Menu
13:34بالأسماء: الداخلية تنشر آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غدٍ الأربعاء
13:22بيان صادر عن الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار
13:19نتنياهو يعطي الضوء الأخضر لمسودة مشروع ضم الأغوار
13:07الطيبي يحذر من "اغتيالات جديدة" ويتوقع عدوان جديد على غزة
12:57الحساينة يدعو لتفعيل المقاومة بالضفة وبناء المشروع الوطني لمواجهة الاستيطان
12:52المجلس الوطني يدعو إلى تقديم شكوى لمحكمة العدل الدولية ضد إدارة ترمب
12:19أسير فلسطيني يُرزق بتوأم عبر النطف المهربة
12:18مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
11:31الأسير أبو دياك يتعرض لإنتكاسة والصليب يطلب إفراج إنساني استثنائي
10:46غداً: صرف رواتب موظفي غزة.. والمالية توضح هل هناك زيادة..؟
10:42"الصحة" تطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية
10:40هدم منزلي شقيقين في مخيم العروب شمال الخليل
10:38الاحتلال يهدم منزلاً بجبل المكبر في القدس المحتلة
10:10رفض فلسطيني واسع للقرار الأمريكي حول المستوطنات بالضفة
09:58مصر والأردن ترفضان قرار الخارجية الأمريكية بشأن المستوطنات

نبوءة القذافي عن الجهاديين في شمال افريقيا تتحقق

ارض كنعان/ قالت صحيفة نيويورك إن العقيد الليبي الراحل معمر القذافي حذر بأنه في حال سقوط نظامه، فإن الفوضى ستنتشر، وستندلع حرب مقدسة في شمال إفريقيا.
وقال القذافي للصحفيين حينها "رجال بن لادن سيأتون لفرض اتاوات على الطرق البرية والبحرية" مضيفاً "سنعود لعصر اللحى الحمراء والقراصنة".
وذكرت الصحيفة أنه وفي الأيام الأخيرة يبدو أن نبوءة الدكتاتور الليبي القاتمة تتحقق، ففي مالي وصلت قوات المظليين الفرنسيين هذا الشهر لمحاربة قوة من المقاتلين الجهاديين الذين يسيطرون بالفعل على مساحة ضعف مساحة ألمانيا.
وفي الجزائر، وبتنظيم من قاطع طرق "أعور" استولى اسلاميون بطريقة وقحة على منشأة للغاز محتجزين رهائن يتجاوز عددهم الأربعين من الاميركيين والأوروبيين.
وأشارت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إلى أنه "عقب أربعة أشهر من مقتل السفير الأمريكي في ليبيا على يد جهاديين جاءت أزمتا مالي والجزائر لتزيد من الشعور بأن منطقة شمال إفريقيا تحولت لمنطقة خطيرة وغير مستقرة تنذر باندلاع حرب أهلية دموية، تشبه ما حدث في سوريا".
واضافت أنه برغم تعدد أسباب انتشار الفوضى في الصحراء الإفريقية إلا أنها تعطي تذكرة قاتمة حول ثمن الإطاحة بالنظام الاستبدادي الذي عاشت فيه ليبيا وتونس طيلة أعوام.
ورات الصحيفة أنه ومع المسلحين القادرين على حجب أنفسهم بين السكان المحليين لا يرجح أن تنتهي الأزمة في مالي قريبا.
ويمكن أن تسلط الضوء على الحكومات الجديدة الهشة في ليبيا والدول المجاورة لها، في منطقة يثير أي تدخل عسكري غربي ذكريات مريرة للاستعمار ويوفر صيحة استنفار تجلب مزيدا من الدعم للإسلاميين.
وتعليقا على هذا الشأن، أكد روبرت مالي الباحث في شئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجموعة الأزمات الدولية - في تصريحات أوردتها الصحيفة الأمريكية - أن الأوضاع الراهنة تكشف الجوانب المظلمة في ثورات الربيع العربي.
فبعد أن ساعدت الطبيعة السلمية لهذه الثورات في كسر شوكة تنظيم "القاعدة" وحلفائهم في المنطقة ساهمت العوامل اللوجستية مثل كثرة التسلل عبر الحدود وانتشار الأسلحة واختلال الأنظمة الأمنية في تقوية