Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

غزة : انطلاق فعاليات يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي

 

أرض كنعان/ غزة/ انطلقت في غزة صباح السبت فعاليات المعرض المروري الأول لعام 2013 تزامناً مع إحياء يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي الذي يصادف الرابع من أيار (مايو) من كل عام.

وتشارك في إحياء فعاليات أسبوع المرور العربي وزارات الداخلية والأمن الوطني والنقل والمواصلات والتربية والتعليم والأوقاف والصحة والمكتب الإعلامي الحكومي وبلدية غزة ومستشفى الوفاء إضافة لمساهمة مؤسسات تأمين ومنظمات مرورية إلى جانب رعاية عدة مؤسسات إعلامية للفعالية.

واستهلت الفعاليات بمسير سيارات تتبع لشرطة المرور ووزارة النقل والمواصلات انطلقت من أمام متنزه غزة وسط المدينة انطلاقاً نحو متنزه الجندي المجهول .

تنسيق متكامل

وحضر المؤتمر الصحفي لإطلاق فعاليات إحياء يوم المرور العالمي بغزة كل من وزير النقل والمواصلات د. أسامة العيسوي وقائد قوات الأمن الوطني اللواء جمال الجراح ممثلاً عن وزير الداخلية ومدير عام شرطة المرور المقدم علي النادي وعدد من مدراء وضباط الشرطة ولفيف من المختصين وحشد من المواطنين.

وأكد العيسوي حرص وزارته أن تكون الفعاليات مشتركة بتنسيق متكامل لتؤتي ثماراً أكبر وليكون لها الأثر الواضح في المجتمع فالعمل الجماعي له نتائج وقيمة أكبر على أرض الواقع.

وأعرب عن سعادتهم الكبيرة بالمشاركة الواسعة من المؤسسات الرسمية والمجتمعية في فعاليات إحياء يوم المرور العالمي.

وقال العيسوي "هذه المشاركة جاءت لتؤكد أن المسئولية جماعية وأن هذا الهم عام يهم الجميع" .

وأشار إلى أن الأمن والأمان والحفاظ على أرواح المواطنين ومسئولية الوصول لمجتمع مروري آمن مسئولية الجميع يجب أن تتكاتف وتتوحد الجهود لنصل لمجتمع مروري خال من الحوادث" .

وأضاف "لم يكن في السنوات الماضية متسع في غرف العناية المركزة بمستشفيات القطاع نتيجة ارتفاع نسبة حوادث الطرق وحوادث الدرجات النارية" .

وأشاد العيسوي بدور كافة العاملين في مجال السلامة المرورية لما لهم من مساهمة فاعلة في التقليل من الظواهر السلبية لظاهرة الحوادث المرورية الناتجة عن المركبات والدراجات النارية .

وتابع وزير المواصلات : "ما زلنا نصبو إلى أن نصل لدرجة أعلى وأكثر أمناً وأماناً ونسبة أقل من الحوادث التي تعم محافظات قطاع غزة ونريد الحفاظ على أرواح المواطنين فهذا واجب شرعي وديني وعقائدي وأخلاقي علينا" .

ولفت إلى أن الحكومة الفلسطينية تسعى للحفاظ على هذه الأرواح لأجل الوصول إلى تحرير القدس والأقصى، مستطرداً "فدمائنا غالية يجب أن نحفظها لمثل هذا الهدف الغالي ولا يجب أن تهدر في الحوادث المرورية" .

ونوه إلى ضرورة تحول الثقافة والتوعية المرورية إلى نهج وألا تكون حملة موسمية تنتهي بانتهاء فعاليات إحياء يوم المرور العالمي بل يجب أن تكون برامج تتواصل على مدار العام.

الانسيابية المرورية

وأردف قائلاً "نريد الوصول لمجتمع مثقف يحافظ على الانسيابية المرورية والأمان المروري في قطاع غزة"، داعياً الجميع إلى تقديم الملاحظات والتوصيات لنخرج لوضع أفضل مما نحن عليه.

واستدرك العيسوي "يجب أن نصل لحالة من انعدام الحوادث واستتباب الأمن المروري فيجب أن نتعاون للوصول بشعبنا لبر الأمان المروري".

بدوره ، أكد المقدم النادي ضرورة تفاعل المواطن الفلسطيني مع فعاليات إحياء يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي في غزة.

وقال النادي في تصريح خاص لموقع الداخلية على هامش انطلاق الفعاليات : "نتمنى على المواطن الفلسطيني أن يتفاعل مع تلك الأنشطة والفعاليات التوجيهية والإرشادية للحد من حوادث الطرق".

مضاعفة الجهود

وأكد سعي شرطة المرور الدائم لتخفيف الازدحامات المرورية في قطاع غزة، مبيناً في ذات السياق أن المرور تشارك منذ اللحظة الأولى في فعاليات إحياء يوم المرور العالمي.

وأضاف "ضاعفنا الجهود الميدانية والإعلامية وسنستمر في نشر ثقافة التوعية المرورية والسلامة على الطريق لكافة أبناء شعبنا" .

وعقب المؤتمر الصحفي لانطلاق فعاليات يوم المرور العالمي افتتح وزير المواصلات يرافقه اللواء الجراح والمقدم النادي وضباط الشرطة المعرض المروري الأول لعام 2013 والذي حمل اسم "سلامتك رهن إشارتك" .

وألصقت داخل المعرض المروري يافطات وشعارات حملت تحذيرات وتنبيهات للسائقين بضرورة التأني والتمهل أثناء قيادة السيارات .

ورفعت اليافطات شعارات "أخي المواطن هل تعلم أن معظم حالات الوفاة هي ناتجة عن السرعة الزائدة والاجتياز غير الآمن للطريق" .

فيما حملت يافطة أخرى شعار "لا تستعمل الهاتف النقال أثناء قيادة السيارة .. قف إلى جانب الطريق للإرسال والاستقبال" .

في حين رفع أحد أفراد شرطة المرور يافطة أخرى بجانب سيارة تعرضت لحادث مروري مطلع العام الجاري حملت تحذيراً للسائقين "إياك أن تسير بجانب دراجة نارية أخرى وإياك أن تتجاوز السرعة المسموح بها" .

بينما رفع فتيان من مجموعات الكشافة يافطة تحمل شعار "في التأني السلامة وفي العجلة الندامة .. اقتصر من وقتك ثانية ولا تخسر حياتك في ثانية" .

ويشتمل معرض "سلامتك رهن إشارتك" على عدة زوايا وأقسام تضم لوحة لصور حوادث مركبات ودراجات نارية مؤلمة وقعت في قطاع غزة خلال العام الماضي والعام الحالي.

صديقي الطفل

كما يتضمن المعرض المروري الأول من نوعه في قطاع غزة معرض بعنوان "صديقي الطفل" الذي خصص لتوعية الأطفال وطلبة المدارس بمخاطر حوادث الطرق واشتمل على نشر نشرات وملصقات توعوية وإرشادية لهم بضرورة السلامة المرورية .

وألصقت في زاوية "صديقي الطفل" عدة يافطات شعارات إرشادية للأطفال من بينها "الطفل الحبيب احترس من السيارات ولا تنسى أن تنظر حول قبل أن تقطع الشارع .. وصورة رسم فيها طفلين يرتديان زي شرطي المرور ويوصلان رسالة لأبناء جيلهم مفادها "أصدقائي الأطفال لا تسرعوا على الطريق حتى لا تصدكم السيارات" .