Menu
14:56ما الفرص الاقتصادية التي ستجنيها إسرائيل من اتفاقها مع الإمارات؟
14:53اعلام الاحتلال: مقاتلات سلاح الجو تلاحق حوامة قادمة من قطاع غزة
14:47بدء صرف القسائم الشرائية لـ 23300 أسرة فقيرة في غزة
14:43بالصور.. بدء وصول أعداد من المواطنين العائدين لغزة عبر معبر رفح
14:41حفرة القيادة الشمالية؛ المكان الذي تدار فيه المعركة أثناء القتال في الشمال"
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل
13:06بذكرى "بلفور": الجامعة العربية تطالب بريطانيا بالاعتراف بدولة فلسطين
13:03غزة: الإدارة العامة للجوازات تٌنجز 788 معاملة خلال أكتوبر
13:01أبو ظبي وتل أبيب توقعان على إعفاء متبادل من التأشيرات
12:57صورة: "الصحة" تنشر خارطة محدثة لتوزيع إصابات كورونا بمحافظات غزة
12:52الحاج سميح قعدان يواصل العد التنازلي لانتظار حرية ابنه الأسير
12:47 أيالون : لا قيمة للتطبيع مع العرب دون حل القضية الفلسطينية والوقائي اعتقل "إرهابيين" من حماس أكثر من إسرائيل

فرنسا توقف جهودها لعقد المؤتمر الدولي وتجمد مبادرتها للسلام

أرض كنعان - رام الله / 

كشف عضو في اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عن تعرض فرنسا لضغوطات إسرائيلية ودولية كبيرة لمنع عقد المؤتمر الدولي للسلام الذي تجهز له على أراضيها وكان مقرراً في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأكد القيادي الفتحاوي الذي رفض الكشف عن هويته ، في تصريح خاص لـ "الرسالة نت"، السبت، أن فرنسا ومن خلال زيارة مسئوليها السياسيين الأخيرة لمدينة رام الله، أبلغوا السلطة  بأنهم يتعرضون لضغوطات إسرائيلية ودولية كبيرة من أجل تعطيل المؤتمر الدولي.

وأوضح أن حجم الضغوطات الهائلة التي تتعرض لها فرنسا قد يجبرها على تعطيل أو تأجيل عقد المؤتمر الدولي، وكذلك تجميد مبادرتها التي كانت طرحتها في السابق لتحريك العملية التفاوضية بين السلطة الفلسطينية والجانب "الإسرائيلي".

ورجح القيادي الفتحاوي، أن تقوم فرنسا إعلان تأجيل عقد المؤتمر الدولي وتجميد المبادرة الفرنسية خلال الأيام القليلة المقبلة، وإعطاء فرصة جديدة لاستئناف جهودها في المنطقة ومحاولة إقناع الجانب الإسرائيلي والأمريكي بدعم الخطوات الفرنسية.

وبسؤال عن خطوات السلطة في حال علقت فرنسا جهودها، قال:" السلطة ستكون محبطة كثيراً من القرار، خاصة وأن الرئيس عباس عول على الجهود الفرنسية كثيراً، وأجل التوجه لمجلس الأمن لإعطاء فرصة للجهود الفرنسية".

وأضاف:" سيكون هناك قراراً فلسطينياً بالتحرك على المستوى الدولي ومجلس الأمن لطرح المشاريع الفلسطينية للتصويت عليها ومن ضمنها ملف "الاستيطان"، خاصة بعد انتهاء فترة الانتخابات الأمريكية.

ورفضت "إسرائيل" رسميا دعوة من فرنسا للمشاركة في مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط في باريس في وقت لاحق من هذا العام قائلة إنه يصرف "الانتباه عن المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين".

وكانت باريس قد استضافت اجتماعا وزاريا دوليا قبل أشهر شارك فيه 25 وزير خارجية بينهم 4 من دول عربية بغرض التشاور لإحياء عملية السلام، وطرحت  مبادرة لتحريك عملية السلام المتجمدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين،عبر عقد مؤتمر دولي للسلام يساعد في دفع العملية السياسية ويبحث إيجاد آلية دولية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي استنادا إلى رؤية حل الدولتين.

يذكر أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، توقفت نهاية أبريل/نيسان 2014، دون تحقيق أية نتائج تذكر، بعد 9 أشهر من المباحثات برعاية أمريكية وأوروبية؛ بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 أساساً للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدماء في سجونها.