Menu
10:51برلمانيون موريتانيون يطالبون بسن تشريع يجرم التطبيع مع "إسرائيل"
10:32الاحتلال يمدد الاداري بحق الاسيرتين شروق البدن وختام الخطيب
10:26الأسير بلال ياسين من جنين يدخل عامه الـ17 في الأسر
10:23قوات الاحتلال تحتجز جرافة في قرية تياسير قضاء طوباس
10:2213 اصابة جديدة في صفوف أسرى سجن النقب
10:20وزيرة الصحة: المنحنى الوبائي في فلسطين بدأ بالانكسار مع تراجع عدد الإصابات الجديدة
10:18صحة غزة: تسجل 6 حالات وفاة 396 إصابة جديدة بفيروس كورونا
10:15"اتحاد الرجوب" .. مسلسل متواصل لتهميش لاعبي غزة من المنتخبات الوطنية
10:12أبو حسنة: صرف راتب كامل لموظفي "أونروا" اليوم
10:11الاحتلال يهدم جدرانًا بباقة الغربية في الداخل
10:10"كورونا" يصيب أكثر من 86 مليون شخص حول العالم
10:08أمير قطر يتوجه لسعودية لحضور القمة الخليجية
10:0725 عامًا على اغتيال المهندس يحيى عياش
09:595 وفيات و250 إصابة جديدة بكورونا بالقدس
09:55لجان المقاومة : الشهيد قاسم سليماني شكل خطرا وجوديا على الكيان الصهيوني ووقف سدا منيعا فى وجه المخططات الامريكية للسيطرة على شعوب الامة ومقدراتها

برلمانيون موريتانيون يطالبون بسن تشريع يجرم التطبيع مع "إسرائيل"

دعا برلمانيون موريتانيون إلى سن تشريع يجرم التطبيع مع "إسرائيل"، وتقديمه في أقرب وقت للمصادقة عليه.

جاء ذلك في بيان مشترك لممثلي 3 أحزاب سياسية معارضة في البرلمان هم "اتحاد قوى التقدم"، حزب "التحالف الشعبي التقدمي"، والتحالف من أجل العدالة والديمقراطية".

وقال البيان: "في ظل اتساع دائرة التطبيع السياسي والاقتصادي مع إسرائيل ووصول موجته إلى منطقتنا المغاربية والإفريقية لم يعد خافيًا أن هناك ضغوطًا كثيرة يمارسها مروجوه علنًا وفِي الخفاء لإلحاق مزيد من الدول بقطاره المشؤوم".

ودعا البيان كافة الكتل البرلمانية لبذل جهد تشريعي عاجل يؤكد حقيقة الإجماع الوطني التاريخي الدائم منذ قيام الدولة الموريتانية حول دعم قضايا التحرر العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأضاف "جريمة التطبيع عدا عن كونها خروج على إجماع شعوب العالم المحبة للسلم والتحرر ومناهضة الاستعمار هو اعتراف بكل الجرائم التي قام على أساسها الكيان الصهيوني الغاصب وما زال يرتكبها بشكل يومي".

واتخذ الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز قرارًا بتجميد علاقات موريتانيا مع "إسرائيل" سنة 2009، وفي عام 2010 تم رسميًا قطع العلاقة معها وطرد السفير الإسرائيلي من نواكشوط.

ومن حين لآخر تؤكد الحكومة الموريتانية أن موقفها ثابت في مناصرة الشعب الفلسطيني وحقه في دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أكد وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في تصريحات صحفية موقف موريتانيا الثابت في مناصرة حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف طبقًا لمقتضى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والمبادرة العربية للسلام.

وكانت قوى سياسية ومنظمات موريتانية أعلنت رفضها توقيع اتفاقيات تطبيع العلاقات بين دول عربية مع "إسرائيل"، والذي تم برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وكان آخرها اتفاقية التطبيع بين المغرب و"إسرائيل".