Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

لجنة لاجئين خان يونس ومركز بديل يطلقان بدء فعاليات النكبة 65

أرض كنعان/غزة /من رافت طومان - انطلقت٬ فعاليات إحياء ذكرى النكبة 65 الذي تنظمها اللجنة الشعبية للاجئين مخيم خان يونس و المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة و اللاجئين ( بديل ) بحضور مجموعة من الأصدقاء الفرنسيين الذين جاءوا للتضامن مع الشعب الفلسطيني من مقاطعة أيفري فلسطين .


بدأ انطلاق الفعاليات بماراتون العودة الذي شارك فيه مئة متسابق من مختلف الاعمار حيث حمل كل متسابق منهم اسم قرية او مدينة فلسطينية تم تهجير اهلها عام 1948 .


من جانبه قال السيد مازن ابو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين مخيم خان يونس :" على ان لجنة لاجئين خان يونس اعتادت في كل عام تنظيم عدة فعاليات هدفها التذكير بيوم النكبة و التاكيد على حقوق اللاجئين الفلسطينيين.

".

و اضاف ان قضية اللاجئين تعتبر جوهر القضية الفلسطينية و يجمع عليها الكل الفلسطيني داعيا الجميع للمشاركة الفعالة لاحياء هذا اليوم و التذكير به ، مضيفا ان اللجنة على اتم الاستعداد لاستقبال أي نشاط او برنامج من مؤسسات المجتمع المدني لتنفيذه في هذه الذكرى الاليمة .


وذكر منسق مركز بديل في قطاع غزة السيد نعيم مطر أن هذا العمل الرياضي ياتي للتاكيد على ان الكبار لا زالوا يورثون الصغار فلا يمكن لنا في يوم من الايام ان ننسى او نتناسى قضية اللاجئين الفسطينيين، قائلا :" ان مركز بديل يهدف كل عام الى التذكير بيوم النكبة من خلال تنفيذ عدد من المشاريع و الانشطة على مستوى الوطن و الشتات ".


و اكد على ضرورة أن يعود اللاجئون الفلسطينيون إلى أراضيهم التي هجّروا منها قسرًا، معيدًا إلى الذاكرة المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين قبل أكثر من ستة عقود ومازالت مستمرة إلى يومنا هذا، مشيرًا في الوقت ذاته إلى معاناة الآلاف من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال .


ومن جانبه٬ أوضح الرفيق عدنان العصار امين سر اللجنة الشعبية للاجئين مخيم خان يونس انه تم تجهيز و ترتيب جميع فعاليات النكبة لهذا العام داعيا جميع مؤسسات المجتمع المدني و جموع اللاجئين و المهتمين للمشاركة في هذه الفعاليات للتاكيد على حق العودة .


و قال : " ان فعاليات النكبة لهذا العام ستكون مميزة و مختلفة عن الاعوام السابقة حيث سيتم زيارة اماكن تجمع اللاجئين في محافظة خان يونس و تنفيذ مجموعة من النشاطات كل منطقة على حدة ".


و شدد العصار على ان جموع اللاجئين الذين لا زالوا يعانون من ظنك الحياة متمسكون بحق العودة و التعويض حسب قرارات الشرعية الدولية مؤكدا على انه لا يمكن ان يكون هناك أي استقرار بالمنطقة الى بالعودة الى ديارنا التي هجرنا منها .


كما وشكر جميع المؤسسات التي شاركت في انجاع فعالية الماراتون الرياضي مثمنا جهودهم البناءة التي تدل على عمق و اصالة شعبانا الفلسطين الذي يعتبر من اعظم الشعوب .


وكان قد بدا الماراتون الساعة الخامسة مساء من نادي شباب خان يونس حيث جرى المتسابوقن حوالى 5كم2 من خلال خط سير اتفقت عليه اللجنة المكلفة ، و قد تم توزيع الهدايا على عدد من الفائزين .