Menu
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!
12:37توزيع إخطارات هدم وبلاغات استدعاء بالعيسوية
12:35"الشعبية" بغزة تطالب بتعزيز الحوار الوطني
12:36زيارة وفد حماس: الاتفاق على دور مصر المركزي في المصالحة وفتح معبر رفح مطلع الشهر القادم

مليونا فنزويلي ألقوا عليه نظرة الوداع ..تشييع شافيز وجثمانه سيحنّط ويحفظ في صندوق زجاجي بمتحف الثورة

 

أرض كنعان/أعلن نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن جثمان الرئيس الراحل هوغو شافيز سيحنط ويوضع في صندوق زجاجي في متحف الثورة بكراكاس .

 

ونقل التلفزيون الفنزويلي عن مادورو قوله إنه تقرر تحنيط جثمان شافيز ليبقى موجوداً إلى الأبد مع الناس، كما هي حال عدد من قادة العالم مثل هوشي مينه في فيتنام، وفلاديمير لينين في روسيا، وماو تسي تونغ في الصين . وأشار إلى أن الجثمان سيحفظ بطريقة خاصة داخل صندوق زجاجي يوضع في متحف الثورة .

 

وكرر مادورو الطلب من الفنزويليين التحلي بالانضباط في هذا الوقت من الحداد الوطني . وأشار إلى أنه لم يسجل حتى الآن أي حادث في أي مكان في البلاد،، مضيفاً أن “كل ما أريده لهذا البلد هو السلام والاحترام والسلام والمساواة والعدالة، التي هي إرث الرئيس شافيز لنا” .

 

وشارك مئات الآلاف من الفنزويليين ورؤساء أكثر من ثلاثين دولة، أمس الجمعة، في الجنازة الوطنية للرئيس الراحل هوغو شافيز الذي سيتم تحنيطه “مثل لينين” .

 

بدأت الجنازة في العاشرة صباحاً (السايعة مساء بتوقيت الإمارات) في الأكاديمية العسكرية في كراكاس، حيث انحني أكثر من مليوني فنزويلي منذ الأربعاء أمام جثمان شافيز الذي توفي الثلاثاء بعد معاناة من مرض السرطان .

 

وحضر الجنازة رؤساء معظم دول أمريكا اللاتينية وبعض الحلفاء المثيرين للجدل للرئيس السابق “المعادي للإمبريالية” مثل الإيراني محمود أحمدي نجاد والكوبي راؤول كاسترو والبيلاروسي الكسندر لوكاشينكو .

 

إلا أن معلومات متضاربة صدرت عن السلطات الفنزويلية عن موعد نقل الجثمان إلى ثكنة لا مونتاني غرب كراكاس التي قاد منها شافيز انقلابه العسكري الفاشل في ،1992 قبل أن ينتخب رئيساً للمرة الأولى في 1998 . وقال مادورو إن الجثمان سينقل مساء الجمعة (أمس) بعد جنازة الدولة، بينما أعلن وزير العلوم والتكنولوجيا خورغي ارياثا صهر شافيز، أن الجثمان سيبقى مسجى “سبعة أيام على الأقل في الأكاديمية العسكرية” . وقال مادورو إن هذه الثكنة “ستكون مكان استراحته الأول”، علماً بأن شافيز كان أمر بتحويل هذه الثكنة إلى “متحف للثورة البوليفارية”، وهو ما يجري تشييده حالياً .

 

وأكدت بيركيس مارتينيز التي انتظرت طوال النهار لإلقاء نظرة الوداع على شافيز أن “قائدي سيحنط وسيدخل التاريخ” . أما أنطونيو غوميز الذي كان يرتاح عند شجرة على جسر قرب الأكاديمية العسكرية، فقال إن “إعطاءهم سبعة أيام إضافية أمر جيد، لكنه يبقى مدة قصيرة . أمس قطعت ثمانية كيلومترات مشياً من المستشفى العسكري ولم أتمكن من رؤيته” .

 

وتقول السلطات إن أكثر من مليوني فنزويلي ألقوا نظرة الوداع على شافيز ومازال مئات الآلاف ينتظرون دورهم على مدار الساعة . ومساء الخميس ألقت رئيسة البرازيل ديلما روسيف والرئيس الكوبي راؤول كاسترو، ثم الرئيس الإكوادوري رافايل كوريا نظرة الوداع على جثمان شافيز . من جهتها، أعلنت الخارجية الأمريكية أن القائم بالأعمال الأمريكي في كراكاس وسياسيين ديمقراطيين أمريكيين سيمثلون الولايات المتحدة في مأتم شافيز .

 

وبرحيل شافيز، تطوي فنزويلا صفحة من تاريخها وتفتح صفحة جديدة مع رئيس جديد سينتخب في غضون 30 يوماً ليقود هذه الدولة النفطية . وكان شافيز يصارع السرطان منذ يونيو/حزيران ،2011 وبعدما أدخل المستشفى شهرين في كوبا عاد بشكل مفاجئ إلى كراكاس في 18 فبراير/شباط، لكنه لم يظهر أو يتكلم علناً منذ ذلك التاريخ .          

 

مادورو يؤدي اليمين رئيساً لفنزويلا بالوكالة

 

أعلن رئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا ديسودادو كابيلو، أن نيكولاس مادورو سيؤدي الجمعة في الساعة السابعة مساء (الثالثة فجر السبت بتوقيت الإمارات) اليمين كرئيس للبلاد بالوكالة . ومادورو الذي كان نائباً للرئيس هوغو شافيز سيحكم فنزويلا حتى إجراء انتخابات رئاسية في غضون شهر وفق ما ينص عليه الدستور . وقال كابيلو إن مادورو “سيدعو إلى إجراء انتخابات في الموعد المطلوب، خلال الأيام الثلاثين المقبلة بحسب ما ينص عليه الدستور”