Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

وزارة الخارجية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إطلاق سراح الأسرى

أرض كنعان/ غزة/ يصادف اليوم السابع عشر من نيسان/أبريل ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، حيث بدأ الفلسطينيون بإحياء هذه الذكرى منذ السابع عشر من نيسان/أبريل عام 1974م، وهو اليوم الذي تمَّ فيه إطلاق سراح الأسير فلسطيني (محمود بكر حجازي) في أول عملية لتبادل الأسرى بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

وتعتبر الوزارة أنَّ إحياء الشعب الفلسطيني لهذا اليوم الوطني، يؤكد بما لا يدع مجالاً للريبة أو الشك، على الأهمية البالغة والقصوى لقضية الأسرى الفلسطينيين، على اعتبار أنها أحد أهم الثوابت الفلسطينية محل الإجماع لدى جميع شرائح وأطياف الشعب الفلسطيني.

 

وفي هذه المناسبة الوطنية، تطالب الوزارة كافة المنظمات الدولية والإقليمية وخاصة منظمات ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، والدول العربية قاطبة، وأعضاء المجتمع الدولي وأحرار العالم، بوقفة جادة وعاجلة وفاعلة، من أجل وضع حدٍ للتجاوزات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الأسرى الفلسطينيين، وبحق القوانين والأعراف الدولية.

 

وتذكِّر الوزارة بأن عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال قد وصل إلى نحو (4900) أسيراً،(84 %) من الضفة الغربية، و ( 9,2 % ) من قطاع غزة، والباقي من القدس وأراضي الـ48، وهم موزعون على قرابة 17 سجنا ومعتقلاً ومركز توقيف. ومنهم (14) نائباً، و (3)وزراء سابقين، و (168) معتقلاً إدارياً دون تهمة أو محاكمة، و (12) أسيرة، و (532)أسيراً محكوماً بالسجن المؤبد مدى الحياة، و (235) طفلاً أسيراً لم تتجاوز الثامنة عشر، و (105) أسيراً يطلق عليهم مصطلح الأسرى القدامى.

 

وتأكِّد الوزارة على ضرورة صون وحماية حقوق الأسرى الفلسطينيين كما ورد ذكرها في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949م، حيث نصَّت المادة رقم (3)، أن للأسير الحق في صون كرامته وحريته الإنسانية وعدم معاملتهم معاملة إنسانية غير حاطة بالكرامة، ونصَّت المادرة رقم(31)، أنه لا يعتدى عليه أو ممارسة التعذيب بحقه لانتزاع اعترافات و انتزاع معلومات منهم او من غيرهم، وحق الأسير في الدفاع عن نفسه أو توكيل من يدافع عنه وحقه في الإطلاع على التُهم المسندة إليه.

 

وتناشد الوزارة كافة الأخوة والأشقاء في أنحاء العالم، بتبني ملف الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وطرحه في جميع المحافل والتجمعات الدولية، والعمل على تحسين أوضاعهم، وتوفير المتابعة الطبية والعلاج للمرضى، والضغط في اتجاه إطلاق سراحهم وخاصة الأسرى المضربين عن الطعام.

 

وتعرب الوزرة عن قلقها البالغ من تزايد أعداد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وذلك في ضوء استهتار دولة الاحتلال بحياة الأسرى وعدم تقديم الرعاية الطبية والخدمات اللازمة والضرورية لهم، وخاصة من يعانون من أمراض خطيرة وخبيثة كمرض القلب والسرطان وذوي الإعاقات الجسدية والذهنية، مما يفاقم من معاناتهم ويؤدي إلى تردي أوضاعهم الصحية بشكل خطير ومقلق.