Menu
10:51فوائد للسماق لا تعرفها أهمها تخص كورونا
10:50تسببت بمقتل أطفال ومراهقين..لعبة "الوشاح الأزرق" تثير الغضب وبيان تحذيري من الأزهر
10:49ما هو أصل يوم المرأة العالمي؟
10:47ما هو الصمغ العربي وطرق استخدامه
10:46سيدات من غزة يتحدينّ الواقع الصعب بالعمل في تجميد الذهب الأحمر
10:42اتحاد العاب القوى يناقش خطته الرئيسية للعمل في الوطن والشتات
10:42ترتيب هدافي الدوري الإيطالي بعد نهاية الجولة الـ26
10:41رئيس "الليغا" يكشف مستقبل صلاح بالدوري ورحيل ميسي المحتمل
10:39حالة الطقس: أجواء ربيعية وارتفاع ملموس على درجات الحرارة
10:39أسعار العملات مقابل الشيكل اليوم الثلاثاء
10:38أسعار الذهب في فلسطين اليوم الثلاثاء
10:35قائمة بأسعار الخضروات واللحوم لهذا اليوم
10:32تصريح صحفي صادر عن المكتب الاعلامي للجان المقاومة في فلسطين. في الذكرى التاسعة لاستشهاد الأمين العام للجان المقاومة في فلسطين القائد المجاهد"زهير القيسي"أبو إبراهيم
10:31"المالية" بغزة تعلن موعد صرف مساعدات مبادرة (عيلة واحدة)
10:28بالأسماء: وفد من اللجنة المركزية لـ "فتح" يصل قطاع غزة اليوم

تسببت بمقتل أطفال ومراهقين..لعبة "الوشاح الأزرق" تثير الغضب وبيان تحذيري من الأزهر

ارض كنعان

أثارت لعبة الوشاح الأزرق المنتشرة على الانترنت، ردود فعل غاضبة خلال الأيام الماضية، بعد أن تسببت في مقتل عدد من الأطفال والمراهقين، في مصر وعدد من دول العالم، ووصل صداها إلى قبة البرلمان وساحات القضاء، والتحذير من مخاطرها من قبل المؤسسات الدينية وأبرزها الأزهر الشريف.

وتعتبر اللعبة الإلكترونية التي يطلق عليها «تحدي التعتيم» أو «الوشاح الأزرق»، أحد ألعاب تطبيق «تيك توك»، حيث يتم الدخول لها عبره، ويستخدم اللاعب هاتفه لتصوير أدائه، حيث تطلب اللعبة من المشاركين الدخول في تحدي تعتيم الغرفة وبعدها يسجلون لحظات كتم النفس، بحجة أنهم سيشعرون بأحاسيس مختلفة وأنهم سيخوضون تجربة لا مثيل لها.

واللعبة الالكترونية، تسببت في وفاة طفلة بإيطاليا ما جعل السلطات تحجب تطبيق «تيك توك» الصيني داخل البلاد مؤقتاً، كما أنها تسبب في مقتل شاب يدعى «أدهم» بمنطقة منشأة ناصر بمحافظة القاهرة.

رأي الأزهر في لعبة الوشاح الأزرق

ودخلت المؤسسات الدينية على خط التحذير من خطورة لعبة «الوشاح الأزرق»، إذ حذر الأزهر الشريف منها في بيان رسمي، مؤكدا أنها لعبة موت جديدة، وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن اللعبة مخالفة للدين والفطرة، وإن خطورتها إذ لم تصل للموت، فإنها تؤثر على خلايا الدماغ وتؤدي إلى فقدان الوعي والضرر، مهيبا بأولياء الأمور والجهات التثقيفية والتعليمية والإعلامية بيان خطر أمثال هذه الألعاب، وضررها البدني والنفسي والسلوكي والأسري.

مطالبات برلمانية بحجب لعبة الوشاح الأزرق

أما مجلس النواب، فقد تقدم النائب أحمد حتة، عضو لجنة الاتصالات بالبرلمان، بطلب إحاطة لكل من رئيس الوزراء ووزير الاتصالات، لحجب اللعبة، التي قال إنها تتسبب في وفاة بعض المراهقين والأطفال الذين يشاركون فيها، كما تقدم النائب محمد عرفات، ببيان عاجل لحجب اللعبة ومراقبة محتوى مثل هذه الألعاب الخطيرة، ووقف تطبيق تيك توك الإلكتروني وحجبه في مصر، على غرار ما حدث في إيطاليا.

بلاغ للنائب العام ضد لعبة الوشاح الأزرق

ووصلت اللعبة إلى ساحات القضاء، بتقديم المحامي أيمن محفوظ، بلاغًا للنائب العام، ضد مبرمجي اللعبة والمطالبة بحجبها، وإلزام وسائل الإعلام بضرورة التوعية ضد مخاطرها، واصفها بأنها لعبة «قاتلة»، تشبه تعاطي المخدرات.