Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

توقيع اتفاقية تفاهم بين بلدية القرارة والتعاون الألماني(GIZ)

وقعت بلدية القرارة شمال محافظة خان يونس مع الهيئة الألمانية للتعاون الإنمائي (GIZ)، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين الطرفين، وذلك في خطوة جديدة وفريدة نحو تطوير الخدمات الأساسية للبلديات وتعزيز مستوى الاستجابة للمواطنين.

ووقع الاتفاقية عن البلدية رئيسها المهندس عبد الرحيم العبادلة وعن الهيئة الألمانية للتعاون الإنمائي (GIZ) السيد اولريش نيتشكيه مدير برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني فيها.

جاء ذلك خلال حفل  نظمته الهيئة الألمانية لإطلاق مشروع "الشباب يصنعون التغيير"، ضمن تنفيذ المرحلة الثالثة من برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني.

وحضر الحفل الذي انعقد في قاعة الاجتماعات بمكتب صندوق تطوير وإقراض البلديات في بلدة المغازي وسط قطاع غزة طاقم هيئة التعاون الألماني، ورؤساء البلديات الريادية الموقعة للاتفاقية وهم:( خان يونس، القرارة، رفح، بني سهيلا، جباليا، المغازي، بيت لاهيا) بالإضافة إلى ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة.

وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تأسيس أرضية مشتركة للتعاون بين مختلف الأطراف في مأسسة آليات المساءلة والمشاركة المجتمعية على المستوى المحلي لتعزيز استجابة البلديات للمواطنين.

فضلاً عن ذلك، تفعيل الأنشطة المشتركة وتبادل المعلومات والخبرات من خلال اللقاءات وورش العمل والمشروعات المشتركة وغيرها، بما يحقق استفادة الجانبين من خبرات بعضهما البعض في هذا المجال.

وقال نيتشكيه في كلمته خلال الحفل:"إن الحصار على قطاع غزه لم ينتهي بعد وهناك بعض المواد الغذائية الأساسية لم تدخل القطاع حتى الآن"، مؤكداً "أن أهالي القطاع يعيشون في أوضاع اقتصادية واجتماعية صعبه بعد الحرب الأخيرة عليه".

وأضاف بان هذا الوضع اثر وبشكل كبير على القطاع لا سيما فئة الشباب والتي تعتبر من أهم فئات المجتمع؛ لذا كان لزاما علينا تعزيز دور الشباب في المجتمع.

وبين مدير البرنامج بأنه لو أردنا حكم محلي ناجح فيتحتم علينا التركيز على ثلاثة قضايا مهمة تتمثل في المساءلة المجتمعية والنزاهة والشفافية في الأداء.

من ناحيتها، تحدثت فالنتينا ماجولي من برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني في التعاون الألماني خلال عرض مقتضب عن مبادئ الحكم الرشيد التي تتركز في (المساءلة والمساواة والشفافية والرقابة) والتي بدورها جميعا تؤدي إلى الكفاءة في العمل والحكم الصالح.

وبينت أن المشروع يسعى في نهايته إلى تفعيل آليات المساءلة المجتمعية لرفع مستوى استجابة البلديات للمواطنين، بحيث تساهم في تعزيز مصداقية الحكومة، وتمكين المواطنين، وتحسين الخدمات المقدمة، ونشر مبادئ الحكم الرشيد.  

بدوره، عبر رئيس البلدية عن فخره بالاتفاقية واختيار بلديته بين البلديات الريادية على مستوى القطاع، مؤكداً أن البرنامج سيعمل على النهوض بواقع البلديات والحكم المحلي وتعزيز دور الشباب في المجتمع.

وثمن العبادلة التعاون المشترك لما له من نتائج ايجابية مثمرة في خدمة الوطن بطرق حضارية، مشيداً بأهمية تعزيز المشاركة المجتمعية وإرسائها على أسس وقواعد صحيحة.

جدير بالذكر أن مذكرة التفاهم هذه تدخل حيز النفاذ من تاريخ التوقيع عليها ويسري العمل بها لمدة ثلاثة أعوام مقبله.