Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

طعام الأسرى في سجون الاحتلال غير مطابق للقوانين الدولية

أرض كنعان - الضفة الغربية - أكد مدير مركز الأسرى للدراسات الدكتور رأفت حمدونة، أنّ كمية الغذاء المقدمة للأسرى الفلسطينيين في السجون الصيونية من اللحوم والفواكه والخضار قليلة وغير مطابقة للقوانين الدولية والمعايير الصحية، وغير صالحة لتناولها بالغالب، بسبب طريقة طهيها من الأسرى الجنائيين اليهود الذين لا يتوانون في وضع الأوساخ عمداً في الطعام وعدم تنظيفه جيداً.

وقال حمدونة في تصريح صحفي إن إدارة السجون تقدم كمية قليلة من البروتين تصل أحياناً لـ 35 جرام في اليوم مطبوخة بطريقة غير مقبولة، وغيرها من الأطعمة التي تقدم بكميات قليلة جداً.
وطالب حمدونة مؤسسات حقوق الإنسان، ومجموعات الضغط، للاطلاع على قائمة الطعام المقرة من إدارة السجون والتي تميز بين الأسرى الفلسطينيين السياسيين والأسرى الجنائيين اليهود المدنيين في كل القضايا والحقوق في السجون الصهيونية.
وأضاف الباحث في شؤون الأسرى، أنّ إدارة السجون لا تراعى في تقديمها للطعام حاجة الأسرى الفلسطينيين المرضى رغم مطالبتهم المستمرة لتصنيف الطعام وفق الحالة الصحية، موضحاً أنّ "هناك استهتارا بالحالات الصحية للمرضى فيما يخص كمية الغذاء غير المطابقة للقوانين الدولية والمعايير الصحية، وغير الملائمة في تنوعها وأصنافها، وغير الصالحة في تناولها".
وبين أنّ إحصائية الأمراض المزمنة في السجون والتي تحتاج لحصص غذائية خاصة تلاءم حالتهم الصحية كالمصابين بمرض القلب الذي يشكل ما نسبته 15 % من بين الأسرى المرضى، ومرضى المعدة بنسبة 14% ، والضغط 12% ، والكبد 6.1% ، والكلى 5.5% ، والسكر 2.7 % ، وأمراض أخرى بنسب متفاوتة تحتاج لنوعيات طعام خاصة للوقاية من المرض.
وطالب المؤسسات الدولية العاملة في مجال الصحة بإنقاذ حياة الفلسطينيين المرضى في السجون الصهيونية والذين وصل عددهم إلى ما يزيد عن (1500) أسير ممن يعانون من أمراض مختلفة، ومنهم العشرات ممن يعانى من أمراض مزمنة كالغضروف والقلب والسرطان و الفشل الكلوي والربو وأمراض أخرى.