Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
اعتقالات بالقدس

فروانة: الاحتلال أكثر من (800) فلسطيني منذ بدء أزمة "كورونا"، نصفهم من القدس

أرض كنعان / قال عبد الناصر فروانة، المختص في شؤون الأسرى والمحررين، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تكترث للمناشدات والنداءات الحقوقية والانسانية، المحلية والدولية، وواصلت اعتقالاتها للمواطنين الفلسطينيين منذ بدء أزمة "كورونا" في المنطقة واعتقلت منذ بداية آذار/مارس الماضي أكثر من (800) فلسطيني، بينهم قرابة (90) طفلا و(١٠) فتيات وسيدات.

 وتابع: أن الهجمة الإسرائيلية اشتددت في الأشهر الأخيرة ضد مدينة القدس المحتلة، وقد رصدنا تصعيداً إسرائيليا خطيراً للاعتقالات والانتهاكات بحق الفلسطينيين هناك، حيث بلغت نسبة المعتقلين في محافظة القدس وحدها بنحو نصف اجمالي المعتقلين الفلسطينيين في باقي محافظات الوطن منذ بدء أزمة "كورونا".

واضاف: أنه و منذ بدء أزمة "كورونا" اعتقلت قوات الاحتلال (١٣) فلسطينيا من قطاع غزة بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة باتجاه المناطق المحتلة عام١٩٤٨، وقد سمح لهم بالعودة الى قطاع غزة عبر نقاط عشوائية، في تصرف غريب. حيث جرت العادة نقل "المتسللين" بعد احتجازهم الى السجون الاسرائيلية ومن ثم تسليمهم بشكل رسمي الى الارتباط الفلسطيني. لذا فان هذا التصرف الغير معهود اثار شكوك كثيرة وخشية انتقال الفايروس الى قطاع غزة عبر هؤلاء "المتسللين" في ظل تفشي الوباء وتزايد اعداد المصابين في صفوف الجيش الاسرائيلي وبين المستوطنين في غلاف غزة.

وأكد فروانة على أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استمرت في اجراءاتها العقابية بحق المعتقلين الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال وصعدت من عمليات اقتحام الأقسام والغرف والتنكيل بالأسرى والاعتداء وتضييق الخناق عليهم. كما وسحبت ادارة السجون عشرات الأصناف من المواد الغذائية ومواد التنظيف والتعقيم التي كان الاسرى يشترونها على حسابهم الخاص من مقصف السجن "الكنتينا".

وخلال ازمة "كورونا" استشهد الاسير الفلسطيني نور الدين جابر البرغوثي  بتاريخ 22 نيسان/ابريل الماضي في سجن النقب الصحراوي  جراء الاهمال الطبي.

وأوضح فروانة: أنه ومنذ بدء أزمة "كورونا" في المنطقة لم تتخذ  ادارة السجون التدابير اللازمة واجراءات السلامة والوقاية الضرورية داخل السجون، ولم توفر مواد التعقيم والتنظيف لحماية الأسرى من خطر الاصابة بفايروس "كورونا". كما ولم تغير في النظام الغذائي المتبع في السجون ولم تقدم أنواعا جديدا من الأطعمة لتقوية المناعة لدى الأسرى المرضى، مما فاقم من حدة القلق لدى الاسرى وذويهم.  في ظل استمرار الاكتظاظ  الكبير داخل السجون وقلة التهوية والمساحة الصغيرة للغرف والأقسام داخل السجون والتي تعد مكانًا مثاليًّا لانتشار الأمراض والأوبئة.

واشار فروانة الى أن سلطات الاحتلال كانت قد اتخذت قرارا بوقف زيارات الاهل والمحامين بسبب جائحة "كورونا"، فيما لم توفر آليات تواصل بديلة مما فاقم من درجة القلق والتوتر لدى الأسرى وعوائلهم  في ظل استمرار تفشي الفايروس وتزايد اعداد المصابين.

وذكر فروانة أن ادارة السجون الإسرائيلية كانت قد اتخذت بعض الاجراءات الشكلية في الآونة الأخيرة والتي لا ترتقي للحد الادنى من متطلبات الحماية والوقاية وازالة مشاعر القلق لدى الاسرى وذويهم، حيث سمح لبعض الاسرى والاسيرات بالاتصال هاتفيا مع الاهل، كما وادخلت لبعض الاقسام الكمامات وقليل من مواد التنظيف والتعقيم واجرت عمليات تعقيم لسيارات البوسطة وساحات بعض اقسام السجون.

وقال فروانة: يخشى ان تشكل هذه الإجراءات التفافا على استحقاقات المرحلة ولذر الرماد في العيون، وتجميلا لصورة الاحتلال في تعامله مع الاسرى/ت في ظل ازمة "كورونا"، امام المؤسسات الدولية. وتحايلا على مطالبات تلك المؤسسات وردا على انتقاداتنا لسلطات الاحتلال واستهتارها المتواصل بحياة الاسرى واوضاعهم الصحية منذ بدء  جائحة "كورونا". وكذلك تهربها من الافراج عن الأسرى المرضى والأطفال والنساء وكبار السن، في وقت مارست فيه التمييز العنصري بشكل واضح حينما أفرجت فيه عن مئات السجناء الإسرائيليين وتجاهلت الأسرى الفلسطينيين.

واضاف: لذلك أجدد دعوتي (داخل وخارج السجون) بضرورة توثيق الأحداث وتوقيتها وتفاصيلها، والاجراءات والتدابير المتخذة في السجون الاسرائيلية، وتلك التي كان من الواجب اتخاذها منذ بدء ازمة "كورونا". حيث سيساعدنا هذا وسيخدمنا مستقبلا في دحض الرواية الاسرائيلية وحماية اسرانا واسيراتنا والدفاع عن حقوقهم.

وفي ختام تقريره جدد فروانة دعوته للمنظمات الدولية وخاصة الصليب الاحمر ومنظمة الصحة العالمية لإرسال وفد طبي دولي محايد لزيارة السجون والاطلاع على الأوضاع الصحية بشكل عام، والاجراءات المتخذة هناك منذ بدء جائحة "كورونا" بشكل خاص، وتوفير العلاج اللازم للأسرى المرضى وسبل الحماية والوقاية لكافة الأسرى من خطر الاصابة بفايروس "كورونا" القاتل الذي ما زال قائماً.

يذكر انه ما يزال في سجون الاحتلال نحو (٤٨٠٠) اسير بينهم (٣٩) اسيرة و(١8٠) طفلا وقرابة (400) معتقل اداري، وحوالي (٧٠٠) مريض بينهم (٣٠٠) يعانون امراض خطيرة ومزمنة ومن بينهم عشرات  من كبار السن واكبرهم فؤاد الشوبكي الذي تجاوز ٨٠ عاما من العمر.