Menu
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ

الأسيران بربخ وابوستة من غزة يدخلان عامهما العشرين في سجون الاحتلال

ارض كنعان/أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان أسيران من قدامى أسرى قطاع غزة انهيا عامهما التاسع عشر في سجون الاحتلال ، ودخلا عامهما العشرين بشكل متواصل حيث أنهما معتقلان منذ يناير 1994 ومحكومان بالسجن المؤبد .
وأوضح الباحث رياض الأشقر مدير المركز بان الأسيران هما  "مدحت فايز رجب بربخ " 42عام من مدينة خانيونس جنوب القطاع ، ومعتقل منذ 21/1/1994 ، والأسير " أيمن طالب محمد أبو ستة"  (41 عاما) من سكان قرية الزوايدة وسط القطاع ومعتقل منذ 24/1/1994 ، ومحكومان بالسجن مدى الحياة  بتهمة المشاركة في عمليات عسكرية أدت لمقتل جنود ومستوطنين إسرائيليين .
وأشار الأشقر إلى أن الأسير بربخ  يعاني من  إصابات بالرصاص في القدمين والكتف والظهر، وقد تم إجراء عملية له في عيادة سجن الرملة قبل عام ونصف، بهدف إزالة رصاصة من قدمه اليسرى، وانه بحاجة لعلمية أخرى لإزالة شظايا الرصاص من منطقة الظهر، ويماطل الاحتلال فى إجراء هذه العملية ، وهذه الشظايا تسبب له آلام حادة في الظهر .
وقد توفيت والده الأسير بربخ وهو داخل السجن ، بينما والدته مريضه ولم تستطيع زيارته بعد ان سمح الاحتلال لأسرى غزة  بالزيارة وهى محرومة من زيارته منذ 7 سنوات .
وبين  الأشقر بأن الأسير ابوستة يعانى كذلك من ظروف صحية سيئة للغاية، حيث أجريت له قبل أسبوعين عملية استئصال لأجزاء من الكبد في مستشفي سجن الرملة، وهى العملية رقم 7  الذي يجريها الأسير جراء معاناته ي منذ سنوات من مرض الكلى ومشاكل في الكبد وانزلاق غضروفي في العمود الفقري، وقد أجريت له عدة عمليات جراحية سابقة في الكلي والمسالك البولية .
وأضاف إلى أن سلطات الاحتلال رفضت فك قيود الأسير أبوستة فى مستشفى سوروكا التي نقل إليها من سجن ايشل بعد تدهور حالته الصحية قبل شهرين ، وكان يعانى من احتقان وتشجنات في كل أنحاء جسمه، إضافة إلى تعامل السجانين اللاانسانى معه ،واستفزازه وأهانته والتضييق عليه ، مما اثر سلباً على حالته الصحية ، والأسير ابوستة محروم من زيارة ذويه حيث أن والده ووالدته قد توفيا منذ سنوات ، ويرفض الاحتلال السماح لشقيقته بالزيارة ضمن الآلية الجديدة لزيارات أسرى قطاع غزة بعد إضراب الكرامة في نيسان من العام الماضي .
وطالب مركز أسرى فلسطين بضرورة تفعيل قضية الأسرى فى سجون الاحتلال ، وإعادتها إلى أولويات القضايا نظرا لخطورة الأوضاع داخل السجون، بعد أن ضاعفت مصلحة السجون من قمعها وإجرامها بحق الأسرى خلال الفترة الأخيرة .