Menu
13:42محلل: نتنياهو قد يختفي من المشهد السياسي "الاسرائيلي" عام 2021
13:35الكشف عن حفريات وأنفاق جديدة أسفل المنطقة الشرقية للمسجد الأقصى
13:32في اليوم العالمي لحقوق الإنسان: حقوق الإنسان بفلسطين غائبة لاستمرار الاحتلال وتجاهل المجتمع الدولي
13:30الاحتلال يعتقل شبانا من القدس ويقتحم مناطق في الضفة
13:29سلطة الطاقة بغزة: التسعيرة النهائية للمولدات ستصدر بين 20 لـ 25 الجاري
13:01رفض شعبي وحزبي واسع في المغرب لإعلان التطبيع
13:20بالأرقام والإحصائيات.. فلسطين: حصيلة الوفيات الأعلى منذ بدء الجائحة
13:12الصحة بغزة تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا
13:09الأشغال تعلن فتح باب تسديد أقساط شقق "حمد" من المستحقات
13:06الصحة برام الله تعلن عن تأمين 4 مليون جرعة من لقاح كورونا
13:03الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 413 فلسطينيًا خلال نوفمبر
12:58التنمية الاجتماعية :استطعنا تغطية أغلب احتياجات الأسر المحجورة والمحتاجة
12:55تقرير: مشاريع استيطانية ستحوّل الضفة إلى "جليل" جديد
12:51"إسرائيل" تدرس احتماليّة تقريب موعد استخدام اللقاح
12:50تحديث الخارطة الجغرافية لإصابات كورونا بغزة
نتنياهو

محلل: نتنياهو قد يختفي من المشهد السياسي "الاسرائيلي" عام 2021

"بيني غانتس يربك حسابات نتنياهو، والكنيست يوافق بالقراءة الأولى بالتوجه لانتخابات مبكرة، وجدعون ساعر يعلن انشقاقه عن حزب الليكود" تطورات درامية خطيرة تشهدها الساحة السياسية في "إسرائيل" قد تقلب الموازين "رأسًا على عقب" في العام المقبل 2021

"انجازات" نتنياهو للاحتلال الإسرائيلي سواء من خلال انضمام دول عربية للتطبيع واستمرار الاستيطان ونهب الاراضي الفلسطينية والاعتداء على ايران" كل ذلك لن يمنح نتنياهو فرصًا جديدةً لمواجهة الزلزال القادم عام 2021 كما يقول بعض المحللين "الاسرائيليين".

وأمام المشهد السياسي المرتكب في "إسرائيل" ما هو السيناريو القادم؟ وكيف سيتعامل بنيامين نتنياهو مع هذا المشهد الخطير؟ وهل سيسقط في العام القادم ويُجر للمحاكمة في تهم الفساد السابقة؟

المحلل في الشأن الإسرائيلي عامر خليل، توقع بأن رئيس وزراء الاحتلال وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو سيختفي من "الحلبة" السياسية عام 2021 لأسباب كثيرة أهمها انشقاق جدعون ساعر عن حزب الليكود واعلن نيته الترشح للانتخابات.

ويعتقد عامر خليل ، أن بنيامين نتنياهو صدم كثيرًا واصيب بالفزع بعد انشقاق جدعون ساعر من حزب الليكود واعلن نيته الترشح للانتخابات المقبل، لافتًا إلى أن سبب ذعر نتنياهو هو أن ساعر قد يحصل من (15 إلى 18 مقعد) في الانتخابات القادمة وهذا الأمر سيمنع نتنياهو من تشكيل حكومة جديدة.

ويرى خليل، أن نتنياهو كان يماطل بالأوراق الرابحة لديه أمام بيني غانتس وهي ورقة الانتخابات لكن انشقاق جدعون ساعر جعل نتنياهو يتردد كثيرًا في التوجه الى انتخابات مبكرة في ظل تشتت أصوات "معسكر اليمين" بينه وبين غانتس وليبرمان ولبيد.

وتوقع المحلل في الشأن الإسرائيلي، أن يتجه نتنياهو لعقد اتفاق جديد مع بيني غانتس يمنع التوجه لانتخابات مبكرة ويهدف نتنياهو في ذلك لكسب الوقت واستعادة قوة الليكود التي تخلخلت لخروج ساعر.

وحول الاتفاق أو السيناريو الذي قد يتجه اليه نتنياهو للخروج من أزمته الخطيرة يرى خليل أن السيناريو هو عقد اتفاق جديد مع بيني غانتس ليتم تأجيل التبادل على رئاسة الوزراء بدلًا من أن تكون عام ونصف تصبح عامين لكل منهما.

يُشار إلى أن نتنياهو وغانتس اتفقا في نهاية شهر ابريل 2020 على يتم تبادل رئاسة الوزراء مناصفة عام ونصف لكل منهما على أن يتم اقرار الميزانية "الإسرائيلي" بعد 6 اشهر من الاتفاق أي في شهر أكتوبر الماضي والا سيتجه غانتس لحل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة.

وكان غانتس أجل طرح حل الكنيست بسبب ازمة فيروس كورونا وما شهدته "إسرائيل" من تطبيع عربي خطير على القضية الفلسطينية.

ويرجح المختص في الشأن الاسرائيلي عامر خليل، ان يوافق بيني غانتس على مقترح نتنياهو الجديد نظرًا لما يعانيه غانتس ايضًا من خطورة كبيرة على حزب ازرق ابيض في ظل انشقاقات داخل الحزب.

وفيما يتعلق بإمكانية توجه نتنياهو لمعركة أو حرب ضد احدى الجبهات الثلاثة في ظل انخفاض شعبيته بشكل كبير، توقع المختص خليل بأن سيناريوهات الحرب بالنسبة لنتنياهو خطيرة جدًا ولا اعتقد أن يتجه لهذا الامر مطلقًا.

ويرى بأن نتنياهو قد يواصل سياسة استهداف سوريا والمقاومة في سوريا ولبنان بشكل خفي كما يفعل منذ سنوات خشية من أن تحدث حرب لا يعرف وقت انتهائها.

ويتوقع المختص بان نتنياهو بات شخصية غير مقبولة للأحزاب الاسرائيلية المختلفة وحظوظ نتنياهو ضعيفة جدا في الفوز بالانتخابات القادمة وهذا لن يحميه من المحاكمة بسبب تهم الفساد الكبيرة، مرجحًا اختفاء نتنياهو من الحلبة السياسية عام 2021.