Menu
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات

الإعلام: 84 انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية خلال أغسطس

أرض كنعان - رام الله - أصدرت وزارة الإعلام-المكتب الإعلامي الحكومي- تقريرها الشهري حول انتهاكات الحريات الإعلامية بحق الصحفيين وذلك عن شهر آب/ اغسطس2018 المنصرم والتي بلغت(84) انتهاكاً.

وعبرت الوزارة عن بالغ قلقها إزاء تصاعد جرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، لحقوق الصحفيين والإعلاميين، والتي تتعارض مع أبسط القواعد القانونية الدولية والمواثيق التي تكفل حرية العمل الصحفي وتجرم الاعتداء والمساس بها.

وطالبت منظمة اليونسكو، والمفوض السامي لحقوق الإنسان، والاتحاد الدولي للصحفيين بلفت أنظارهم تجاه "الانتهاكات التي تطال الصحفيين الفلسطينيين في الميدان، ووقف حملة التحريض المنظمة التي تنتهجها اسرائيل ضد الإعلام الفلسطيني الذي يشكل خطراً مباشرا ومحدقا على حياتهم.

اعتداءات اسرائيلية

وأظهرت وحدة الرصد والمتابعة في الوزارة خلال تقريرها الشهري (76)انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية مستخدماً القوة المباشرة والمفرطة لقمع الصحافيين/ت ووسائل الاعلام من اجل إقصائهم وإبعادهم عن الميدان ومنع عمليات التغطية، ما جعل كل من الصحافيين الميدانيين والمصورين في مقدمتهم، يدفعون اثمانا باهظة للتمكن من الاستمرار في القيام بأعمالهم المهنية ونقل الحقيقة وخاصة في ظل تصاعد الفعاليات والمسيرات السلمية على الحدود الشرقية لقطاع غزة المنددة بالحصار الإسرائيلي وسلب الأراضي الفلسطينية.

واشتمل التقرير مجمل الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها الإعلاميين والصحافيين ومؤسساتهم، لافتاً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ماض في تعزيز قبضته ضدهم خشية كشف وفضح ممارساته بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وأوضح التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي صعد استهدافه للصحفيين من خلال تعريضهم للإصابة المباشرة بالرصاص الحي والمطاط، والاعتداء عليهم بالضرب والركل، والتهديد ورشهم بالغاز السام وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة والإنسانية، والتي بلغت خلال شهر أغسطس المنصرم(12) حالة اعتداء، نال منها 7 صحفيين في قطاع غزة، و5 اخرين في الضفة المحتلة، وكان ذلك بهدف منعهم عن ممارسة عملهم والحد من تغطيتهم الإعلامية لجرائم الاحتلال والتي بلغت (6) حالات منع وعرقلة عمل الصحفيين.

أما في شأن حالات الاعتقال والاحتجاز والاستدعاء من قبل الاحتلال الإسرائيلي سجل التقرير (8) صحفيين وهم الكاتبة دارين طاطور(معتقلة)، احمد الصفدي، نادر بيبرس، إبراهيم الرنتيسي، محمد منى(معتقل)، قاسم بكري، علي دار علي(معتقل)، بهاء نصر.

ولفت التقرير إلى أن الاحتلال الإسرائيلي أصدر حكم اعتقال لعدد(3) من الصحفيين وهما مصعب سعيد (22 شهرا)، ومحمد منى(6 شهور إدارياٍ)، والشاعرة دارين طاطور(شهرين)، فيما مدد الاحتلال وماطل في تمديد الاعتقال والإرجاء أكثر من (16) حالة، حيث نالت الكاتبة تمديد اعتقالها خلال شهر أغسطس خمسة مرات، ومحمد منى تمديد اعتقاله مرتين، وعلي دار علي تمديد اعتقاله مرتين، وعلاء الريماوي تمديد اعتقاله ثلاث مرات قبل أن تفرج عنه بكفالة مالية مشروطة.

