Menu
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا

قلق ’اسرائيل’ من تهديدات الساحتين اللبنانية والسورية

أرض كنعان/ القدس المحتلة/ شدّدت صحيفة "هآرتس" على واقع البيئة الامنية الاستراتيجية المحيطة في "اسرائيل"، والتي تغيرت كثيراً في اعقاب ما يسمى "الربيع العربي" في الدول المجاورة، بحيث انه "لا يمكن التنبؤ الى اين ومتى ستندلع المواجهة المقبلة مع "اسرائيل""، مشيرة الى ان "هذا الوضع يضع "اسرائيل" امام واقع مقلق، وبشكل مستمر يتطلب منها متابعة دقيقة للتطورات الامنية غير المتوقعة التي تجري من حولها".


وكتب معلق الشؤون العسكرية في الصحيفة، عاموس هرئيل، نقلاً عن مصادر ومحللين استخباريين "اسرائيليين"، تأكيدهم على تواضع قدراتهم في تقدير الآتي، مشيرين الى ان الاستخبارات ما زالت غير قادرة على رسم وتحديد وجهة الامور وكيفية مواجهة التحديات، وأكدوا انه "لا احد يخدع نفسه بان عدد قليل من الهجمات الجوية ستكون كافية لفرض النظام والهدوء على الجبهات المختلفة، التي تغلي من حول "اسرائيل".


 


وأكدت الصحيفة على تحذيرات رئيس اركان جيش الاحتلال "الاسرائيلي"، الجنرال بني غانتس، الذي حذّر من التطوارت المتسارعة في سوريا، وانعكاسها على جبهة الجولان المحتلة مع "اسرائيل"، اذ اشار الى انه من المحتمل ان تواجه في وقت قريب اطلاق صواريخ من جانب تنظيم "القاعدة" المتواجد هناك، اذ لا يقتصر التهديد فقط من الحدود المصرية في سيناء، أو من قطاع غزة.


وقالت الصحيفة "ان دخول تنظيم "القاعدة" على خط المواجهة، اضافة الى جماعات منشقّة اخرى تعمل في سوريا، ومن ثم هجمات ضد "اسرائيل"، هي تقييمات واقعية وستحدث عاجلاً ام آجلاً". والى ذلك، تضيف الصحيفة فان "التهديد لا يقتصر على سوريا وحسب، اذ هناك جهود مستمرة لنقل سلاح من سوريا الى حزب الله، وتنظيم قوافل تهريب الوسائل القتالية هو موضع متابعة ومراقبة من قبل "اسرائيل""، بحسب الصحيفة.


وتتساءل الصحيفة في موضع التحذير: "هل ان استهداف قوافل السلاح باتجاه حزب الله في لبنان، من جديد، او خطوات فعالة ضد فرق "متطرفة" في مرتفعات الجولان، ستؤدي في نهاية المطاف الى تورط "اسرائيلي" اعمق في قلب الحرب الدائرة حاليا في سوريا؟".