Menu
14:47بدء صرف القسائم الشرائية لـ 23300 أسرة فقيرة في غزة
14:43بالصور.. بدء وصول أعداد من المواطنين العائدين لغزة عبر معبر رفح
14:41حفرة القيادة الشمالية؛ المكان الذي تدار فيه المعركة أثناء القتال في الشمال"
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل
13:06بذكرى "بلفور": الجامعة العربية تطالب بريطانيا بالاعتراف بدولة فلسطين
13:03غزة: الإدارة العامة للجوازات تٌنجز 788 معاملة خلال أكتوبر
13:01أبو ظبي وتل أبيب توقعان على إعفاء متبادل من التأشيرات
12:57صورة: "الصحة" تنشر خارطة محدثة لتوزيع إصابات كورونا بمحافظات غزة
12:52الحاج سميح قعدان يواصل العد التنازلي لانتظار حرية ابنه الأسير
12:47 أيالون : لا قيمة للتطبيع مع العرب دون حل القضية الفلسطينية والوقائي اعتقل "إرهابيين" من حماس أكثر من إسرائيل
12:45هيئة المعابر تعلن آلية السفر عبر معبر رفح ليوم الثلاثاء
12:21لجان المقاومة: هدم منزل الاسير المقاوم خليل دويكات جريمة عنصرية فاشية ولن تفلح  هذه الجرائم في كسر ارادة وعزيمة مقاومينا واسرانا الابطال 

عمليات تصفية سياسية داخل "فتح" بالضفة

أرض كنعان - رام الله/ توقع مركز أبحاث مقرب من دوائر الحكم في "تل أبيب" حدوث اغتيالات سياسية في صفوف قيادات حركة "فتح" على خلفية اقتراب معركة وراثة رئيس السلطة محمود عباس واشتداد المواجهة بين الأخير وخصمه محمد دحلان.

وقال "مركز يروشليم" لدراسة المجتمع والدولة"، الذي يرأس مجلس إدارته دوري غولد، وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلية إن أجهزة الضفة التابعة لعباس تعتقد أن دحلان سيلجأ إلى توظيف "خلايا نائمة" تعمل لصالحه في أرجاء الضفة لتنفيذ عمليات تصفية ضد المقربين من عباس، والذين يشكلون المعسكر المعارض بقوة لعودته لقيادة حركة "فتح".

وفي تقدير موقف نشره اليوم، نوه المركز إلى أن الاعتقاد السائد لدى أجهزة الضفة أن تجربة دحلان كمدير أسبق لجهاز الوقائي تؤهله لوضع خطط "محكمة لتنفيذ" مثل هذه الاغتيالات.

وحسب المركز، فإن قادة أجهزة الضفة يشيرون إلى أنه سبق لدحلان أن قام بتصفية عدد من قيادات حركة "فتح" في قطاع غزة قبل عودته مع رئيس السلطة السابق ياسر عرفات إلى القطاع عام 1994.

وأشار المركز إلى أن المقربين من عباس نظروا إلى التسريبات الإسرائيلية حول ترشيح مندوب فلسطين السابق في الأمم المتحدة ناصر القدوة لخلافته كوسيلة " للمس بمكانة عباس السياسية"، منوها إلى أن "فتح" تبدي حساسية كبيرة تجاه تعيين القدوة بسبب علاقاته الشخصية "الحميمة" مع دحلان.

وأوضح "المركز" أن قيادات كبيرة في "فتح" تطالب عباس حاليا بتعيين نائبا له لكي يتم تحديده كخليفة محتمل له، مشيرا إلى أن هذه القيادات ترى أن المؤتمر العام السابع لحركة "فتح" الذي من المتوقع أن يعقد في نهاية الشهر القادم يعد الجهة المؤهلة لتحديد هوية خليفة عباس.

وشدد المركز على أن ما زاد الأمور تعقيداً حقيقة أن مكانة عباس تراجعت إلى حد كبير بعد مشاركته في تشييع جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريس بعكس رغبة الرأي العام الفلسطيني.

ونوه "المركز" إلى أن عباس يحاول المس بنفوذ دحلان داخل حركة "فتح" من خلال التقرب من خصومه في الحركة داخل قطاع غزة، سيما القيادي الفتحاوي أحمد حلس، الذي حرص عباس على اصطحابه لأداء صلاة الجمعة الماضي في أحد مساجد رام الله.

ونوه المركز إلى أن ما زاد الأمور تعقيدا تراكم المؤشرات التي تدلل على تراجع الوضع الصحي لعباس، الذي أجريت له عملية قسطرة في أحد مستشفيات رم الله، إلى جانب نيته التوجه لعمان لإجراء المزيد من الفحوصات الطبية في أحد المستشفيات الأردنية.