Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

بلدية غزة تنفذ رزمة مشاريع جديدة في غزة بتمويل المنحة القطرية

أرض كنعان/أكدت الإدارة العامة للهندسة و التخطيط في بلدية غزة أن نسبة الإنجاز في مشاريع الطرق و البنية التحتية التي بدأتها منذ بداية العام الجاري و الممولة من المنحة القطرية تجاوزت في معظمها نحو 50%، حيث يسير العمل على تنفيذها بشكل جيد و مرضي.

و قال د.نهاد المغني مدير الإدارة العامة للهندسة و التخطيط أن قيمة المشاريع الممولة من المنحة القطرية الجاري العمل علي تنفيذها في الوقت الحالي تبلغ 10 مليون و 850 ألف دولار، موزعة على 9 مشاريع تخدم مناطق متعددة من مدينة غزة .

شارع الأقصى

و لفت د. المغني إلى أهم المشاريع الجاري العمل عليها، مبيناً أن أولى المشاريع تتعلق بتطوير امتداد شارع الأقصى جنوب غرب مدينة غزة الممتد  من شارع 8 حتى شارع 10 بكامل عرض الشارع البالغة 30 متر بطول 1300م، و بقيمة مليون و 700 ألف دولار.

وبين أن العمل في مشروع شارع الأقصى يشمل تمديد خطوط صرف صحي، وزراعة الشارع بالأشجار و تمديد شبكة ري لسقاية أشجار الشارع، إضافة إلى تعبيد كامل للشارع.

و يتعلق المشروع الثاني – حسب د.المغني – بمشروع تطوير شارع رقم 8 جنوب مدينة غزة و توسعة الشارع على عرض 30 متر حيث تبلغ طول الشارع 4 كم بقيمة تبلغ 2 مليون و 250 ألف متر.

و أوضح أن تطوير الشارع يشمل استكمال تمديد البنية التحتية، و تمديد شبكات الري و زراعة الأشجار، و إنشاء شبكة إنارة كاملة على طول امتداد الشارع.

و كما لفت مدير عام الهندسة و التخطيط إلى مشروع تطوير جزء من شارع رقم 3، حيث تم فتح الشارع حديثاً، وهو امتداد لشارع اللبابيدي يقع بين شارعي اليرموك و المشاهرة، بقيمة تصل إلى 690 ألف دولار، مشيراً إلى أن المشروع سيكون له تكملة مستقبلاً بفتح المتبقي من الشارع.

تطوير كامل

و وفقاً للدكتور المغني فإن المشروع الرابع يتعلق بتطوير شارع يوسف العظمة الذي يبدأ من مجمع الصحابة و يمتد حتة شارع البحر بعرض 20 متر و بطول 3 كم ، وبين المغني أن المشروع يشمل تطوير الشارع بكامل خدماته من بنية تحتية شاملة إضافة إلى تعبيد كامل للشارع بالبلاط، حيث تبلغ قيمة المشروع – وفقاً لمدير عام الهندسة و التخطيط مليون و 373 ألف دولار.

و أوضح د. المغني أن المشاريع تشمل أيضاً تطوير منطقة الشيخ رضوان، وهي المنطقة الواقعة بين شوارع عمر بن الخطاب، و كمال ناصر، و شارع الجلاء، و شارع فلسطين، حيث سيتم تطوير المنطقة بالكامل فيما يتعلق بنية التحتية و تعبيد الطرق، لافتاً إلى أن قيمة المشروع تبلغ 903 ألف دولار.

كما ذكر المغني أن مشروع تطوير شارع عُمان بطول 350م، و الشوارع المتفرعة من شارع البحر بطول 330 متر لمتع الأتربة من الوصول إلى شارع البحر، مبيناً أن قيمة المشروع تصل إلى 512 ألف دولار.

شارع القدس

و أوضح مدير الهندسة و التخطيط أن أحد المشاريع المهمة التي يجري تنفيذها ضمن المشاريع الممولة من المنحة القطرية مشروع تطوير شارع القدس الممتد من شارع القاهرة حتى شارع 8 جنوب مدينة غزة، حيث تم شق الطريق تمهيداً لتعبيده، حيث وصلت نسبة الإنجاز في المشروع ما يزيد عن 50%.

و ذكر المغني أن مشروع تطوير شارع القدس الذي يبلغ طوله كيلو متر واحد و بعرض 30 متر يشمل إنشاء و تطوير البنية التحتية بشكل كامل، و إنشاء شبكة إنارة على طول الشارع ، لافتاً إلى أنه سيتم تعبيده قبل منتصف الشهر الجاري ، حيث تبلغ قيمة المشروع مليون و 80 ألف دولار.

و يخدم المشروع الثامن من المشاريع الجاري تنفيذها حي الشجاعية و منطقة الشعف بحي التفاح عبر تطوير شارع السكة المنطقة الممتدة من شارع بغداد بحي الشجاعية حتى شارع الشعف حيث تبلغ قيمة المشروع – حسب د. المغني – 595 ألف دولار .

ووفقاً لمدير عام الهندسة و التخطيط فإن المشروع التاسع ضمن رزمة المشاريع التي يجري تنفيذها و الممولة من المنحة القطرية يشمل تطوير المنطقة المحيط بمسجد الإستجابة بحي الزيتون، هي ذي كثافة سكانية مرتفعة حيث يشمل تطويرها تطوير البنية التحتية في المنطقة و تعبيد طرقها، حيث تبلغ قيمة المشروع مليون دولار – وفقاً د. المغني.