Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
هجمة استيطانية مسعورة بالقدس خلال فبراير

هيئة: هجمة استيطانية مسعورة بالقدس خلال فبراير

أرض كنعان

أكدت الهيئة الإسلامية لنصرة القدس والمقدسات أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعدت خلال شباط/ فبراير الماضي من هجمتها الاستيطانية في مدينة القدس المحتلة لتوسيع الاستيطان، وأمعنت في التضييق على المقدسيين في حملات ممنهجة طالت الحجر والبشر.

وأشارت الهيئة في تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال بالقدس خلال فبراير المنصرم إلى أن اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك تواصلت بشكلٍ شبه يومي، والتي تخللها أداء صلوات تلمودية قرب مصلى باب الرحمة.

وذكرت أن سلطات الاحتلال فرضت إجراءات مشددة في أزقة البلدة القديمة ومحيط الأقصى، تزامنًا مع حملة "الفجر العظيم"، وصعدت من إبعادها للمصلين والمرابطين عن الأقصى، وقد تفاوتت مدد الإبعاد ما بين يومين وستة أشهر.

وأوضحت أن جرافات الاحتلال هدمت الشهر الماضي سورًا استناديًا في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بحجة أن السور يطل على المسجد الأقصى، كما استهدفت منزلًا في حي بطن الهوى في سلوان للسيطرة عليه، بعد إصدار محكمة تابعة للاحتلال قرارًا بإخلاء المنزل بادعاء ملكية يهود للأرض المقام عليها.

وبحسب التقرير، فإن بلدية الاحتلال أجبرت عائلة مقدسية على هدم ثلاثة منازل تملكها في جبل المكبر، بحجة البناء من دون ترخيص.

وخلال فبراير الماضي، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية أن وزارة "الإسكان" في حكومة الاحتلال تخطط لإقامة حي استيطاني جديد على أراضي مطار القدس في قلنديا، وسيمتد الحي الذي وصف بأنه "ضخم"، من المطار وصولًا إلى جدار الفصل، الذي سيشكل حاجزًا عن المناطق الفلسطينية خلفه.

وسيضم الحي ما بين 6 آلاف و11 ألف وحدة استيطانية جديدة، على مساحة 1200 دونم، كما سيضم مراكز تجارية وأخرى تشغيلية.

كما وافقت ما يسمى "اللجنة الوطنية للبنية التحتية" على بناء محطة قطار بالقرب من حائط البراق في القدس القديمة، ويمتد مسار القطار من تحت شارع يافا بالقدس، على عمق نحو 80 مترًا من محطة "يتسحاق نافون" وصولًا إلى عمق 50 مترًا عند وصوله محطة الحائط، التي سيطلق عليها محطة دونالد ترمب.

وفي السياق، أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أنه أصدر تعليمات لبناء 3500 وحدة استيطانية في المنطقة "E1"، بهدف توسيع مستوطنة "معاليه أدوميم".

وكان نتنياهو أعلن مؤخرًا عن مخططات بناء 5200 وحدة استيطانية في القدس، منها 2200 وحدة في مستوطنة "هار حوما"، المقامة على أراضي جبل أبو غنيم، إضافة إلى 3000 وحدة استيطانية في مستوطنة "جفعات هماتوس"، جنوبي المدينة.