Menu
23:47منخفض جوي الأربعاء.. هذه تفاصيله
23:45وفاة عميل "FBI" الذي قبض على صدام حسين
23:43"الأوقاف" تغلق 3 مساجد في شمال غزة بسبب "كورونا"
23:40سفارة فلسطين بالقاهرة تصدر تنويها للعالقين بالجزائر والراغبين بالعودة لقطاع غزة
23:39المباحث بغزة تكشف تفاصيل إلقاء القبض على قتلة المواطن الحداد
23:35تظاهرات ضد نتنياهو في أنحاء متفرقة بإسرائيل
23:34أبو حسنة يوضح آلية عودة طلاب "الأونروا" إلى مقاعد الدراسة في قطاع غزة
23:33تفاصيل اتفاق "اتحاد المعلمين" مع "التربية والتعليم": انتظام صرف الرواتب.. ولجنة لمعالجة ملفات غزة
23:31صحة غزة "قلقة" من تزايد إصابات كورونا.. وتحذر من العودة للاغلاق الشامل
23:29قيادي بالجهاد: ضغوط كبيرة تستهدف المصالحة.. ويوجه رسالة لـ"فتح" بشأن الانتخابات
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله

الأمم المتحدة تحذر:أزمة الكهرباء في غزة قد تتفاقم لتصبح ساعتين يوميًا

أرض كنعان - وكالات /

حذر نيكولاي ملادينوف، مبعوث الأمم المتحدة إلى المنطقة، أمس الجمعة، من أن صراعاً على السلطة بين حركتي فتح وحماس تسبب في تدهور الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وينذر بالانفجار والتحول إلى صراع آخر.
وأوضح المبعوث أن قطا غزة يسير تجاه أزمة جديدة بوعي تام، وإن لم تتخذ إجراءات عاجلة لنزع فتيل التصعيد فإنها تنذر بالخروج عن السيطرة (وما يتبعها) من عواقب كارثية تطال الفلسطينيين والإسرائيليين على السواء.
وقال إن السلطة الفلسطينية وحماس وإسرائيل عليهم جميعاً التزامات تجاه رعاية سكان غزة، وينبغي عليهم التزام مسؤولياتهم لمواجهة الأزمة والتغلب على المأزق السياسي.
وتابع ملادينوف: "إن السلطة الفلسطينية أوقفت في نيسان (أبريل) مخصصات مالية لحوالي 60 ألف موظف في القطاع العام في غزة، وإن محطة الكهرباء في القطاع التي تنتج ثلث الاحتياجات من الطاقة توقفت عن العمل بسبب نزاع بين السلطة وحماس في شأن ضرائب على الوقود".
وبين أن خطوط الكهرباء بين مصر وغزة مُعطلة بسبب مشكلات فنية، لتبقى فقط خطوط الكهرباء الإسرائيلية التي تزود القطاع بنسبة 60 في المئة من احتياجاته، في حين قالت السلطة الفلسطينية في نيسان الماضي إنها لن تدفع أموالاً لإسرائيل كي تزود غزة بالكهرباء.
وأشار ملادينوف إلى أنه إن حدث ذلك ستقل إمدادات الكهرباء عن القطاع 30 في المئة أخرى ما سيزيد من صعوبة الوضع على السكان، مُبيناً أن غالبية الفلسطينيين في غزة تصلهم الكهرباء لحوالي أربع ساعات في اليوم فقط، وإن المدة قد تنخفض إلى النصف.
ونوه إلى أن محطات تحلية مياه البحر تعمل بنسبة 15 في المئة فقط من طاقتها، وأن مياه الشرب تصل للسكان في ساعات قليلة كل يومين إلى أربعة أيام، وأن مئة ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي غير المعالج يجري تصريفها في البحر المتوسط يومياً، وهو ما يوازي 40 حوض سباحة بالحجم الأولمبي، موضحاً أن ذلك يُشكل كارثة بيئية على إسرائيل ومصر وغزة.