Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

المنظمات الأهلية تُطالب بتحقيق دولي باستشهاد الأسير الخطيب

أرض كنعان

طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بفتح تحقيق دولي جدي في ظروف استشهاد الأسير داود الخطيب من بيت لحم في معتقل "عوفر" الإسرائيلي الليلة الماضية.

وأكدت الشبكة في بيان وصل وكالة "أرض كنعان" الخميس أن قضية استشهاد الأسير الخطيب يجب أن تشكل سببًا إضافيًا آخر للمزيد من الخطوات القانونية، والسياسية لفتح تحقيق دولي جدي في ظروف استشهاده، وتحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن جريمتها المتواصلة بحق الأسرى أمام الصمت الدولي.

وشددت على أن الايفاء بالتزامات المؤسسات الدولية بات يتطلب تحركًا جديًا وفورًا لتحريك ملف الشهداء الأسرى، البالغ عددهم 225 شهيدًا سقطوا في ظروف اعتقاليه مختلفة، منها أثناء التعذيب أو بإطلاق النار المباشر أو ضمن سياسة الإهمال الطبي.

واعتبرت أن الإهمال الطبي أصبح ركنًا راسخًا في إطار عملية ممنهجة تنفذها حكومة الاحتلال في انتهاك فظ لكل القوانين والأعراف الدولية.

وطالبت الشبكة بالعمل على ايفاد لجنة طبية قانونية متخصصة لزيادة السجون للوقوف عن كثب على حقيقة ما يجري من انتهاكات يومية بحق الأسيرات والأسرى.

ودعت الأمم المتحدة، ومؤسساتها الحقوقية والإنسانية للعمل على توفير الحماية للأسرى، ورفع الغطاء عن الاحتلال بعد استشهاد الأسير الخطيب الذي أمضى 18 عامًا في سجون الاحتلال، وبقي أشهر قليلة لإطلاق سراحه قبل أن يصاب بجلطة دماغية حادة.

وأشارت إلى أن إدارة السجن لم تعطي رواية واضحة حول استشهاد الخطيب، ولم يصدر بيان رسمي يوضح إذا ما كان تم تقديم العلاج الطبي اللازم له، والوقت الذي استغرقه وصول الأطباء للأسير، حيث تشير المعطيات المتوفرة أن إدارات السجون تمارس إهمالًا طبيًا متعمدًا ولا تقوم بتقديم الدواء والعلاج لهم.

وحملت الشبكة الاحتلال المسؤولية عن حالة الغليان التي تشهدها السجون بعد استشهاد الخطيب، لافتة إلى أنه تم الإعلان عن خطوات تصعيدية من بينها إرجاع وجبات الطعام والطرق على الأبواب، وعدم الوقوف على العدد وغيرها من الخطوات التي يراها الأسرى ضمن حقهم المشروع في حماية أنفسهم.