Menu
17:56واشنطن تعين حاخامًا يهوديًا مبعوثا خاصا لتعزيز التطبيع
17:53آلاف المصلين يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
17:49الصحة برام الله تكشف حصيلة الوفيات والإصابات في فلسطين
17:47هنية: نجري اتصالات داخلية وخارجية لاستئناف الحوار الوطني
17:44إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب الخليل
17:42قائد فيلق القدس مهددا: الرد على اغتيال سليماني قد يأتي من الداخل الأمريكي
17:38الاحتلال يقمع مسيرة رافضة للاستيطان شرق نابلس
17:37مليون شخص في "إسرائيل" يتلقون لقاح كورونا
17:32وصول 300 مهاجر من يهود "الفلاشا" إلى "إسرائيل"
17:30بعد محاولة تدنيسه مؤخراً .. أداء صلاة الجمعة في مقام النبي موسى
17:28مواجهات مع الاحتلال عند البؤرة الاستيطانية بقرية دير جرير
17:23مستوطنون يعتدون على المركبات ويعيقون تحركها شرق بيت لحم
17:2212 عاماً على استشهاد العالم الجليل نزار ريان
17:19صورة: تحديث الخارطة الوبائية لمصابي كورونا في قطاع غزة
17:12لأول مرة.. رصد أعراض جانبية حادة للقاح "موديرنا"

خبراء يتوقعون نموا سريعا للتجارة بين الخليج والاحتلال

توقع مجموعة من الخبراء نمو العلاقات التجارية بين الدول الخليجية المطبعة والاحتلال الإسرائيلي خلال العام 2021، ووصفوا العلاقات بينهم بالأسرع نموا.

وقال الخبراء، في تقرير نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن نمو هذه العلاقات سيغطي مجالات عدة، من بينها الأنشطة التكنولوجية والأكاديمية والسياسية.

وذكّرت الصحيفة بتصريحات لسفيرة البحرين السابقة لدى الولايات المتحدة، هدى نونو، قالت فيها "إن عام 2021 سيكون أكثر إثارة، وسيؤتي اتفاق السلام مع إسرائيل ثماره".

ووقعت الإمارات في أيلول/ سبتمبر اتفاقا برعاية الولايات المتحدة، لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، في أول خطوة من نوعها لدولة خليجية، ثم تلتها البحرين.

وقالت نونو: "يكمن جوهر هذه الاتفاقية في الرغبة في خلق شرق أوسط مبني على السلام والازدهار لنا جميعا، وأعتقد أن الشراكات المتنامية بين البحرين وإسرائيل ستؤدي إلى سلام مستدام في المنطقة، وفي العام المقبل، سنشهد تعاونا في قطاعات الأعمال والرعاية الصحية والتعليم والسفر والسياحة، التي ستنقل رؤية قادتنا الجريئة إلى واقع ملموس".

ونقلت الصحيفة عن الأكاديمية الإماراتية نجاة السعيد، قولها إنها تتوقع التعاون مع "إسرائيل" في العديد من المجالات، لا سيما الأكاديمية، وفي الدراسات البحثية والإصدارات المشتركة، مشيرا إلى مزيد من التعاون في مجال الصحة والإنتاج الإعلامي.

أما نائب رئيس بلدية القدس فلور ناحوم، فتتصور توسع السياحة الإسرائيلية في الخليج، وتقول إن عام 2021 "سيكون بالتأكيد العام الذي سينغمس فيه الإماراتيون والبحرينيون ودول اتفاقية أبراهام الأخرى مع بعضهم، ونأمل أن يزوروا إسرائيل ويصلوا في القدس"، حسب زعمها.

في حين توقع المؤسس المشارك لمجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي، دوريان باراك، أن تجد المواد الغذائية والصحة والجمال والمنتجات الاستهلاكية الإسرائيلية طريقها إلى أسواق الإماراتي والبحرين".