وفيما يتعرض له الصحفيون المعتقلون في سجون الاحتلال من مضايقات واهانات وفرض غرامات مالية، فقد سجل التقرير(14) حالة منها فرض غرامية مالية لـ9 صحفيين قبل الافراج عن بعضهم يتخلل بعضها شروط قاسية كما حدث مع الصحفي علاء الريماوي، وعلي دار علي، عدا عن استمرار المضايقات بحق المعتقلات وهن الكاتبة لمى خاطر، وسوزان العويوي، و الشاعرة دارين طاطور.

ووثق التقرير عدد الاقتحامات والتي بلغت أكثر من(6) حالات، توزعت في اقتحام 3 منازل لصحفيين، و3 مطابع في الضفة والقدس المحتلتين، وسط اعمال التخريب والتفتيش ومصادرة معدات وهواتف والتي بلغت (9) حالات، في حين سجل حالتين(2) هدم لمؤسسات ثقافية وإعلامية وهما مطبعة سلوان بالقدس المحتلة، ومؤسسة المسحال في قطاع غزة.

اعتداءات فلسطينية

وسجل تقرير الوزارة الاعتداءات الفلسطينية في الضفة المحتلة والتي بلغت عدد(8) من الانتهاكات تمثلت في (6) حالات أمر استدعاء من قبل أجهزة المخابرات الفلسطينية تمثلت في استدعاء الصحفي خالد معالي مرتين، وثامر السباعنة 3 مرات، ومحمد أبو جحيشة.

فيما رصدت (2) حالة مصادرة واحتجاز لهوية وهاتف الجوال للصحفي خالد معالي وسط تهديديه باستمرار استدعائه ما لم يخف عليهم في كتاباته الصحافية.

تفاصيل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي من قبل وزارة الإعلام خلال شهر آب/ اغسطس2018:

1-8-2018: اعتدت قوات الاحتلال، على فراس الدبس المسؤول الإعلامي في دائرة الأوقاف بالضرب والركل، كما منعت الصحافيين من تصوير المواجهات التي اندلعت داخل المسجد الأقصى وطردتهم من المكان.

1-8-2018: احتجزت قوات الاحتلال، مدير مؤسسة "إيليا" للإعلام الشبابي في مدينة القدس الصحافي أحمد الصفدي بصورة احترازية، لساعات عدة، لمنعه من تغطية دخول المستوطنين إلى الأقصى .

1-8-2018: منعت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية من تغطية اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لبلدة سلوان، جنوب البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، ويعتقل مدير مركز معلومات وادي حلوة، جواد صيام، خلال تواجدهما بالحي.

1-8-2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي محمد أنور منى (36 عاما)من مدينة نابلس مدير إذاعة هوانا نابلس بعد مداهمة منزله وتفتيشه ومصادرة هاتفه الخلوي .

1-8-2018: رفضت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، الاستئناف الذي تقدّم به محامي الكاتبة لمى خاطر، وقررت الاستمرار في اعتقالها.

2-8-2018: مددت محكمة سالم العسكرية الإسرائيلية اعتقال الصحفي محمد منى(36 عاما) مدير إذاعة هوانا نابلس لمدة 7 أيام.

2-8-2018: أصيب الصحفي معتصم سقف الحيط مراسل شبكة قدس، برصاصتين مطاطيتين في القدم أثناء بثه المباشر للمواجهات مع الاحتلال في المنطقة الشرقية بمدينة نابلس

3-8-2018: اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مطبعة "ذوقان" شرق مدينة نابلس، واعتقلت صاحبها المحاضر في كلية علم النفس في جامعة النجاح الوطنية الدكتور غسان ذوقان.

3-8-2018: أصيب الصحفي أحمد الزريعي مراسل وكالة "فلسطين الحدث"، بالاختناق من قنابل الغاز التي اطلقها جيش الاحتلال على الشبان على الحدود شرق البريج.

4-8-2018: احتجزت قوات الاحتلال، محرّر موقع "عرب 48" الصحافي قاسم بكري ساعات عدة، إثر مشاركته في تظاهرة ضد "قانون القومية" عند مدخل بلدة مجد الكروم شمال شرق مدينة عكا، وأطلقت سراحه بشروط.

