Menu
09:01حماس عن قصف غزة : هذه الجريمة لن تكسر ارادة شعبنا
08:59الصحة تحذر من وضع كارثي وتكشف موعد وصول اللقاحات
08:51إصابتان وأضرار مادية جسيمة جراء غارات عنيفة على قطاع غزة
08:48طائرات الاحتلال تستهدف أهداف في قطاع غزة
08:45إطلاق صاروخيْن من قطاع غزة تجاه مستوطنات الغلاف
08:44"يديعوت": وزيرة مغربية تتعهد بجذب الإسرائيليين للسياحة
08:40ظهور أول عارض جانبي للقاح موديرنا"فايزر"
08:39أسعار الذهب في أسواق فلسطين
08:38حالة الطقس: أجواء صافية وباردة
08:37أسعار صرف العملات في فلسطين
08:35حزب الله: احتمال وقوع حرب مع الاحتلال الإسرائيلي قائم
08:32أسير من جنين يدخل عامه الـ 15 في سجون الاحتلال وآخر يواصل إضرابه
08:29أبو حسنة: هناك عجز في رواتب موظفي الوكالة بقيمة 18 مليون دولار
08:26حماس: اعتراف واشنطن ببضائع المستوطنات تكريس للبلطجة ضد حقوق شعبنا
08:16صحيفة: الإمارات تنسق مع "إسرائيل" للقضاء على الأونروا

الصحة تحذر من وضع كارثي وتكشف موعد وصول اللقاحات

جدد مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، صباح اليوم السبت، من الوصول الى وضع كارثي بخصوص الحالة الوبائية في فلسطين، في ظل عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية.

وقال الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين تابعته "أرض كنعان" : "خلال الأيام الماضية وخلال فترة اعلان الحظر وعدم التنقل بين المحافظات الذي لم يلتزم به بعض المواطنين، فإن المنحنى الوبائي اصبح مستقرا في بعض المحافظات وانخفض نوعا ما".

وأضاف: "ولكن الاعداد والوفيات مرتفعة ونسبة الإصابة مرتفعة هناك تبدأ الأرقام من نسبة 15% الى 34% خلال الأيام السابقة، ولكن بعض المحافظات كانت ملتزمة ولديها توعية للمواطنين وكان لها اثر كبير في الانصياع للاوامر ونزل بالمنحنى الوبائي ولكن بعض المحافظات لم تلتزم خاصة في بعض القرى أدى الى ارتفاع الإصابات والوفيات".

وتابع الشخرة: "يوميا لدينا 30 حالة موصولة على اجهزة التنفس الاصطناعي وهذا شيء خطير وعدد الوفيات تبدأ من 20 حالة تقريبا يوميا، ولكن نعول على الوعي المجتمعي الذي عليهم ان يدعمونا واصبحنا في وضع كارثي

وعلى الجميع الالتزام والا ذاهبون الى مشاكل اكبر من ذلك بكثير نتمنى من المواطنين ان يكون هناك التزام وتقيد في الإجراءات الصحية".

وبخصوص اللقاحات، أكد الشخرة أن جميعها جيدة التي اوصت بها منظمة الصحة العالمية ولا يوجد داعي للشكوك بهذه اللقاحات، مبينا أن هناك علماء يعملون على ذلك وهناك دول عظمى بدأت في تلقي اللقاح.

وأكمل الشخرة: "نتواصل يوميا معهم وخلال أسبوعين الى ثلاث نتوقع ان يتوفر اللقاح، وسنبدأ العمل به في الأراضي الفلسطيني دون تحديد النوع كلها ستأتي بين يوم واخر ونبدأ تقديم هذه الخدمة للمواطنين لحصر الوباء".

كما أشار الى ان الوزارة تواصلت مع عدد من الجهات بخصوص تطعيم الاسرى في سجون الاحتلال باللقاح الخاص بكورونا، غير أنهم لمك يتلقوا أي رد من منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر.

وبشأن السلالة الجديدة من الفيروس، قال الشخرة: "راسلنا بعض الشركات العالمية لاحضار نوعية الفحص لهذه السلالات ولكن لغاية اللحظة لا يوجد لدينا قادمون من هذه البلاد ولا يوجد مخالطة معهم، وخلال الايام القادمة سيكون لدينا هذا الفحص لاجرائه لكافة المواطنين القادمين من الخارج".