Menu
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة

الفلسطينيّون يخرجون في "جمعة الغضب الثالثة".. والاحتلال يعزّز قواته

أرض كنعان - غزة / 

من المتوقع أن تخرج مظاهراتٍ حاشدة في كافة المناطق الفلسطينية، اليوم الجمعة، فيما سميت بـ "جمعة الغضب الثالثة" رفضًا للقرار الأمريكي ودعمًا للقدس المحتلة وصمودها.

ومن المقرر المسيرات والتظاهرات والوقفات الشعبية الغاضبة، اليوم في مختلف الأراضي المحتلة، تعبيرًا عن الرفض المطلق لما اعتبرته القوى والفصائل الوطنية والإسلامية "تصعيدا أميركياً لصالح الاحتلال ضد الحقوق الفلسطينية المشروعة"، وسط تعزيزات صهيونيّة أمنية مشددة، بنشر العناصر والدوريات الكثيفة لقمع المنتفضين.

وتأتي هذه الجمعة بعد ساعاتٍ من إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة مشروع قرار يرفض تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس في جلسة طارئة بطلب من تركيا واليمن تحت بند "متحدون من أجل السلام على مشروع قرار القدس".

وصوتت 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح القرار، فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت، وعارضته 9 دول.

وكانت المواجهات العنيفة قد تواصلت يوم الخميس، وذلك بعد أسبوعين من الإعلان الأمريكي بشأن القدس، وقد أصيب أكثر من 22 مواطنًا خلال المواجهات التي اندلعت في مختلف المناطق بالضفة والقدس المحتلتين.

وانطلقت المسيرات والوقفات الشعبية الاحتجاجية ضد قرار ترامب، حيث رفع المنتفضون العلم الفلسطيني، واليافطات الغاضبة إزاء "الموقف الأميركي العدائي".

وشهدت بلدة بيت فوريك في محافظة نابلس، الليلة الماضية، اندلاع مواجهاتٍ عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال "الإسرائيلي"، والتي تواصلت حتى فجر اليوم، عقب محاولة قوة صهيونيّة خاصة اقتحام البلدة متخفيةً بسيارة فلسطينيّة.

وشهدت مدينة القدس المحتلة أجواء التوتر والاحتقان عقب وقوع مواجهات حادة مع قوات الاحتلال، لاسيما في بلدتي عناتا وأبو ديس، إثر قمعها لمسيرات شعبية احتجاجية ضد القرار الأميركي، مما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بعيارات معدنية والاختناق بسبب كثافة إطلاق الغاز السام.

وأتبعت قوات الاحتلال عدوانها بإغلاق الحاجز العسكري "حزما"، جنوب شرق القدس المحتلة، بشكل تام، ومنعت حركة تنقل المواطنين، تزامناً مع حركة نشطة للتعزيزات الأمنية ولأفراد الشرطة الإسرائيلية.

كما اقتحمت بلدة عزون، شرقي مدينة قلقيلية، وبلدتي السيلة الحارثية واليامون، غربي مدينة جنين، ونصبت الحواجز العسكرية والكمائن العدوانية، وسيرت الدوريات العسكرية المردفة بالمداهمات الواسعة لمنازل المواطنين وتخريب محتوياتها والاعتداء على سكانها.

وشنت قوات الاحتلال حملة مداهمات واعتقالات واسعة لدى اقتحامها المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية المحتلة، حيث طالت اعتقال عدد من المواطنين الفلسطينيين من بلدة الظاهرية، جنوب مدينة الخليل، بعد اقتحام وتفتيش المنازل، ومن حلحول ومخيم العروب، شمالا، ومن مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين، شمال مدينة رام الله.

وأقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الخميس، مشروع قرار يدين الاعتراف الأمريكي، حيث صوّتت 128 دولة لصالح القرار، مقابل معارضة 9 دول وامتناع 35 دولة عن التصويت على القرار الذي اعتبرت واشنطن أنه "يضّر بمصداقية الأمم المتحدة".

ويؤكد القرار على أن أي إجراءات تهدف إلى تغيير طابع القدس تعتبر "لاغية وباطلة"، كما يدعو جميع الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في المدينة.

واستشهد 10 مواطنين، وأصيب أكثر من 3500 منذ الخميس (7-12) في مواجهات وتظاهرات شديدة بالضفة والقدس المحتلتين، وقطاع غزة؛ نصرة للقدس.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في السادس من كانون أول/ ديسمبر الجاري، القدس عاصمة لـ "إسرائيل" في خطاب تاريخي من البيت الأبيض، مؤكداً أن وزارة الخارجية ستبدأ التحضير لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وأضاف ترمب في خطاب متلفز، "وفيت بالوعد الذي قطعته بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل"، مشيراً إلى أن لـ "إسرائيل الحق في تحديد عاصمتها".