Menu
09:09اعتقال خمسة مواطنين من القدس
09:06بالفيديو: الآلاف يتظاهرون ضد نتنياهو في "إسرائيل"
09:00الاحتلال يعبث بمحتويات منزل أسير برام الله
08:5848 إصابة جديدة بفيروس كورونا في القدس خلال يومين
08:56دحلان: فوز بايدن أنهى مخاطر تحالف ترامب-نتنياهو
08:55حماس تنعى ثلاثة من علماء أهل السنة في إيران
08:5110 ملايين إصابة بكورونا في أميركا و50 مليونا في العالم
08:50إصابة شاب بالخليل بزعم محاولة تنفيذ عملية
08:44مطالبات بتخصيص صناديق وإنشاء مشاريع بتركيا ريعها للأقصى
08:40لجان المقاومة: بايدن وترامب وجهان لعملة واحدة وكلاهما يدعم العدو الصهيوني
08:37تعليق فتح على خسارة ترامب بالانتخابات الأمريكية
08:35ممثل عباس: بالنسبة للفلسطينيين عهد ترامب كان الأسوأ
08:33هنية : يوجه رسالة لجو بايدن "صحح المسار الظالم"
08:29بايدن يحسم السباق الانتخابي ويصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة
08:28حالة الطقس: عدم الاستقرار الجوي وعواصف رعدية تضرب البلاد

الحية: غزة لا تُهدد ولن نسمح لعباس بالتغول علينا

أرض كنعان - غزة / 

قال نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، إن غزة تنتظر حكومة الوفاق الوطني بالقيام بمسؤولياتها كاملة في قطاع غزة، مؤكداً أنها لا تُخوّف ولا تقبل التهديد.

وأضاف الحية خلال مؤتمر صحفي للحركة في فندق "الكوميدور" بغزة اليوم الثلاثاء، أن غزة لم تستجيب لتهديدات الاحتلال الإسرائيلي، ولا تخشى من كلمات جوفاء لا يرتعد لها سامع.

وأكد رفض حماس وعدم قبولها  بفصل غزة عن الضفة، مؤكداً أن أبو مازن يريد تركيع الشعب الفلسطيني كما يشاء ولن تسمح حماس له بالتغوّل على أهل غزة.

مطالب مهمة

وشدد الحية على أن حماس لن تحل اللجنة الحكومية الإدارية التي شكلتها والمطلوب هو أن تأتي حكومة الحمد لله لتولي مسئولياتها، مشيراً إلى أن الحركة ملتزمة بوثيقة الوفاق الوطنية كأرضية لأي مشروع وطني مشترك.

وأكد موافقة حركة حماس على انتخابات ثلاثية معاً، المجلس الوطني، والانتخابات الرئاسية والتشريعية خلال ثلاثة أشهر من الآن، قائلاً: "جاهزون فوراً لانتخابات رزمة واحدة.

وطالب الحية بثلاثة شروط لحركة حماس من باب أخلاقي ودليل وطني، وهي إعادة خصومات رواتب الموظفين، وإلغاء الضريبة عن وقود محطة توليد الكهرباء، وإعادة مستحقات أهالي الشهداء والأسرى والعائلات الفقيرة.

وتابع الحية: فوجئنا كحماس وكقوى وكشعب بإجراءات عباس تجاه غزة، كأن غزة هي التي تهمشه وتسحب البساط من تحته في السياسة، كأن غزة ترفض الاستجابة لحقوق الشعب الفلسطيني.

وشدد على أن غزة رافعة للمشروع الوطني، وهي التحرير والقضية وصانعة البطولات ومنطلق الثورة، لكنها تذهب ضحية أهداف لعباس لإعادة ما يمكن أن يستعيد دوره.

ونبه الحية إلى أن الحالة الفلسطينية تحتاج إلى لملمة  لا أن تذهب إلى انقسام وإلقاء كرة اللهب وكرة المعاناة صوب غزة،  فأهلها يستحقون الحياة الكريمة.

