Menu
15:27حماس: هدم "حمصة البقيعة" جريمة تستوجب العقاب
15:25مجلس العلاقات يطالب المجتمع الدولي بفرض عقوبات على الاحتلال
15:23"حماية": 29 اعتداءً إسرائيليًا على الصيادين بغزة بأكتوبر
13:01حماية: جريمة هدم حمصة البقيعة تستوجب المحاكمة
12:59"أوتشا": الاحتلال هدم وصادر 41 مبنى فلسطينيًا بأسبوعين
12:56إدانة دولية لأكبر عملية هدم إسرائيلية بالضفة
12:53خسارة فلسطيني انتخابات الكونغرس بعد نشره صورة مع المجرم "باراك"
12:49صحة رام تنشر آخر إحصاءات فيروس "كورونا" في فلسطين
12:48وفد دبلوماسي أوروبي ينتقد الهدم الإسرائيلي في حمصة الفوقا
12:29الجامعة العربية: نُدين استمرار الاحتلال بسياسة هدم المنازل
12:28الانتخابات الأمريكية.. ولاية واحدة يحتاجها بايدن ليزيح ترامب ويدخل للبيت الأبيض
11:59الصحة تنشر الخارطة الوبائية لفيروس "كورونا" في غزة
11:083 شبان في العناية المركزة ولم يعانوا من امراض سابقة.. غزة: تنويه وتحذير مهم حول فيروس كورونا
11:03رغم ما قدمه ترامب لـ"إسرائيل".. لماذا صوت غالبية يهود أمريكا لبايدن؟
10:58محبط و غاضب.. هكذا يقضي ترامب وقته و يتابع خسارته في الولايات الحاسمة
ناصر القدوة يجب تحقيق الوحدة ثم الذهاب للانتخابات

ناصر القدوة: يجب تحقيق الوحدة ثم الذهاب للانتخابات

أرض كنعان

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ناصر القدوة ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية قبل الذهاب إلى الانتخابات، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن الدبلوماسية الفلسطينية لن تقوى إلا بإنهاء الانقسام.

وقال القدوة إن: "القيادة الفلسطينية تؤمن بالديمقراطية والاحتكام للشعب، ويجب تحقيق الوحدة الفلسطينية ثم الذهاب للانتخابات؛ وليس العكس".

جاء ذلك خلال لقاء حواري نظمته مؤسسة "بال ثينك" للدراسات الاستراتيجية الأربعاء الماضي في غزة، بشأن القضية الفلسطينية في ظل التطورات الإقليمية والدولية، بالتعاون مع مؤسسة "فريدريش أيبرت" الألمانية التي تعمل في مجال التواصل السياسي، وبحضور نخبة من الأكاديميين والباحثين والشباب المهتمين.

ويُصر الرئيس محمود عباس على إصدار مرسوم بإجراء الانتخابات قبل الشروع في حوار وطني لمناقشة تفاصيلها كما تُطالب الفصائل، وسط تساؤلات عن ضمان نزاهة العملية في ظل واقع الانقسام.

وذكر القدوة، خلال حديثه في اللقاء عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، أن من "متطلبات الوحدة إعلان حماس الواضح تخليها عن سيطرتها على قطاع غزة، وإتمام شراكة سياسية بين الأطراف السياسية، في السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير، وأن يكون هناك اتفاق واضح ومحدد زمنيًا يطُبق للوصول إلى انتخابات شاملة".

وأشار إلى أن "الدبلوماسية الفلسطينية ضعفت بفعل الحالة الفلسطينية الداخلية، ومن الممكن تقويتها إذا تم تحقيق الوحدة الوطنية".

وفي سياق متصل، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إن الولايات المتحدة الأمريكية اتخذت إجراءات مجحفة ضد فلسطين، مثل اعترافها بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، وإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن، واتخاذها حاليًا إجراءات لإنهاء عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ولفت إلى أن "الأوروبيين لم يتخذوا موقفًا سلبيًا ضد فلسطين، لكنهم لم يقوموا بدورهم كما يجب".

وشدد على ضرورة أن يضغط الأوروبيون على "إسرائيل" من خلال العلاقات الثنائية، واتخاذ إجراءات قانونية ضد المستوطنات والمصانع المقامة فيها، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود67 وعاصمتها "القدس الشرقية" لأن هذا يخلق حقيقة سياسية لا يمكن التراجع عنها على المدى المنظور.

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة وإسرائيل خلقتا خطرًا إقليميًا مركزيًا وهميًا هو الخطر الإيراني، ليغطي عن الخطر المركزي الحقيقي وهو الاحتلال الإسرائيلي".

ورأى القدوة أن "الموقف العربي رغم ضعفه، إلا أنه كان وسيبقى رافعة لفلسطين".

أما مدير مؤسسة بال ثينك عمر شعبان فأوضح أن اللقاء يأتي ضمن الأنشطة الثقافية الدورية التي تنفذها مؤسسته لكسر الحصار الثقافي والمعنوي المفروض على قطاع غزة، ولتعزيز المعرفة ونشر الثقافة السياسية.