3-8-2018: أصيب الزميل الصحفي علاء النملة بالاختناق، خلال تغطيته فعاليات مسيرة العودة شرق رفح.

4-8-2018: الاحتلال يمدد اعتقال 4 صحفيين وهم علاء الريماوي، ومحمد علوان، وقتيبة حمدان، وحسني انجاص 7 أيام لاستكمال التحقيق.

6-8-2018: اعتقلت قوات الاحتلال، الصحافي الحرّ نادر بيبرس من منزله في وادي الجوز في مدينة القدس، بعد الاعتداء عليه بالضرب، واقتادته الى مركز شرطة المسكوبية، حيث حقّقت معه حوالي 8 ساعات.

6-8-2018: أفرجت سلطات الاحتلال عن الصحفي نادر بيبرس مخرج برنامج صباح الخير ياقدس الذي يبث عبر شاشة تلفزيون فلسطين بكفالة مالية بشرط الامتثال للتحقيق في وقت الاستدعاء وبكفالة ماليه.

6-8-2018: اعتقلت قوات الاحتلال مراسل فضائية "TRT " التركية في الضفة الغربية إبراهيم الرنتيسي، بعد اقتحام منزله فجراً في قرية رنتيس شمال غرب رام الله ، حيث خلعوا الباب، وصادروا هواتفه النقالة، واقتادوه إلى جهة مجهولة.

8-8-2018: نقل الشاعرة دارين طاطور إلى معتقل الجلمة، قضاء حيفا والذي ستقضي فيه محكوميتها لمدة شهرين، بعد اختزال مدة ثلاثة أشهر من محكوميتها البالغة خمسة أشهر كانت فيها بالمعتقل.

8-8-2018: نيابة الاحتلال تستأنف على قرار الإفراج عن الصحفيين علاء الريماوي ومحمد علوان وقتيبة حمدان وحسني نجاص، بكفالة مالية 5 آلاف شيكل لكلٍ منهم.

8-8-2-018: أصدرت محكمة الصلح في مدينة الناصرة، حكماً بالسجن الفعلي لمدة 5 أشهر بحق الشاعرة دارين طاطور، بعد إدانتها بتهمة "التحريض ودعم منظمات إرهابية"، على خلفية منشورات لها على "فايسبوك

8-8-2018: مددت محكمة "سالم" العسكرية التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي ، اعتقال الصحفي محمد أنور منى (36 عامًا)، لـ 72 ساعة.

9-8-2018: هدمت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مبنى مؤسسة سعيد مسحال للثقافة والعلوم (مركز المسحال الثقافي) غربغزة، من خلال قصف طائرات الاحتلال للمقر والذي يحتضن الفعاليات الثقافية والفنية على تنوع مجالاتها.

9-8-2018: مددت المحكمة العسكرية التابعة للاحتلال في "عسقلان" اعتقال الأسيرة لمى خاطر (42 عاماً) من محافظة الخليل للتحقيق مجدداً ولمدة (12) يوماً.

10-8-2018: أصيب الصحفي علاء النملة بطلق ناري في ساقه، خلال تغطيته فعاليات مسيرة العودة شرق رفح.

10-8-2018: أصيب الصحفي محمود بسام الجمل، بشظية رصاصة في أذنه شرق رفح.

10-8-2018: أصيب الصحفي محمد العمريطي إثر سقوطه أثناء إطلاق قنابل الغاز من الطائرة.

10-8-2018: أجبرت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، كل من مراسل فضائية "TRT " التركية إبراهيم الرنتيسي، و قتيبة حمدان ومحمد علوان وحسني إنجاص، على دفع كفالة مالية بقيمة 1400 دولار قبل أن تفرج عنهم؟

10-8-2018: مدّدت محكمة عوفر اعتقال مدير مكتب "فضائية القدس" علاء الريماوي خمسة أيام بعد العدول عن قرار الاسبوع الماضي بالافراج عنه.

12-8-2018: حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي محمد أنور منى، من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، إلى الاعتقال الإداري لمدة ستة شهور.