غزة مسؤولية الحمد الله

وأشار إلى أن حماس خطت خطوة كبيرة في تشكيل الحكومة بالوفاق وفسحت المجال أمامها لكنها لم تقم بواجبها، ولم تعد الأموال لها، مؤكداً "غزة ما زالت مسؤولية رامي الحمد الله.

وأضاف: نريد أن نشهد القصائل وكل القوى الوطنية، ونحن جاهزون وقلناها مرارًا، وغزة تنتظر الوفاق الوطني.

ولفت الحية إلى أن أي لقاء بين حماس ووفد فتح القادم إلى غزة يجب أن يكون بمشاركة كل الفصائل، داعياً الوفد إلى أن يحمل إجابات واضحة على القضايا الوطنية وأهمها انتفاضة القدس وموقفه من التنسيق الأمني.

وتساءل الحية: "ما هي شروطكم لتسليم غزة؟، اكتبوا لنا ما تريدون وماذا تعنون باستلام غزة، نطلع من غزة، نرمي حالنا في البحر!".

خصومات الرواتب

ولفت إلى أن الحكومة تحارب رزق أهالي قطاع غزة بقطع رواتب الموظفين الذين أجلسوا في بيوتهم بقرار  لتهدم الوزارات على أصحابها واستجابة وكان نداءً لا وطنيا وبعد 10 سنوات يعاقب الأطفال و أسر الشهداء والأرامل تقطع تخصم مخصصاتهم ولا تخصم إلا على ابن غزة.

وأوضح أنه بعد اتفاق جامعة الأقصى وقبول حماس بالدكتور كمال الشرافي رئيساً للجامعة تفاجئنا بعد أيام بقطع رواتب العاملين فيها.وأكد على أن غزة تستحق أن تستفيد من الأموال والضرائب التي تجبيها السلطة من جيوب أبناءها، مشدداً على تضامن حماس مع الموظفين الذين قطعت أو خصمت من رواتبهم.

كما حذر الحية من سياسة الترويض والإشارات الجوفاء التي تقال للموظفين، اصبروا شهر شهرين، وأنه لا أفق لحل هذه القضية، وربما ذاهبون ضد الموظفين لأبعد من ذلك.

التحريض على غزة

ونوه إلى أن الهباش يستغل الدين لاشغال الفتنة والبعد الديني البغيض بالدعوة إلى إحراق غزة، قائلاً: هدف إجراءات عباس إغراق غزة وكيف له أن يسمح بالأصوات التي ترتدي ثوب الدين أن تدعو لحرق غزة؟، وفي كل جمعة يستحضر خطاب الكراهية في حضرة الرئيس عباس.

ونبه الحية إلى الاحتلال المسؤول الأول عن حصار غزة الذي يمثل كرة لهب تكبر وسيكتوي بها المحتل أولا والمتواطئين معه ثانياً.

وقال في السياق: لا نريد الحرب بل نسعى لإطالة أمد حالة الهدوء وإعادة الإعمار والتجهيز لمعركة التحرير القادمة ولكن إذا فرضت علينا الحرب فنزلزل أركان المحتل، مضيفاً: العدو سيجد من مقاومتنا ما يؤذيه إذا ارتكب أي عدوان على غزة.

أزمة الكهرباء

وفي شأن أزمة الكهرباء، أشار الحية إلى أن غزة لا تستطيع شراء الوقود بضرائب تفرض عليه من حكومة الحمد لله، مبيناً أن معظم المشاريع التي طرحت لحل أزمة كهرباء غزة معلقة بقرار من رام الله.

وذكر أن غزة تدفع ضرائب في جيب السلطة بأكثر من 100 مليون دولار شهرياً فلا يتممن أحد على غزة.

اغتيال فقها

وفي شأن اغتيال الشهيد القائد مازن فقها، أكد الحية أنه بيّن يدي الأجهزة الأمنية في غزة حقائق وأشخاص ووثائق في قضية اغتيال مازن فقها وتلاحق من تبقى من القتلة، مقدماً التحية للأجهزة الأمنية في غزة التي استطاعت الإحاطة بملف الاغتيال.