Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

الاحتلال يلزم قاصرين التعهد بعدم العودة إلى غزة

أرض كنعان - مها شهوان

يضطر عشرات الغزيين شهرياً للعبور من خلال معبر بيت حانون "ايرز" الحدودي للسفر قبل انتهاء فيزهم إلى الدول الأوروبية والعربية أو من أجل العلاج، وذلك بعد محاولات عدة لاستصدار ورقة عدم الممانعة من المملكة الأردنية كونها تفتح مجالها الجوي لسفرهم.

ومؤخرا كشف تقرير لصحيفة "هآرتس" العبرية عن إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين من قطاع غزة على التوقيع على تعهد بعدم العودة إليه قبل مرور سنة على الخروج للعلاج أو الدراسة، مؤكدة أن بين من أُلزموا على توقيع هذه التعهدات قاصرون.

ووفق القانون فإنه من حق أي فلسطيني -كباقي شعوب الأرض- التنقل بحرية وسلام، وذلك حسب المادة الـ12 من العهد الدولي لحقوق الإنسان المدنية والسياسية، لاسيما أن هذا الحق مكفول لجميع المواطنين، ولا يجوز تقييد تلك الحقوق بأي قيود.

وذكرت صحيفة هآرتس، الجمعة، أن سلطات الاحتلال شددت من قيود السفر عبر معبر بيت حانون "إيرز" في الأشهر الأخيرة وباتت تلزم المسافرين بالتوقيع على أوراق كتعهد بعدم العودة للقطاع قبل عام من موعد سفرهم.

ونشرت الصحيفة تقريرا مطولا عن القيود "الإسرائيلية" التي تفرضها على المسافرين من قطاع غزة إلى دول الخارج عبر جسر الكرامة، لافتة إلى انخفاض عدد المسافرين بسبب المنع الأمني المتكرر لعدد كبير منهم.

وأشارت إلى العديد من الحالات التي وافقت (إسرائيل) على سفرها من غزة بعد التوقيع على تعهد بعدم العودة قبل عام، موضحة أن ما يجري يقوض الحقوق الأساسية للفلسطينيين.

وتطرقت هارتس إلى أن (إسرائيل) أجبرت 4 قاصرين على التوقيع على التعهد ذاته، وهو الأمر الذي آثار مؤسسات حقوقية واعتبرته عملا باطلا، خاصةً وأنه تم التوقيع على ذلك التعهد بدون حضور ولي الأمر أو الوصي عليهم.

ويعقب المحامي شعوان جبارين مدير مركز الحق في الضفة المحتلة بالقول:" ما حدث يعد سياسة إبعاد قسرية حيث تستغل (إسرائيل) سيطرتها وقوتها وحاجة المواطنين لإبعادهم عن وطنهم"، مؤكدا على أن النقل القسري يعد جريمة حرب وفق اتفاقيتي "جنيف وروما".

ويؤكد جبارين، على أنه لا يوجد أي مبرر إداري أو أمني لإلزام الغزيين على توقيع تعهد بعدم العودة إلى قطاع غزة خلال عام من خروجهم، مشيرا إلى وجود اهداف سياسية لإبعاد السكان ليس إلا وذلك استغلالا لحاجتهم.

وأوضح أن الاحتلال الاسرائيلي يريد من الغزي أن يتردد كثيرا قبل أن يقدم طلب الحصول على تصريح للدخول عبر معبر "إيرز" بيت حانون، مشيرا إلى أن حرية السفر والتنقل مكفولة في القوانين الدولية ومن حق الغزي الدخول والخروج وقتما شاء كونه ينتمي لبلد محتل.

وعن المسافرين الذين يقبلون التوقيع يقول جبارين: "البعض تحت الظروف الصعبة والحاجة للسفر يضطرون للموافقة على سياسة الاحتلال رغم أنها جريمة حرب".

وحول المطلوب فعله، يوضح أنه لابد من إثارة تلك القضايا أمام مجلس حقوق الانسان في شهر مارس المقبل، وكذلك نقلها إلى المقرر الخاص للأراضي المحتلة "مايكل لينك"، من أجل فضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك حمل رسائل للعالم في المحافل كافة ونقل معاناة الفلسطينيين في التنقل والسفر.

والجدير ذكره أنه منذ عام 1997 تمنع (إسرائيل) سكان القطاع من السفر بدون تصاريح خاصة، كجزء من سلسلة القيود التي فرضتها بعد توقيع اتفاقيات أوسلو، ما أدى إلى الفصل التدريجي بين غزة والضفة، وفي عام 2007 تم منع حركة السفر عبر معبر بيت حانون "إيرز" واقتصر الأمر على الحالات الإنسانية مثل المرضى وأهالي الأسرى.