12-8-2018: ‏قوات الاحتلال تفرج بكفالة مالية عن الصحفي همام محمد حنتش من الخليل، بعد اعتقاله إداريًا لمدة عام ونصف.

15-8-2018: اعتقلت قوات الاحتلال مراسل تلفزيون فلسطين علي دار علي (34 عامًا) من قرية برهام شمال غرب رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة بعد اقتحام منزله وتفتيشه بشكل همجي.

15-8-2018: المحكمة العسكرية التابعة للاحتلال في "عوفر" مددت اعتقال الأسير الصحفي علاء الريماوي حتى يوم 19 من آب/ أغسطس الجاري.

15-8-218: نقل الأسير الصحفي علي دار علي (34 عاما)، إلى معتقل "عوفر" العسكري، والذي كان قد اعتقل، بعد اقتحام منزله وتفتيشه بشكل همجي.

16-8-2018: مددت محكمة "عوفر" العسكرية توقيف الأسير الصحفي علي دار علي (34 عاما)، مراسل تلفزيون فلسطين، من قرية برهام شمال غرب رام الله، خمسة أيام بداعي استكمال التحقيق، وتجهيز لائحة اتهام، على أن تعقد جلسة جديدة له يوم الاثنين المقبل. بذريعة "التحريض" على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

16-8-2018: مددت مخابرات الاحتلال اعتقال الصحفية والكاتبة الفلسطينية الأسيرة لمى خاطر 8 أيام أخرى لاستكمال التحقيق معها في سجن عسقلان.

17-8-2018: اعتدت شرطة الاحتلال الاسرائيلي على مراسلة تلفزيون "فلسطين" كريستين ريناوي بالدفع بقوة، وطردت الصحافيّين من باب الأسباط في مدينة القدس، أثناء تغطيتهم قمعها المصلّين من المكان، ما أدى لتضرر الكاميرا.

19-8-2018: المحكمة العسكرية للاحتلال في "عوفر" أوقفت قرارها للمرة الثانية، بالإفراج عن الصحفي علاء الريماوي بعد أن طلبت نيابة الاحتلال إرجاء تنفيذه لنيتها تقديم استئناف على القرار القاضي بالإفراج عنه بكفالة بقيمة 3000 شيكل وكفالة طرف ثالث على أن يحضر الأسير الريماوي جلسات المحاك

20-8-2018: أفرجت محكمة عوفر الإسرائيلية، عن مدير مكتب قناة "القدس" الصحافي علاء الريماوي بشروط قاسية وهي دفع كفالة مالية بقيمة عشرة آلاف شيكل، وعدم مغادرة مكان سكنه، ومنعه من ممارسة عمله الصحافي لمدة شهرين. وجاء ذلك بعد قرارَين سابقَين بالإفراج عنه بكفالة مالية، وقد أوقفت المحكمة تنفيذهما بطلب من النيابة

20-8-2018: أجلت محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية، جلسة محاكمة الصحفي الفلسطيني علي دار علي حتى تاريخ الرابع من أيلول/ سبتمبر القادم.وهذه هي المرة الثانية التي يُمدد فيها الاحتلال اعتقال الصحفي "دار علي"، بعد أن جرى اعتقاله من منزله يوم الأربعاء الماضي.

23-8-2018: مددت المحكمة العسكرية التابعة للاحتلال في "عسقلان"، اعتقال الأسيرة لمى خاطر (42 عاماً) من محافظة الخليل، للمرة السابعة على التوالي ولمدة سبعة أيام بذريعة استكمال الإجراءات القضائية.وتتعرض لتحقيقٍ قاسٍ ومتواصل في معتقل "عسقلان" منذ تاريخ اعتقالها في 24 من تموز / يوليو 2018.

27-8-2018: أقدمت قوات الاحتلال على اقتحام مطبعة "المناهل" شرق مدينة نابلس، فجراً، وقام الجنود بنهب نحو ستة ماكينات طباعة حديثة ونقلوها في شاحنات إلى جهة غير معلومة، بعد أن خلعوا الباب الرئيسي للمطبعة والأبواب الداخلية، وتقدّر قيمتها بربع مليون دولار".

