Menu
20:02تعليمات جديدة لموظفي "أونروا" في مدارس قطاع غزة
19:57طريق استيطاني جديد جنوب القدس لفصلها عن عمقها الفلسطيني
19:5517 حالة وفاة و2333 إصابة جديدة بكورونا بالقدس والضفة وغزة
19:53الصحة بغزة: رفعنا قدرة أسِرة العناية لمرضى كورونا إلى 170
19:51الخارجية: 322 حالة وفاة و7979 إصابة بـ"كورونا" في صفوف جالياتنا حول العالم
19:49المستوطنون يعربدون في سلفيت والمحافظ يصدر تعليماته بملاحقتهم قانونيا
19:44وزارتي الصحة والحكم المحلي توقعان مذكرة تفاهم لمعالجة النفايات الطبية المعدية
19:41أبو وردة: نفاذ مسحات فحص "كورونا" يؤكد أن الحالة الوبائية بغزة صعبة
19:40الاعلام العبري: مدينة "عسقلان" المحتلة ستكون هدفًا للمقاومة
12:10التضامن الأيرلندي: تدين إعدام الطفل أبو عليا وتدعو لمقاطعة الاحتلال
12:08للأسبوع الثاني.. استمرار حملة مقاطعة بضائع الاحتلال بالدنمارك
12:07مستوطنون يقطعون أشجار زيتون غرب سلفيت
12:054 أسرى ارتقوا شهداء بسجون الاحتلال خلال 2020
12:03التنمية بغزة تعلن موعد صرف مخصصات جرحى وشهداء مسيرات العودة
11:58بوساطة دولية..السلطة تشق طريق العودة للمفاوضات

برلين تدعو طهران لإعادة بناء الثقة

دعت الخارجية الألمانية إيران إلى إعادة بناء الثقة "المدمرة" بشأن برنامجها النووي، في حين دعا المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إلى وحدة الصف في السياسات النووية وسط خلاف بين الحكومة ومجلس الشورى.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية ماريا أديبار إن مزيدا مما سمته انتهاكات طهران للاتفاق النووي أمرٌ غير مقبول.

وطالبت أديبار إيران بإعادة بناء الثقة المدمرة بشأن برنامجها النووي، على حد وصفها.

وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قد قال إن الاتفاق النووي مع إيران لم يعد كافيا، ودعا إلى توسيعه ليشمل بشكل خاص البرامج الباليستية الإيرانية والدور الإيراني في المنطقة، مؤكدا أنه تفاهم بشأن هذه النقاط مع نظيريه الفرنسي والبريطاني.

من ناحيته، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن على نظيره الألماني دفع الأوروبيين للوفاء بالتزاماتهم في الاتفاق النووي قبل المطالبة باتفاق جديد.

من جهة أخرى، شدد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود على وجوب التشاور مع دول الخليج "بشكل كامل" إذا أُعيد إحياء الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران، محذرا من أنه الطريق الوحيد للتوصل إلى اتفاق مستدام.

وقال الوزير لوكالة الصحافة الفرنسية "بشكل أساسي، ما نتوقعه هو أن يتم التشاور بشكل كامل معنا ومع أصدقائنا الإقليميين بشأن ما يحدث في ما يتعلّق بالمفاوضات مع إيران".

وأشار فيصل بن فرحان إلى أنه على ثقة بأن تعهد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بتحويل السعودية إلى دولة "منبوذة" على خلفية سجلها الحقوقي ليس إلا تصريحات للاستهلاك خلال الانتخابات، مؤكدا أنه لن يأخذها أبعد من ذلك.

وأضاف فيصل بن فرحان أن المملكة ستحتفظ بعلاقاتها مع الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وزير الخارجية الألماني: يجب توسيع الاتفاق النووي مع إيران ليشمل البرامج الباليستية (وكالة الأناضول)

خلافات إيرانية

ودعا المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران إلى وحدة الصف فيما يتعلق بالسياسات النووية للبلاد، في أعقاب خلاف حاد بين الحكومة ومجلس الشورى حول مبادرة برلمانية تدعو إلى وقف تنفيذ التزامات نووية بعد اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده.

وصادق مجلس صيانة الدستور الأربعاء على مشروع "المبادرة الإستراتيجية لإلغاء العقوبات"، وما زال يتعين أن يوقع عليه الرئيس حسن روحاني ليصبح قانونا، غير أن الحكومة أبدت معارضة شديدة له.

ويدعو القانون الحكومة ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية إلى "وقف" زيارات مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، و"إنتاج وتخزين 120 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% سنويا لصالح الحاجات السلمية للصناعة الوطنية".

ويناقض هذان الطلبان التزامات طهران بموجب الاتفاق حول برنامجها النووي، ومن شأنهما تعقيد الجهود لإعادة واشنطن إلى الاتفاق بعد انسحاب ترامب منه عام 2018.

وقال المجلس الأعلى للأمن القومي اليوم إن مشروع القانون "لا يطرح مشكلة محددة بالنسبة للمصالح القومية"، معتبرا أن ما يضر بالمصالح القومية ويدعو للقلق هو السجال الذي أضر بموقع الهيئات القضائية في البلد ومكانتها.

ودان المجلس "تصريحات ومواقف صدرت مؤخرا.. ضحت بالمصالح القومية لحساب المصالح الحزبية، ولا تحمل فائدة للبلاد ووجهت الرسالة الخطأ" لخصوم إيران.