Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

"الفيسبوك" وسيلة للتواصل و المعرفة و ..لـ"الصداع " أيضا !!

من فاطمة أبو سبيتان - في المسافة ما بين رأيين للمرأة الماهرة في إعداد الحلويات فاتن محمد و الزوجة "م . م" المرتابة على الدوام من علاقة زوجها الوطيدة مع جهاز الحاسوب المنزلي – في المسافة ثمة "ألف رأي و رأي" حول أثر موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" فيما يخص العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة أو مع الآخرين...

المواطنتان المقيمتان في الحي ذاته بمدينة القدس، فاتن محمد و "م . م" التي فضلت عدم الإشارة إلى هويتها، تمثلان في واقع الحال الذي تحول معه "الفيسبوك" إلى "شريك" - تمثلان نموذجان فقط فيما يتصل بالدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في الحياة اليومية للأفراد من الجنسين و من مختلف الأعمار، حيث أكدت الأولى في أن "الفيسبوك" حيث تعرض، أحيانا، صورا لأطباق الطعام و الحلويات التي تعدها للأسرة..ساهم في إقامة علاقات جميلة مع الكثيرات و ساعد في تبادل الخبرات في مجالات أسرية مختلفة، بما في ذلك للتعريف بكيفية إعداد أطباق لذيذة و متنوعة .




في المقابل، قالت "م . م" أن "الفيسبوك" كاد يكون سببا في تدمير حياتها مع زوجها، موضحة أن القلق الذي انتابها مرارا بسبب تسلل زوجها المتكرر إلى جهاز الحاسوب في أوقات متأخرة من الليل، قادها إلى اكتشاف "دردشة" غير أخلاقية كان يقيمها مع إحدى النساء؛ لافتة إلى أن اكتشافها ذلك تم بالصدفة البحتة : بعد أن جاءه اتصال مفاجىء على الهاتف الأرضي وهو جالس على الحاسوب يخبره أن والده نقل إلى المستشفى ؛ فنسي أن يغلق حسابه على "الفيسبوك" !

في الحي ذاته حيث أشارت "م . م" إلى حدوث منازعات عديدة بين الأسر بسبب من "الفيسبوك"، ثمة اكثر من شائعة عن " زوجة فلان التي أنشأت حساباً لها على الموقع بغرض الكيد لزوجات أشقاء زوجها كون الأخيرين لا يسمحون لهن بذلك" وعن " فلانة التي تمضي معظم يومها على "الفيسبوك" وتشاهد بين حين و آخر، عند الثالثة فجراً، منغمسة في "الدردشة" على "أون لاين" - يا ترى مع من كانت تدردش؟!" و أيضا عن " أسرة علان التي يتواصل أفرادها عبر الموقع، بدلا من أن ينتقل أحدهم إلى غرفة الآخر".. إضافة على حكايات أخرى كثيرة بينها أن الرجل المتزوج "س" تزوج الثانية بعد أن تلاقيا بـ"الحلال" على "الفيسبوك" .




رئيسة دائرة علم النفس في جامعة بير زيت الدكتورة بهان القيمري قالت  أن كثيرا من العلاقات العاطفية التي تنشأ عبر مواقع التواصل الالكترونية "تنتهي بالطلاق في أغلب الأحيان، بعد أن يكتشف الطرفان في الواقع عجزهما عن العيش معا تحت سقف واحد"، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، قد يكون أحيانا واحدا من أسباب الكراهية بين الناس، ممثلة على ذلك بنشر كثيف لصور رحلات و مناسبات خاصة على صفحاته، وكأنما لأجل أن يشاهدها من لا يستطيعون ذلك .بالرغم من الفضاءات المفتوحة التي يوفرها "الفيسبوك" و مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، ترى "القيمري" أنها قد توفر في أحيان كثيرة أسبابا لخلق فجوات في التواصل المطلوب بين الأزواج من جهة، وبينهم و الأولاد من جهة ثانية، إلى جانب تأثيرات مماثلة بين الأشخاص في الحي الواحد أو البلدة الواحدة، لافتة إلى أن بعض الأسر "ترى فيها الأم والأب والأبناء كلٌ في غرفته، وبحوزته جهازه الخاص (الحاسوب أو الهاتف الذكي ) بينما يتواصل الشقيق مع شقيقه الجالس في الغرفة الثانية عبر "الفيسبوك" .

مثل فاتن محمد التي ترى فوائد كثيرة للتواصل عبر "الفيسبوك"، قال مواطنون من الجنسين أن الموقع يمثل فرصة لغير المتعلمين كي يتحصلوا على ثقافة عامة من خلال الصفحات العلمية والتعليمية وصفحات وكالات الأخبار، فيما أشار بعضهم إلى أن "المرأة التي لا يمكنها الخروج من منزلها صارت بفضل "الفيسبوك" مثقفة ومطّلعة وصاحبة رأي؛ فمجرد التعليق على نص أو صورة يمثل في الواقع تمرينا جيدا في هذا المجال "، فضلا عن الموقع يوفر وسيلة تواصل جيدة بين أهل و أصدقاء باعدت بينهما السياسة أو الجغرافيا..