Menu
13:03بالأسماء.. كشف جديد للتنسيقات المصرية للسفر عبر معبر رفح غدًا
12:53الصحة تصدر تعليمات لاعادة فتح صالات الافراح
12:40هنية يوعز لقيادات حماس: المرحلة تتطلب تكثيفاً للجهود لإنهاء الانقسام
12:37اجتماع لممثلي الدول العربية المضيفة للاجئين مع مفوض عام الأونروا لبحث الأزمة المالية
12:36الخضري: مرشحا الرئاسة الأمريكية تكتيكات متباينة.. والهدف واحد استمرار دعم إسرائيل
12:31وزارة الصحة : 8 وفيات و633 اصابة جديدة بفيروس كورونا
12:29الرئاسة الفلسطينية تدين العمل الارهابي الذي وقع في النمسا
12:28امير قطر يؤكد وقوفه الى جانب الحق الفلسطيني
11:46بحر يحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى
11:25القانوع: ارتفاع عدد المصابين بكورونا في "جلبوع" ينذر بكارثة حقيقية
11:22الاحتلال يجرف أرضا في بيت حنينا ويهدم بركسا للخيول بجبل المكبر
11:20الحكومة تكشف مستجدات جديدة حول الأزمة المالية التي تعصف بها
11:19الطاقة بغزة تعلن عن فرص للاستثمار في توليد وتوزيع الطاقة البديلة
10:34الصحة بغزة: تسجيل 3 حالات وفاة و 229 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية
10:26مستوطنون يُقدمون على زراعة أشجار ببلدة الساوية بنابلس

76 مستوطنًا وعنصر مخابرات يقتحمون الأقصى

أرض كنعان - القدس المحتلة / اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين وعناصر من مخابرات الاحتلال الإسرائيلي صباح الثلاثاء المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، ووسط قيود على دخول المصلين.

وكانت شرطة الاحتلال فتحت باب المغاربة عند الساعة السابعة صباحًا، ونشرت قواتها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، ووفرت الحماية الكاملة للمستوطنين المقتحمين أثناء تجولهم بالمسجد.

وقال أحد العاملين بالأوقاف الإسلامية إن 36 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية على مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته وسط تلقيهم شروحات عن "الهيكل" المزعوم ومعالمه من قبل مرشدين يهود.

وأوضح أن 40 عنصرًا من مخابرات الاحتلال اقتحموا أيضًا المسجد، وتجولوا في مصلياته (المسجد القبلي، المصلى المرواني، ومسجد قبة الصخرة المشرفة).

وخلال الاقتحام، أدى مستوطنون طقوسًا وشعائر تلمودية في باحات الأقصى، وتحديدًا في منطقة باب الرحمة شرق المسجد.

وواصلت شرطة الاحتلال فرض إجراءاتها على دخول المصلين للأقصى، واحتجزت بطاقاتهم الشخصية عند الأبواب ودققت فيها.

ويتعرض الأقصى يوميًا، عدا الجمعة والسبت لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا، في حين تزداد وتيرة الاعتداء عليه فترة الأعياد اليهودية، الأمر الذي يثير حالة من الغضب الشديد في صفوف الفلسطينيين.

وتسمح شرطة الاحتلال للمستوطنين منذ العام 2003، باقتحام المسجد عبر باب المغاربة الواقع في الجدار الغربي للمسجد.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية إن أكثر من 25 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال العام 2017، مؤكدةً أن الرقم يشير إلى وجود ارتفاع "قياسي" في أعداد المقتحمين، مقارنة بالأعوام الماضية.

وأوضح مدير عام دائرة الأوقاف الشيخ عزام الخطيب في بيان صحفي أن اقتحامات المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى خلال العام ٢٠١٧ سجلت أعلى نسبة مقتحمين، حيث بلغ مجموعهم ما يقارب ٢٥٦٣٠ متطرف، في استباحة واضحة لقدسية المسجد.

بدورها، أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية الثلاثاء بأن عدد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى خلال 2017، ازداد بنسبة 75% مقارنة بعام 2016.

ورأى الناطق بلسان حركات "أمناء الهيكل المزعوم" أساف فريد في حديث لـ "هآرتس" أن هذه الزيادة تعود إلى "الهدوء النسبي الذي يسود منطقة القدس المحتلة".

وقال "قبل ثلاث سنوات عندما كنت أصل إلى الجبل، كنت أعرف أنني قادم إلى ساحة حرب، كنت أعرف أنهم سيستقبلونني بالصراخ، اليوم يشعر اليهودي الذي يصل إلى المكان بأنه مرغوب فيه". وفق قوله

وينسب فريد الزيادة في عدد "الزوار المتدينين" إلى تغيير سياسة شرطة الاحتلال التي يقودها ما يسمى بـ "قائد منطقة القدس" يورام هليفي، وقائد الشرطة روني الشيخ، ووزير الأمن الداخلي جلعاد أردان.

ولفت إلى أن شرطة الاحتلال قد ألغت في السنة الأخيرة القيود التي كانت تفرضها على حجم المجموعات التي تقتحم الأقصى، "فبينما كانت تسمح بدخول مجموعات تضم 15 فردًا، تسمح اليوم بدخول عشرات اليهود ضمن كل مجموعة".