Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

المصري: فتح تتعامل مع المصالحة كمناورة سياسية لعودة المفاوضات

أرض كنعان/ أعرب النائب مشير المصري – عضو المجلس التشريعي والقيادي بحركة حماس – عن تألمه من عملية تدمير الأنفاق بين مصر وغزة، مشيرا إلى أن الأنفاق في الأصل حالة استثنائية نتجت عن فرض الاحتلال الصهيوني الحصار عن قطاع غزة.

وقال المصري في تصريحات  لـ"المركز الفلسطيني للإعلام":القريب من حماس "إن عملية تدمير الأنفاق مؤلمة للغاية ولها تداعيات سيئة على الوضع الاجتماعي والاقتصادي في غزة"، مؤكدا أن الحكومة في قطاع مع هدم وتدمير الأنفاق في ظل وجود البديل لها وفتح معابر غزة للبضائع والأدوية والإغاثة.

وأكد المصري أنه بالرغم من حملة تدمير التي تقوم بها القوات المسلحة المصرية والتي طالت ما يقرب من 280 نفقا حتى الآن إلا أن علاقة حماس بالجيش المصري والمخابرات المصرية قوية ومتينة ، مطالبا القيادة المصرية ببث الأمل في قلب الشعب الفلسطيني بتوفير البدائل للأنفاق من العمل على فك الحصار الذي يفرضه الاحتلال على القطاع ، والعمل على تفعيل مشروع المنطقة التجارية الحرة بين مصر والقطاع .

وأوضح أن الأفكار التي طرحت حول الأنفاق لا تزال تراوح مكانها ، مشيرا إلى أن إنشاء المنطقة الحرة ستكون نهاية المطاف للأنفاق، معربا عن تقديره للتوجس الأمني المصري من إقامة المنطقة الحرة من إلقاء عبء غزة على مصر لكنه استدرك بأن مثل هذه الأمور تحل بوضع ضوابط للمشروع .

حلول متجزئة وترقيعية

وحول قضية المصالحة بين فتح وحماس قال المصري : هناك حرص مصري على تنفيذ المصالحة الفلسطينية والرئيس محمد مرسي حريص على تنفيذها من خلال لقاءاته بقادة فتح وحماس بشكل مستمر ، مشيرا إلى أن حركة حماس قدمت ترحيبا بعقد المصالحة من خلال الموافقة على ترأس أبو مازن لحكومة وطنية ، وإعادة تجديد التسجيل الانتخابي إلا أنه مازالت ثمة عوائق أمام تنفيذ المصالحة .

ولخص المصري العوائق أمام المصالحة في تعامل فتح مع المصالحة كمناورة سياسية للضغط لعودة المفاوضات مع الاحتلال الصهيوني ، إضافة إلى غياب البرنامج الموحد الذي يتجمع من خلاله حركتي فتح وحماس على قاعدة موحدة ، وإن أي حلول خارج هذا البرنامج ستكون حلول متجزئة وترقيعيه – على حد وصفه-

الإساءة للإخوان عبر ظهر حماس

وحول الاتهامات الموجهة لحماس في جريمة قتل الجنود المصريين في رفح قال المصري: "أستغرب من الحملة التي يشنها عدد من وسائل الإعلام المصرية على حركة حماس خاصة في ظل تأكيد الجيش المصري بأن التحقيقات في جريمة رفح لا تزال مستمرة".

وأشار إلى أن توجيه الاتهام لحماس في هذه الجريمة أمر بالغ الحساسية في التأثير على علاقة الشعبين ، وأن الهدف منها هو النيل من حكم الإخوان في مصر ، مشددا أن حماس ليست معنية بالمماحكات السياسية الداخلية في مصر ، مستغربا من أن الإساءة للإخوان في مصر تمر عبر ظهر حماس.

وبين المصري أن حركة وحكومة حماس استنكرا جريمة رفح من أول يوم، مشيرا إلى أن التواصل مستمر بين حكومة حماس والأجهزة الأمنية المصرية للوصول إلى الجناة الحقيقيين وتقديمهم للعدالة ، مشددا أن استراتيجية حماس ثابته في قتال العدو على أرض فلسطين وليس خارجها ، متسائلا كيف لنا أن نقتل نفسا مسلمة! فما بالنا بالجنود المصريين الذين امتزجت دمائهم بدماء المقاومين الفلسطينيين ؟!

وأوضح المصري أن حماس لاقت الأذى من نظام مبارك ولم تمتد يدها يوما إلى مصر ولم تغير من استراتيجيتها فكيف لها أن تحرج نظام الرئيس مرسي بارتكاب مثل تلك الجريمة ؟.