Menu
11:04معروف يكشف حقيقة نية السلطات المصرية فتح معبر رفح 3 أيام أسبوعياً
11:03أبو وردة يطالب الجهات الحكومية بإغلاق كامل وشامل للقطاع
11:01الصحة بغزة : تسجيل 4 حالات وفاة و 827 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ٢٤ ساعة الماضية
10:59لجان الطوارئ في قطاع غزة تكشف عن أعداد الإصابات بفيروس كورونا
10:52الإمارات تفعل تأشيرات دخول الإسرائيليين لأراضيها
10:51الأمم المتحدة تُصوت على مشروع قرار يُؤكد السيادة السورية على الجولان
10:50وفد طبي من الداخل المحتل يصل غزة اليوم
10:49بدء صرف منحة 100 دولار للأسر المتعففة بغزة
10:46مسلسل "الهيكل الغامض" مستمر.. ظهور في مكان آخر
10:45الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارات بشأن القضية الفلسطينية
10:43هاكر يطلبون مليون دولار للحفاظ على بيانات شركة تأمين إسرائيلية
10:41الاحتلال يعتقل فلسطينيا شرق البريج وسط قطاع غزة
10:38تنويه مهم من شرطة المرور بشأن إغلاق بعض الشوراع والمفترقات
10:37حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
10:36أسعار صرف العملات في فلسطين

بالفيديوهات والصور.. إسرائيل لاتزال تحترق

أرض كنعان - الأراضي المحتلة / 

لا تزال الحرائق التي اندلعت الثلاثاء في أنحاء متفرقة من إسرائيل مستمرة حتى اليوم الخميس. فدون جدوىتحاول عشرات طواقم الإطفاء السيطرة عليها، لكنها تفشل مرة تلو الأخرى نظرا للرياح القوية التي تحبط جهود الإطفاء. هذا فيما يتوقع وصول 8 طائرات إطفاء من واليونان وقبرص وكرواتيا وإيطاليا في وقت لاحق اليوم، استجابة لمناشدة إسرائيلية.

صحيفة "يديعوت أحرونوت" قالت إن عشرات من طواقم الإطفاء مازالوا يحاولون إيقاف النيران التي تتجه بسرعة بفضل الرياح الشديدة صوب عدد من المستوطنات والمناطق السكنية المأهولة، في نطاق القدس المحتلة.

 

وأوضحت الصحيفة :”اليوم الثالث للحرائق: يعمل صباح اليوم الخميس 40 طاقم إطفاء في محاولة للتصدي لجبهة النيران الضخمة التي تتقدم بفضل الرياح القوية تجاه شعار هاجي ومستوطنة نافيه إيلان. أُغلق طريق 443 المؤدي للقدس أمام حركة السير لنحو ساعة في مفترق شيلات بعد اندلاع حرائق في الأحراش القريبة. صدرت التعليمات لمواطنين في مناطق مختلفة بموديعين (مدينة إسرائيلية، تقع في اللواء الأوسط بمحاذاة جدار الفصل العنصري مع الضفة الغربية- المترجم) بالبقاء في منازلهم على خلفية اندلاع حرائق أشواك بالمنطقة".

وتابعت:”يقاتل رجال الإطفاء طوال الليل للسيطرة على ألسنة اللهب العملاقة داخل المدينة للدفاع عن مزارع هار وح ونافيه إيلان (مستوطنات في جبال القدس) والطريق 1، ومناطق حيوية تابعة لشركة الكهرباء، وشركة مكوروت (شركة مياه)”.

وأكدت “يديعوت” أن حريق جديد اندلع صباح اليوم بالقرب من مستوطنة "هرئيل" في منطقة بيت شيمش، ونجحت عناصر الإطفاء في السيطرة عليه.

وهرعت مروحيات الإطفاء وستة طواقم إطفاء لمواجهة حريق اندلع بالقرب من جاجز مكافيم على الطريق 443. وقالتى الشرطة الإسرائيلية إن الحريق ينتشر تجاه المركز التجاري "مويعين سنتر" في مستوطنة مودعين، وأن تعليمات صدرت لسكان في المستوطنات المجاورة بالتزام منازلهم. فيما يطالب أولياء أمور التلاميذ بتعليق الدراسة في هذه المرحلة.

 

وسمحت سلطات الإطفاء لـ 60 عائلة من مستوطنة "تلمون" بالعودة إلى منازلهم بعد أن أخلوها في وقت سابق. وسيطرت عناصر الإطفاء على الحريق، دون وقوع إصابات، وذلك بعد اندلاع حريق في أحراش قريبة هدد المنازل الموجودة على مشارف المستوطنة.

وفي شمال إسرائيل اندلع حريق كبير بين مستوطنة "يوفاليم" و"إشحار" في مجمع "مسجاف" الاستيطاني بالجليل الأسفل.

كذلك اندلع حريق صباح اليوم في منطقة مفتوحة في شارع "هاشلاج" بخليج حيفا، وتكمن خطورتها في قربها من التجمعات السكينة. وتحاول 3 طواقم إطفاء السيطرة على الحريق قبل وقوع خسائر في الممتلكات.

وتوقعت "يديعوت" أن تؤدي الأحوال الجوية اليوم إلى تزايد حدة الحرائق. وقالت شركة "موتيو تك" المتخصصة في الأرصاد هبوب رياح شرقية قوية على كافة أنحاء إسرائيل، وسط حالة من الجفاف الشديد، مصحوبة بغبار كثيف. وسط توقعات أخرى بتعرض إسرائيل لعاصفة رملية.

ومنذ صباح الثلاثاء تواجه قوات الإطفاء مئات الحرائق التي اندلعت في إسرائيل، وسط حالة جوية تشجع انتشار ألسنة اللهب، يتوقع استمرارها حتى الأسبوع المقبل.

وخلال الـ 24 ساعة الأخيرة فقط اندلع 220 حريقا، بينهما 189 في مناطق مفتوحة. ونفذ سرب الإطفاء حتى مساء أمس 107 طلعة، ألقي خلالها 50 طن من المواد المكافحة للاشتعال.

 

وبعد جهود استمرت 29 ساعة متواصلة تمت السيطرة نهائيا على الحريق في زمارين (زخرون يعكوف)  المقامة على أراضي فلسطينية قرب جبل الكرمل ما أدى لإصابة 13 إسرائيليا بحروق وحالات اختناق.كما تمكنت طواقم الإطفاء من السيطرة على الحريق في "جيلون" في الشمال، التي تم إخلاؤها، ووقف تقدم النيران التي التهمت عددا من البيوت. كذلك اشتعلت النيران مجددا في مستوطنة "نتاف" غربي القدس، بعد أن تغير اتجاه الريح، وبدأت في الاقتراب من شارع 1 ومستوطنة "نافيه إيلان".

وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية قالت إن هناك "جزء كبير من الحرائق شبت بفعل فاعل"، وأصدرت أوامر بتكثيف الانتشار الأمني في المناطق المفتوحة، خاصة القريبة من المستوطنات، لردع واكتشاف مشعلي الحرائق، على حد قول الصحيفة.

وتنتظر إسرائيل اليوم الخميس وصول 8 طائرات إطفاء بإمكان كل واحدة منها حمل 10 أطنان من المواد االمضادة للاشتعال.. وتصل الطائرات من كرواتيا وإيطاليا واليونان وقبرص، ومعها أيضا الطائرة الروسية العملاقة "بريف 200”، وهي طائرة بإمكانها الهبوط على المياه، وحمل 12 طنا من المواد المضادة للاشتعال.