Menu
23:08أميركا تفرض عقوبات على شركتين ومسؤول بلبنان لارتباطهم بـ"حزب الله"
23:05مسؤول عسكري إسرائيلي يحذر نصرالله
23:01قيادي بسرايا القدس يوجه عدة رسائل: معركتنا طويلة.. وأسدود كحيفا وعسقلان كتل أبيب
22:33"الحكومة": دوام الطلبة من الصف الخامس وحتى الحادي عشر الأحد
22:27وزير الصحة الإسرائيلي: نحن في حالة تشبه الحرب
22:26ألمانيا تقدم 53 مليون يورو دعما لأونروا
22:24الاحتلال يفرض طوقًا أمنيًا شاملًا على الضفة والقطاع
22:22الصحة بغزة: نمر بأزمة دوائية صعبة وخطيرة تؤثّر على مواجهة كورونا
17:46لجان المقاومة: نثمن قرار سلطة الطاقة بتخفيض أسعار كهرباء المولدات وندعو أصحاب المولدات إلى مراعاة الظروف المعيشية لأهلنا في القطاع في ظل الحصار وتفشي وباء كورونا 
16:39الصحة: فتح مراكز الرعاية الأولية بمحافظات القطاع باستثناء الشمال
16:36"فلسطينيو الخارج": المسجد الأقصى يجب أن يبقى مفتوحًا
16:34أصحاب المولدات: وافقنا على تسعيرة سلطة الطاقة مؤقتًا
16:33روسيا: التطبيع مع "إسرائيل" لن يجلب الاستقرار دون حل قضية فلسطين
16:31النيابة تهدد اصحاب المولدات الكهربائية بالحبس وغرامة بـ3 الاف دينار
16:29الصحة تنشر احصائية حول اصابات ووفيات كورونا في فلسطين خلال 24 ساعة

اللجنة المشتركة للاجئين توجه رساله لمدير عمليات الوكاله في قطاع غزة

أرض كنعان / قد أعربت  اللجنه المشتركه للاجئين  عن أملها  بالتعاطي الإيجابي مع هذه الرساله مع  تقديرها للدور والجهد الذي تبذله ادارة التعليم بكافة طواقمها الاداريه والفنية والتعليمية .

وعلي أثر جولات  ميدانيه علي العديد من المدارس التابعه لوكالة الغوث والاطلاع على سير العملية التعليمية في ايامها الاولي سجلت اللجنة المشتركة للاجئين تثمينها للجهود التي تقوم بها مديرية التعليم وفي ذات الوقت سجلت العديد من الملاحظات وارسلتها برساله الي مدير عمليات الوكاله في قطاع غزه هذا نصها : 

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة من اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة :

السيد / ماتياس شمالي               مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة         
تحية طيبة وبعد،
الموضوع / بدء العام الدراسي في غزة في ظل عدد من الاشكالات تواجهها مدارس الأونروا

بداية كل عام وانتم وشعبنا ووطننا بألف خير بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد، ونسأل الله أن يكون عاماً مليئا بالتفوق والنجاح والتميز وأن تبقى غزة خالية من أي امراض وخاصة فيروس كورونا .
في قطاع غزة المحاصر وبعد قضاء اجازة صيفية حزينة في ظل البطالة والفقر وانقطاع التيار الكهربائي وحرارة الصيف المرتفعة واغلاق المعابر، عاد طلابنا الى مقاعد الدراسة يحملون احزانهم وآلام عائلاتهم ليواجهوا ما ينتظرهم من مشاكل العام الدراسي الجديد واحتياجاته، فقد   توجه 283 الف طالب وطالبة الى مقاعد الدراسة في مدارس وكالة الغوث الدولية في العام الدراسي الجديد، في ظروف  قاسية.

لا يختلف اثنان على أن المدرسة مؤسسة اجتماعية تنموية تربوية الهدف الاساس منها اعداد جيل من الشباب المتعلمين القادرين على التفكير والعمل والبناء والانتاج، حياة اجتماعية فاعله هادفة بناءه للانطلاق نحو المستقبل، وصقل حياتهم وتزويدهم بمهارات الحياة كافة، تؤكد على تمسكهم بالقيم الاخلاقية والجمالية التي تحقق التعاون والتكافل والتسامح والايثار بين افراد المجتمع.
 
