Menu
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل
13:06بذكرى "بلفور": الجامعة العربية تطالب بريطانيا بالاعتراف بدولة فلسطين
13:03غزة: الإدارة العامة للجوازات تٌنجز 788 معاملة خلال أكتوبر
13:01أبو ظبي وتل أبيب توقعان على إعفاء متبادل من التأشيرات
12:57صورة: "الصحة" تنشر خارطة محدثة لتوزيع إصابات كورونا بمحافظات غزة
12:52الحاج سميح قعدان يواصل العد التنازلي لانتظار حرية ابنه الأسير
12:47 أيالون : لا قيمة للتطبيع مع العرب دون حل القضية الفلسطينية والوقائي اعتقل "إرهابيين" من حماس أكثر من إسرائيل
12:45هيئة المعابر تعلن آلية السفر عبر معبر رفح ليوم الثلاثاء
12:21لجان المقاومة: هدم منزل الاسير المقاوم خليل دويكات جريمة عنصرية فاشية ولن تفلح  هذه الجرائم في كسر ارادة وعزيمة مقاومينا واسرانا الابطال 
12:17صحيفة : انتهاء مهلة تنفيذ التفاهمات بين حماس واسرائيل ومصر تنفض يديها
12:16الاعدام شنقا والمؤبد لقاتلي مواطنين اثنين في غزة
12:10في ذكرى بلفور.. اشتية يدعو بريطانيا للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس

1000 شخصية فلسطينية من عموم أوروبا تطالب بإنهاء حصار غزة

أرض كنعان - وكالات / 

طالب نحو ألف من الشخصيات الفلسطينية السياسية والأكاديمية والنقابية ونشطاء في مختلف البلدان الأوروبية، بالإنهاء الفوري  للحصار المفروض على قطاع غزة منذ نحو 11 عاما، وذلك عبر عريضة وقعوا عليها موجهة إلى قيادة منظمة التحرير الفلسطينية.

وحمل الموقعون على البيان الاحتلال الصهيوني مسؤولية تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مستنكرين في الوقت ذاته الإجراءات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية في رام الله مؤخرا ًبحق سكان قطاع غزة بشكل "تعسفي" وفق ما جاء في العريضة.

واعتبرت الشخصيات الموقعة تلك الإجراءات بمثابة المشاركة الفعلية للاحتلال في إحكام الحصار المفروض على قطاع غزة، واصفين إياها بـ"الخطوة التي أصابت المشروع الوطني الفلسطيني في مقتل".

ووجهت الشخصيات الفلسطينية الموقعة على العريضة نداء في ختامها إلى منظمة التحرير الفلسطينية بضرورة التحرك وبشكل فوري لأخذ زمام المبادرة والعمل على وقف سياسات السلطة في رام الله "العقابية"، والإتصال بالدول الشقيقة والصديقة للعمل على إنهاء المعاناة الإنسانية لسكان القطاع، تمهيدا لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة بشكل ٍنهائي.

كما طالب الموقعون بتفعيل البعد القانوني ومحاسبة دولة الاحتلال أمام المحاكم الدولية المتخصصة بجرائم الحرب، لتسببها بوفاة المئات من المرضى الفلسطينيين على مدار سنوات الحصار، في خرق واضح على حد تعبيرهم لإتفاقية جنيف الرابعة.

كما طالبوا منظمة التحرير بالعمل على إنهاء الإنقسام بين المكونات السياسية الفلسطينية، وتجريم الوقوف إلى جانب الإحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني لمصالح شخصية وفئوية ضيقة، وفق ما جاء في العريضة.

وتميزت العريضة بتنوع توجهات الموقعين عليها سياسيا ًوفكريا ًوهم من العاملين في قطاعات وتخصصات مختلفة، وتوزعهم في البلدان الأوروبية.

ومن أبرز الموقعين على العريضة، من ألمانيا دكتور أحمد محيسن، والدكتورة غادة أبو عيشة، والمهندس إبراهيم أبو ثريا والأستاذ ماجد الزير والدكتور خليل الحلبي والدكتور عبيدة المدلل، ومن النمسا الاستاذ عادل عبد الله والأستاذ حسام شاكر، ومن بريطانيا دكتور مهيب أبو القمبز والدكتور رياض مشارقة والدكتور محمد الهمص والدكتور أديب زيادة والأستاذ زياد العالول والأستاذ عابدين فايز، ومن السويد دكتورة شيرين عوض والدكتور محمد ترشيحاني والدكتور عدنان أبو شقرة، ومن فرنسا الاستاذة عبير حمد، ومن النرويج الاستاذ خالد عريقات، ومن إيطاليا الاستاذة رنا ابو الرب، والدكتور عادل أبو رواع، ومن سويسرا الاستاذ محمود بارود.

وتأتي العريضة الموقعة من شخصيات فلسطينية في عموم أوروبا بالتزامن مع صدور عريضة موقعة من عشرات المؤسسات والجمعيات الفلسطينية العاملة في أوروبا، تطالب منظمة التحرير الفلسطينية بضرورة التحرك لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة بعيدا ًعن المناكفات السياسية على حد تعبير العريضة.