Menu
23:47منخفض جوي الأربعاء.. هذه تفاصيله
23:45وفاة عميل "FBI" الذي قبض على صدام حسين
23:43"الأوقاف" تغلق 3 مساجد في شمال غزة بسبب "كورونا"
23:40سفارة فلسطين بالقاهرة تصدر تنويها للعالقين بالجزائر والراغبين بالعودة لقطاع غزة
23:39المباحث بغزة تكشف تفاصيل إلقاء القبض على قتلة المواطن الحداد
23:35تظاهرات ضد نتنياهو في أنحاء متفرقة بإسرائيل
23:34أبو حسنة يوضح آلية عودة طلاب "الأونروا" إلى مقاعد الدراسة في قطاع غزة
23:33تفاصيل اتفاق "اتحاد المعلمين" مع "التربية والتعليم": انتظام صرف الرواتب.. ولجنة لمعالجة ملفات غزة
23:31صحة غزة "قلقة" من تزايد إصابات كورونا.. وتحذر من العودة للاغلاق الشامل
23:29قيادي بالجهاد: ضغوط كبيرة تستهدف المصالحة.. ويوجه رسالة لـ"فتح" بشأن الانتخابات
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله

تحذيرات من خطورة مشروع "مركز شتراوس" الصهيوني بالأقصى

أرض كنعان/ القدس/حذرت شخصيات إسلامية ووطنية من خطورة مشروع ما يسمى "مركز شتراوس" في ساحة البراق، واعتبرته تدميرا للآثار الإسلامية واعتداء على الوقف الإسلامي والمسجد الأقصى المبارك، وذلك في ضوء قيام الحفارات الصهيونية بالعمل منذ عدة أيام تمهيدا لتنفيذ المشروع.

وقال رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري في تصريح صحفي نشر اليوم الأحد : "لقد حذرنا من خطورة هذا المشروع قبل تنفيذه ولكن الدول العربية والإسلامية لم تستجب لنداءاتنا لردع "إسرائيل" ومنعها من التنفيذ".

وأوضح أن المنطقة المجاورة للمسجد الأقصى وحائط المغاربة وساحة البراق كلها وقف إسلامي، فالمشروع هو اعتداء على الوقف الإسلامي والمسجد الأقصى المبارك لأنه يغطي ساحات من الرؤيا، كذلك هو اعتداء على سكان باب السلسلة، لأنه يؤثر على البنايات السكنية هناك.

وأكد أن اليهود ليس لهم آثار في هذه المنطقة، فهم يريدون أن يزيفوا الواقع ويغيروا معالم المنطقة، وهذا يتناقض مع اتفاقية جنيف الرابعة التي تلزم سلطات الاحتلال الإبقاء على الوضع الحالي وعدم تغييره .

وقال: "لذا نحن نرفض هذا المشروع الذي نعتبره عدوانا على الوقف الإسلامي والآثار الإسلامية في المنطقة، مطالبا منظمة "اليونسكو" بالتحرك لممارسة صلاحياتها بوجوب المحافظة على الآثار الإسلامية .

من جانبه لفت رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب، الى أن هذه الحفريات في محيط المسجد الأقصى وتحت أساساته مستمرة منذ بداية الاحتلال حتى هذه اللحظة، وتأخذ أشكالا مختلفة وكلها تهدد أساسات المسجد .

وقال: "لقد لاحظنا وجود حفارة ضخمة لفحص التربة أو لإنشاء أعمدة فولاذية ضخمة في ساحة البراق، وهذا البناء ينشأ في حي المغاربة الذي دمرته قوات الاحتلال عقب احتلالها لمدينة القدس عام 1967، والبناء سيقوم ويدمر آثارا إسلامية من مختلف العصور بداية من العهد الأموي حتى العهدين الأيوبي والعثماني".
وأضاف: "أذكر أن أعمال تدمير تلة باب المغاربة مستمرة، والعمال يقومون بتدمير البقية من آثارنا في طريق باب المغاربة التي هي جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك".

ونوه الشيخ سلهب بأن هناك تهديدا متزايدا للمسجد الأقصى، وهو في خطر وبحاجة لوقفة أبناء البلد لا سيما وأن السلطات الصهيونية ماضية في ممارساتها والمستوطنون يقتحمون ساحات المسجد الأقصى يوميا .

وقال: "واجب المرابطين الوقوف في وجه الهجمة الشرسة ضد أقدس مقدساتها وقبلتهم الأولى، والأمة كلها مدعوة أن تحمي التراث الإسلامي في مدينة القدس، ومساندة المرابطين في المسجد الأقصى، فنحن نواجه أعتى قوة تستهدف استئصال وجودنا وتدمير مقدساتنا وفي مقدمتها المسجد الأقصى".
إلى ذلك قال مسئول ملف القدس حاتم عبد القادر: "نحن أمام تحدٍ خطير حيال المسجد الأقصى المبارك، فالحديث يدور عن توسيع بناء شتراوس، وهو اسم أضافه الصهاينة على بناء مملوكي تم احتلاله عام 1967، وسيتم إضافة طابق جديد بمساحة 1700 متر يبلغ علوه 15 مترا ونصف المتر".

وأضاف: "هذا العمل بالتأكيد له وجهان خطيران الأول أن أعمال الحفريات تجري بوضع أسس لهذا البناء الجديد، وقد مست بكل الآثار الأموية التي تم تدميرها بأعمال الحفر التي تجري تحت الأرض حاليا". وثانيا هذا البناء بعد استكماله سوف يكون مطلا على كل أنحاء المسجد الأقصى، وذلك يشكل خطرا أمنيا على المسجد، وبإمكان أي مستوطن أن يعتلي سطح المكان، وأن يصيب أي نقطة داخل المسجد".

من جانبه دعا يوسف مخيمر رئيس لجنة المرابطين المقدسيين إلى التصدي بحزم لهذا المشروع الخطير، مطالبا الكل الفلسطيني بالتوحد من أجل نصرة المسجد الأقصى.
وطالب مخيمر العالمين العربي والإسلامي اتخاذ مواقف جدية وعاجلة لإيقاف المشروع المذكور، الذي يشكل إهانة لكل عربي ومسلم في حال تنفيذه.