوعي وقدمت نفسها كدرع للقدس
09:44منظمات يهودية تفشل بتصنيف حماس "إرهابية" في سويسرا
09:43الكنيست ينتخب اليوم شخصية جديدة للرئاسة الإسرائيلية
09:42مفاوضات مكثفة لحل الخلاف الوحيد المتبقي لتشكيل حكومة الاحتلال
09:41الاحتلال يعتقل شابا بعد الاعتداء عليه قرب مدخل حي الشيخ جراح
09:40أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
09:38مستوطنون يضرمون النار بمحاصيل زراعية شرق يطا
09:3717عضوا بمجلس الشيوخ يضغطون لإدخال مواد إعادة الإعمار لغزة.
09:36حالة الطقس: انخفاض على درجات الحرارة
09:35أسعار صرف العملات في فلسطين
13:59الصحة: تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بكورونا في الضفة والقطاع
13:56الصحة بغزة تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا
13:55كهرباء غزة تعلن عودة العمل بجدول 8 ساعات وصل مقابل 8 فصل
13:53هل تعود العلاقات السورية مع حماس؟ صحيفة تجيب!

منظمات يهودية تفشل بتصنيف حماس "إرهابية" في سويسرا

تسعى المنظمات اليهودية في سويسرا إلى تصنيف حركة المقاومة الإسلامية "حماس" كمنظمة إرهابية، إلا أن هذه المساعي لم تجد آذنا صاغية لدى الدبلوماسية السويسرية.

وقالت هيئة الإذاعة السويسرية، إن المنظمات اليهودية طالبت مؤخرا بتصنيف حماس على قوائم الإرهاب في سويسرا، وهو المطلب الذي أطلقته تلك المنظمات عام 2017.

وتصنف سويسرا حتى الآن تنظيمي "القاعدة" و"الدولة" منظمات إرهابية فقط، وبذلك لم يعد هناك مجال لإدارة حوار مباشر بينها وبين الحكومة السويسرية، وهذا هو السبب الذي قالت الهيئة إنه لأجله لم تستجب الحكومة الفدرالية حتى الآن للمطالب السالفة الذكر بشأن حماس.

وقالت الهيئة إنه في إطار سياستها الداعمة للسلام في المنطقة، فإنه من الأهمية بمكان الإبقاء على الحوار مع جميع الأطراف، والتمكن من تقديم المساعي الحميدة التي تسديها سويسرا، سواء كان هذا بين إسرائيل والفلسطينيين، أم في الحوار الفلسطيني الداخلي، أي بين كل من حركة حماس، ومنظمة فتح العلمانية.

وشددت الهيئة الرسمية على أن عدم قيام الاتحاد الأوروبي بدور مفصلي في الوساطة من أجل وقف إطلاق النار، بين حماس وإسرائيل كان له عدة أسباب، فبناء على تصنيفه لحماس كمنظمة إرهابية، فإنه لم يعد بمقدوره إجراء مباحثات مباشرة معها، وهو الأمر الذي ينطبق على العديد من الدول الأخرى. 

وقالت الهيئة، إن السؤال المطروح الآن هو، إلى أي مدى سوف يكون هذا الحظر محققاً للهدف؟ فبحسب بعض المحللين تعتبر حركة حماس في الأثناء أكبر قوة سياسية فلسطينية، ولا يقتصر ذلك على قطاع غزة وحسب: حيث أنها تحكم القطاع منذ عام 2007، إلا أنها فضلاً عن ذلك تكتسب على الدوام مزيداً من التأييد الشعبي في كل من الضفة الغربية وفي صفوف فلسطينيي الداخل (عرب 1948)، الذين يعيشون في الداخل.

وبدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل، بوساطة مصرية ودولية، فجر 21 أيار/ مايو الماضي، بعد عدوان على القطاع استمر 11 يوما، قتل الاحتلال خلاله 255 فلسطينيا، بينهم عشرات الأطفال والنساء، إضافة إلى دمار هائل.