لقد قمنا بجولة في معظم مدارسنا للاطمئنان على طلابنا في بداية العام الدراسي، ووجدنا عدد من المدارس يكسوها الغبار والأوساخ وسط تذمر واسع من أولياء الأمور في أول ايام العام الدراسي ووجدنا عدد من الملاحظات  نأمل العمل على حلها بشكل عاجل وهي :-  
 
1- توجد حالة ترهل كبير في عدد من  المدارس تمثل في انعدام نظافة الفصول الدراسية التي تركت للغبار منذ 5 أشهر، إلى جانب ضعف الإجراءات الوقائية والصحية داخل تلك المدارس، مما يعرض الطلبة لمشاكل صحية عديدة،
    الوضع في كثير من  المدارس في اليوم الأول كارثي، وغالبية المدارس لم يتم تنظيفها، من أرضيات وطاولات ونوافذ. 
2- هناك  حالة اكتظاظ في الفصول تصل ال 45 طالب مع عدم وجود مراوح داخل الفصول وإذا وجدت فهي لا تعمل.
3 - نأمل إعادة دراسة اغلاق مقاصف وكالة الغوث واتخاذ قرار بالسماح لها بالعمل وترشيد المبيعات للمنتجات المغلفة حفاظاً على سلامة الجميع، مع ملاحظة انتشار الباعه المتجولين علي ابواب المدارس ، كما أن مقاصف مدارس الحكومة والجامعات تعمل بشكل طبيعي وقد تم تجديد عقود السنة الماضية للمتعهدين بالمقاصف المدرسية .
4 -     نؤكد على ضرورة أن تكون الفترة الصباحية للدوام المدرسي للمرحلة الاستدراكية من الصباح وتنتهي  عند العاشرة صباحاً والفترة المسائية تنهي عند الواحدة والنصف بعد الظهر ومع بداية شهر سبتمبر القادم إعادة الدوام لوضعه الطبيعي .
5 -     هناك بعض  مدارس الحمامات داخلها لا تصلح للاستخدام الانساني حيث أنها متروكة ومهترئه وبعضها مغلق، وكثير من طلاب الصف الأول والثاني في اليوم الأول للمدارس عانوا الكثير قبل العوده إلى منازلهم .
6 - مع عدم وجود فسحه ضرورة ان يراعي المدرسين حاجة الطلاب لقضاء الحاجه وعدم التأجيل تحت مبرر ان الوقت قصير واننا نطالب بدراسة عودة الفسحه من جديد مع اتخاذ اجراءات السلامه والوقاية .
7 - المواد الاستدراكية يجب توفير ملازمها بالكامل والحديث الذي يدور أن الاونروا وفرت 60% من هذه الكراسات غير مقبول ويجب توفيرها بنسبة 100%، لا يوجد ثمن هذه الكراسات مع أولياء الطلاب بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.
8 -     مدارسنا بحاجة على الأقل إلى عدد 2 أذنه في كل مدرسة يتم تعيينهم أما بطالة أو مياومة حتى يساعدوا على بقاء المدرسة نظيفة ومعقمه .
9 -     نطالب بضرورة إيجاد مرشدين وبشكل كاف  داخل مدارسنا للتعامل مع الطلاب بعد انقطاع 5 شهور عن الدراسة بسبب جائحة كورونا والخوف والقلق الذي يلازمهم ويلازم أولياء أمورهم.
10 -     ضرورة توفير مدرسين جدد، حيث أننا وجدنا فصول كثيرة من غير معلمين والطلاب لوحدهم داخل الفصول.

 *وفي الختام نؤكد على أهمية العلم واستمرار المسيرة التعليمية، حيث أن العلم له اهميه بالغه في حياة شعبنا  وقدرته على مواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، 

نرجو أخذ هذه المطالب والملاحظات بشكل عاجل بعين الاعتبار والاهتمام حتى تسير العملية التعليمة بشكل صحيح ومقبول 


وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير

اللجنة المشتركة للاجئين – قطاع غزة
8-8-2020