Menu
23:39"الأوقاف" تُغلق مسجدين برفح جنوب قطاع غزة (صورة)
23:38جامعة الأزهر بغزة تعلن كيفية اجراء الامتحانات النصفية لطلبة المستوى الأول
23:37بايدن: عدم اعتراف ترامب بفوزي لا يُغير من خطة انتقال السلطة
23:32الرئيس عباس بـ "ذكرى عرفات": لنْ نتنازلَ عنْ أيِ حقٍ منْ حقوقِنا المشروعةِ
23:29تقرير: السلطة الفلسطينية تتسلم أموال المقاصة من إسرائيل قريبا.. بهذه الالية
23:27شرطة المرور بغزة: مخالفة عدم الالتزام بارتداء الكمامة 50 شيكلاً
23:26جنين: إضراب تجاري حداداً على روح شهيد الحركة الأسيرة كمال أبو وعر
19:50النخالة بـ "ذكرى أبو العطا": مستقبل المنطقة مرتبط بسلاح المقاومة واستعدادها للقتال والاستشهاد
19:45غزة: التحذير من عدم قدرة المستشفى الأوروبي استيعاب مزيد من مرضى كورونا
19:43بعد نبأ "فايزر".. إلى أين وصلت لقاحات كورونا الأخرى؟
19:40الاحتلال يسقط طائرة بدون طيار تابعة لحزب الله
19:39لجان المقاومة: جريمة استشهاد الأسير كمال ابو وعر نتيجة الاهمال الطبي دليل واضح ومتجدد على فاشية واجرام العدو الصهيوني بحق اسرانا الابطال وكامل مكونات شعبنا الفلسطيني
17:57حماس تعلق على استشهاد الأسير كمال أبو وعر داخل سجون الاحتلال
17:00استشهاد الأسير المريض كمال أبو وعر في سجون الاحتلال
12:57نعي عربي ودولي واسع بوفاة صائب عريقات

قلق إسرائيلي: التجربة الكورية تشجيع لإيران

أرض كنعان/ وكالات/ إسرائيل قلقة من التجربة النووية الكورية الثالثة، فهي تثبت لإيران أنه يمكن تحدّي المجتمع الدولي، وتدفعها إلى عدم الإهتمام بالقيود والموانع العقوبات التي فرضت عليها، معتبرة أن كوريا تشبه "كاسحة الجليد" التي تجرّ وراءها السفينة النووية الإيرانية.
كتب المعلق العسكري رون بن يشاي في الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت أنّ التجربة النووية الثالثة من حيث العدد، التي قامت بها كوريا الشمالية ، تحمل دلالة خطيرة جداً من وجهة نظر إسرائيلية. فكوريا الشمالية تثبت لإيران أنّه يمكن تحدّي المجتمع الدولي، وعدم الإهتمام بالقيود والموانع وأيضا العقوبات التي فرضت عليها، وحتى الإستفادة من ذلك.

يشاي تساءل حول ما يمكن أن تتعلّمه إيران من سلوك كوريا الشمالية من التجربة الأولى في العام 2006 وحتى اليوم، ويجيب أن النتيجة واضحة، فمن أجل ازالة العقوبات التي فرضها الغرب على إيران فليس عليها الخضوع لها، إنما تحديداً مواصلة التطوير النووي وإستكماله وعندها الدخول في المفاوضات الحقيقية مع الغرب من موقع قوّة.ّّ

يشاي ذكّر أيضاً بموقف كان قد أطلقه وزير الأمن الاسرائيلي ايهود باراك قبل أكثر من سنة وهو أن كوريا تشبه كاسحة الجليد، التي تجرّ ورائها السفينة النووية العسكرية الإيرانية.

يشاي إعتبر أن هذا ما يحدث في الواقع، ولذلك فإن الإنفجار النووي هو أخبار سيئة لإسرائيل. الدول الأعضاء في مجلس الأمن مع ألمانيا يعتزمون الدخول في مفاوضات مع إيران من أجل وقف تخصيب اليورانيوم بعد أسبوعين في كازاخستان. وعلى ضوء التجربة مع كوريا الشمالية ، يمكن التقدير سلفاً أن المفاوضات ستنتهي إلى لا شيء.

يشاي قال إنه خلافا للتجربتين السابقتين اللتين لم تتسّما بنجاح كبير والتفجير كان جزئي، فإنه إذا ما عدنا إلى قوّة الهزة الأرضية التي حصلت نتيجة الإنفجار تحت الأرض، يبدو أن كوريا الشمالية قد نجحت هذه المرة. ويحتمل أن النجاح نابع من أن "بيونغ يانغ" إستخدمت هذه المرة اليورانيوم المخضب وليس البلوتونيوم كما حصل في السابق.

يضيف يشاي أن حقيقة كهذا هي مصدر قلق لإسرائيل، لأن كوريا الشمالية منجم معلومات نووية لـ "نظام بشار الأسد"في سورية وحتى أنها أنشأت من أجله مفاعلاً نووياً تم قصفه وتدميره من قبل إسرائيل بحسب ما تذكر مصادر أجنبية. إن التعاون النووي والصاروخي مع إيران هو حقيقة معروفة تقريباً وهذا سبب إضافي للقلق الخطير من إنعكاسات التفجير هذا الصباح.