27-8-2018: إدارة سجون الاحتلال تنقل الأسيرة الكاتبة لمى خاطر (42 عامًا) من مركز تحقيق "عسقلان" إلى سجن "هشارون"، وذلك بعد 34 يومًا من التحقيق القاسي المتواصل معها.

28-8-2018: محكمة الاحتلال تصدر حكماً بالسجن على الصحفي "مصعب سعيد" من رام الله لمدة 22 شهراً وغرامة مالية "ألف دولار أمريكي".

28-8-2018: الاحتلال يعتقل الصحفي بهاء نصر ويعتدي عليه بالضرب والتكبيل كما اعتدى على مجموعة من الصحفيين خلال تغطيتهم اعتداء المستوطنين على أراضي المواطنين وتجريفها في قرية راس كركر غرب رام الله

28-8-2018: قوات الاحتلال تفرج عن المصور الصحفي "بهاء نصر" بعد ساعات من اعتقاله عقب الاعتداء عليه خلال تغطيته لاحتجاجات الأهالي على تجريف أراضيهم قرب بلدة "راس كركر" غرب رام الله اليوم.

29-8-2018: هدمت شرطة الاحتلال مطبعةً في حيّ سلوان بالقدس المحتلة بحجّة عدم الترخيص، وهي مقامة منذ عشر سنوات، وتقوم على مساحة 30 مترًا مربعًا.

29-8-2018: محكمة الاحتلال العسكرية في سجن عوفر ترجئ النظر في قضية الأسيرة سوزان العويوي (40عامًا) حتى العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر 2018

29-8-2018: جيش الاحتلال يعرقل عمل الصحفيين من تغطية احداث رأس_كركر ومنع الأهالي من الوصول إلى أراضيهم التي يجرفها المستوطنون.

29-8-2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال الكاتبة الفلسطينية لمى خاطر (42 عاما)، ثمانية أيام، بذريعة استكمال الإجراءات القضائية وذلك للمرة الثامنة منذ اعتقالها.

29-8-2018: هدمت شرطة الاحتلال مطبعةً تعود للمواطن عز الدين سمرين في حي عين اللوز في حي سلوان وسط حراسة مشدّدة من جنود الاحتلال. بحجّة عدم الترخيص.

31-8-2018: أصيب الصحفي والناشط الإعلامي محمد زعرب بالاختناق أثناء تغطية فعاليات مسيرات العودة شرق محافظة خان يونس

31-8-2018: أصيب المصور محمد أبو سلطان بطلق ناري في القدم خلال تغطيته للمواجهات الدائرة شرق محافظة رفح جنوب القطاع .

تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية خلال شهر آب / اغسطس2018

2-8-2018: جهاز الامن الوقائي في الضفة المحتلة، يستدعي الصحافي خالد معالي يومين على التوالي للتحقيق معه عن عمله الصحفي وسط تهديده باغلاق حسابه على الفيس بوك واستمرار استدعائه ما لم "يخف عنهم" كم قال معالي وقاموا بحجز جواله وهويته.

4-8-2018: طردت شرطة معبر رفح البري التابعة للسلطة الفلسطينية، الصحافي الحرّ مثنى النجار من داخل المعبر أثناء تغطيته رحلات الحج، من دوم معرفة أسباب المنع.

13-8-2018: جهاز الأمن الوقائي في جنين يستدعي الأسير المحرر والكاتب الصحفي ثامر سباعنة للمرة الثالثة خلال 10 أيام.

13-8-2018: جهاز الأمن الوقائي يستدعي الصحفية هبة محمد النتشة من الخليل للتحقيق معها.

30-8-2018: استدعت مخابرات الخليل في الضفة المحتلة، الصحفي محمد أبو جحيشة للمقابلة، والذي رفض الامتثال لطلب مخابرات الخليل، وقال: "لن أغير موقفي في الدفاع عن القانون، من يريدني يأتيني عبر القانون والنيابة".